العناية بالبشرة

7 خطوات لـ ترتيب منتجات العناية بالبشرة بشكل صحي

ترتيب منتجات العناية بالبشرة

تحتاج المرأة لمعرفة ترتيب منتجات العناية بالبشرة بالشكل الصحيح لتحصل على النتيجة المرغوبة وتحافظ على بشرتها، وتتجنب مشاكل البشرة المعروفة والناتجة عن إهمال العناية بها أو سوء الاستخدام، فيما يلي ترتيب منتجات العناية بالبشرة لتطبيقها بالشكل الصحيح.

ترتيب منتجات العناية بالبشرة بشكل صحيح

فيما يلي نوضح ترتيب منتجات العناية بالبشرة بشكل صحيح:

  • المنظف

في الصباح، ابدأي بغسيل وجهك بالماء الدافئ، ثم اغسلي وجهك بغسول لطيف للوجه مصمم لنوع بشرتك خاصة لتجنب حدوث أي مشكلات، لأن استخدام الغسول الغير مناسب سوف يزيد من عيوب البشرة بشكل كبير، وهي أهم خطوة في ترتيب منتجات العناية بالبشرة، لذا تعرفي على الغسول المناسب لبشرتك سواء كانت بشرة دهنية، عليكي أفضل غسول طبي للبشرة الدهنية وحب الشباب.

  • التونر

تختار معظم النساء تخطي خطوة التونر، ويرجع ذلك جزئيًا إلى وجود افتراض طويل الأمد بأن معظم التونر قاسٍ ويهيج الجلد، لكن الأمر قد تغير الآن بشكل كبير، فتم تلافي تلك المشكلات، بالإضافة إلى ذلك، فقد تم إنتاج كل نوع من أنواع التونر مخصص لمشكلة جلدية مختلفة، لذلك من المهم استخدام نوع التونر المناسب لمشكلة بشرتك.

ومع ذلك ، إذا كنت قد عشت طوال حياتك دون استخدام التونر وبشرتك تبدو صحية، فلا داعي لبدء استخدام التونر، فقد أصبحت منظفات الوجه الآن أفضل توازناً لدرجة أن التونر ليس خطوة مطلوبة أو أساسية باعتبارها الخطوة الثانية في ترتيب منتجات العناية بالبشرة.

ترتيب منتجات العناية بالبشرة بشكل صحيح

  • سيروم مضاد للأكسدة

السيروم هو علاج شديد التركيز وغني بالمغذيات ويعالج مشكلات معينة، لذلك من الأفضل إبقائه قريب من الجلد قدر الإمكان، هناك العديد من أنواع السيروم المتاحة في السوق اليوم.

ولكن في النهار، يوصي باستخدام السيروم المضاد للأكسدة، والذي يوفر مجموعة متنوعة من الفوائد منها تخفيف الالتهاب لبشرتك ومعادلة الضرر الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية والملوثات البيئية.

ترتيب منتجات العناية بالبشرة بشكل صحيح

  • كريم العين

من الضروري وضع كريم للعينين كل ليلة على الأقل إن لم يكن مرتين يوميًا بدءًا من سن العشرينات من العمر للحفاظ على صحة وسمك جلد الجفن، وكذلك تحسين جودة الجلد في هذه المنطقة في وقت مبكر يضمن أن جلد الجفن لا يصل بسهولة لمرحلة الترهل ويبقى مظهره ناعم.

للحصول على أفضل النتائج، أعرفي المفتاح وهو الاستخدام المنتظم لكريم العين مع مرور الوقت سيحافظ على مرونة جلد الجفن ويمكن أن يحسن أو يمنع بعض الخطوط الدقيقة أو فقدان الكولاجين، ولكن تذكري الأمر ليس سحر، النتائج لا تحدث بين عشية وضحاها، بل يحتاج لوقت.

يمكنك حماية الجلد الرقيق حول عينيك عن طريق اختيار كريم للعين مع عامل حماية من الشمس أو وضع كريم واق من الشمس كل يوم، كما ننصحك أيضًا بارتداء النظارات الشمسية عندما تكوني بالخارج.

والهدف هو الحماية من أضرار الأشعة فوق البنفسجية والخطوط التي يمكن أن تتسلل حول زوايا عينيك من التحديق وهي خطوة مهمة في ترتيب منتجات العناية بالبشرة للعين.

ترتيب منتجات العناية بالبشرة بشكل صحيح

  • علاج البقع وحب الشباب

يجب تطبيق الأدوية الموصوفة وعلاجات حب الشباب والتي قد تكون في صورة لوشن أو غسول لتستخدميه في أقرب مكان ممكن من الجلد لزيادة فوائدها، مع ضرورة استشارة الطبيب عن طريقة تطبيقها، ومراعاة عدم استخدامها سوى على المناطق المصابة فقط كإجراء هام في ترتيب منتجات العناية بالبشرة.

علاج البقع وحب الشباب

  • مرطب

كل شخص يحتاج إلى مرطب، حتى لو كانت بشرتك دهنية، يحتاج معظمنا إلى ترطيب إضافي بعد التأثير الذي تسببه الشمس والطقس والمواد الكيميائية القاسية، يوصي معظم الخبراء بأن أفضل وقت لتطبيق المرطب هو عندما يكون الجلد ما يزال رطبًا.

لذلك كلما أسرعت في استخدام السيروم والعلاج، كلما تمكنت من الحفاظ على الترطيب الذي تشتد الحاجة إليه باستخدام المرطب، إذا كنت تستخدمين علاجًا لبقع حب الشباب، فقد ترغبين في الابتعاد عن تلك المناطق عند وضع المرطب للتأكد من أن المكونات الموجودة فيه لن تتداخل مع المكونات النشطة في علاج البقع، لا تهملي هذه الخطوة في ترتيب منتجات العناية بالبشرة .

  • كريم واقي من الشمس

يجب أن يكون الواقي من الشمس هو الخطوة الأخيرة في روتين العناية بالبشرة أثناء النهار إذا كنتِ تستخدمين واقٍ من الشمس فيزيائيًا أو معدنيًا، والذي يعمل عن طريق منع الأشعة فوق البنفسجية.

ومن الأفضل وضع كريم واقي من الشمس في نهاية مراحل العناية بالبشرة، وبذلك يكون واضح لك ترتيب الـ Skin care بشكل مفصل لتتمكني من الحفاظ على بشرتك، وتأخير التجاعيد، وهي خطوة أخيرة في ترتيب منتجات العناية بالبشرة.

جدول العناية اليومية بالوجه

تحتاج المرأة العصرية لبذل بعض الجهد لتحسين حالة البشرة والحفاظ عليها، لتجنب مشاكل تقدم السن والعوامل البيئية وغيرها من الأمور التي تؤذي البشرة، وتحتاج لاتباع جدول عناية يومي بوجهها، نستعرضه في التالي:

  • غسل الوجه

اغسلي وجهك مرتين يوميًا، مرة في الصباح ومرة ​​في الليل، في الصباح، قومي بتجهيز بشرتك لتلقي المنتجات الموضعية مثل مضادات الأكسدة والمرطبات وواقيات الشمس، في المساء، تزيل كل الشوائب التي تراكمت خلال اليوم، مثل الأوساخ والسموم البيئية.

  • تجفيف الوجه والابتعاد عن المياه الساخنة

الابتعاد عن استخدام المياه الساخنة على الوجه والبشرة حيث تؤثر المياه الساخنة على البشرة بشكل قاسي وقد تؤدي إلى حدوث جفاف شديد بالبشرة، وعند تجفيف البشرة يجب تجفيف الوجه بمنشفة لينة وليست جافة ولا قاسية مع التربيت الخفيف دون الكحت للبشرة.

  • الترطيب

بالإضافة إلى استخدام المرطب على وجهك، انتبهي بشكل خاص لعينيك، التي تحتوي على أرق بشرة في جسمك، استخدمي كريم العين الذي يحتوي على الريتينول وفيتامين ج لزيادة إنتاج الكولاجين وسماكة الجلد.

  • الحماية

دائما استخدمي منتجات واقية من الشمس، مع عامل حماية من الشمس 30 أو أعلى كل يوم، سواء كان أو لم تكن الشمس مشرقة، أو شديدة الحرارة، واقيات الشمس لا تحمي فقط ضد سرطان الجلد، ولكن أيضا تقليل التجاعيد، والحفاظ على الصبغة الطبيعية للبشرة، والمحافظة على حاجز صحة الجلد.

  • امنحي جسمك ما يحتاجه

اشربي الماء، واحصلي على قسطٍ كافٍ من النوم (عدد الساعات المثالي ثماني ساعات) وتناولي طعامًا نظيفًا لتجنب البثور، واهتمي بالفواكه والخضروات الغنية بمضادات الأكسدة، وجربي اتباع نظام غذائي منخفض الصوديوم لمنع الانتفاخ.

خطوات العناية بالبشرة ليلاً

بعد أن تعرفنا على ترتيب منتجات العناية بالبشرة وبينما تقوم بشرتك بإصلاح نفسها بشكل طبيعي في الليل، يجب أن يكون روتينك الليلي هو العلاج ومنح بشرتك ما تحتاج إليه، في التالي خطوات العناية بالبشرة ليلاً.

  • المنظف

للتخلص من الأتربة والزيوت والمكياج وغيرها من العوالق اليومية، يوصي بعض الخبراء بإزالة مكياجك أولاً باستخدام مزيل مكياج مخصص قبل غسل وجهك بمنظف لطيف، والأفضل من ذلك، جربي التنظيف المزدوج، والذي يتضمن استخدام زيت منظف أولاً لإذابة مكياجك ثم غسل وجهك مرة أخرى بغسولك المعتاد.

  • التونر والسيروم والمغذيات

إذا كنت تستخدمين تونر، ضعيه كما تفعلي في الصباح، ثم رطبي بشرتك بالسيروم والمعززات مثل الهيالورونيك، وغيرها من المغذيات، ضعيها بعد غسل وجهك كما تفعلي مع التونر.

  • كريم العين

يمكن لـ كريمات العين أيضا تعمل على حماية منطقة العين الحساسة لديك من منتجات العناية بالبشرة الأخرى، وليس فقط حماية العين وتحسين شكل الخطوط الدقيقة من حولها.

  • مرطب أو كريم الليل

بعض الناس يستخدمون نفس المرطب ليل ونهار، ومع ذلك، المرطبات، ليلا أو كريمات الليل عادة ما تكون أكثر سمكا وأثقل ومصممة لاستيعابها على مدى عدة ساعات، لذا فهي تقوم بعملها أثناء نومك بشكل جيد.

خطوات العناية بالبشرة المختلطة

نوع البشرة المختلطة هو مزيج من نوعي البشرة الرئيسيين، البشرة الدهنية والبشرة الجافة، يتميز الجلد المختلط عادةً بأنه الجلد الذي يحتوي على منطقة دهنية على الأنف والذقن والجبهة – والمعروفة أيضًا باسم منطقة T – ولكن الجلد جاف في مكان آخر، مثل الخدين وعلى طول منطقة الفك،  بعد أن تعرفتي على ترتيب منتجات العناية بالبشرة تعرفي على روتين العناية بالبشرة المختلطة فيما يلي.

  • نظفي وجهك بلطف

ابدأي كل نظام للعناية بالبشرة بالتنظيف أولاً استخدام المنظف هو مثل تحويل الوجه إلى قطعة قماش بيضاء نظيفة وجاهزة لأي خطوة تالية، خلال الليل، يكون لوجهك فرصة لتكوين الشوائب وإنتاج الدهون الزائدة.

الروتين الصباحي الذي يبدأ بغسول لطيف مهم للغاية بحيث يمكنك إزالة تلك الشوائب وتجهيز وجهك للخطوة التالية في روتين العناية بالبشرة المختلطة والذي يتفق كثيراً مع ترتيب منتجات العناية بالبشرة .

  • قشري وجهك بلطف

لا تفرطي في التقشير، حيث يعتبر المقشر أو التونر اللطيف للبشرة الدهنية ممتازًا لإزالة انسداد المسام وإزالة خلايا الجلد الميتة، ولكن إذا كنتي تستخدمين نوعًا شديد القسوة، فسوف تسببي التهابًا لبشرتك.

تساعد عملية التقشير المنتظم أيضًا على زيادة معدل دوران الخلايا، مما يساعد على تنعيم بشرتك وتوحيد لونها، من الأفضل التقشير في الصباح والالتزام به 1-3 مرات في الأسبوع.

  • استخدمي سيروم أو مغذيات

تم تصميم معززات لمنح بشرتك دفعة إضافية من التغذية والترطيب للمساعدة في تقوية حاجز بشرتك وتثبيته، يساعد تقوية الحاجز الطبيعي لبشرتك على تجهيزها للوقوف بثبات ضد المهيجات والسموم البيئية، وعادةً ما يتم تصميم السيروم لاستهداف شيء محدد، مثل الالتهاب والتصبغ غير المتساوي والخطوط الدقيقة.

  • ضعي كريم للعين

الجلد حول عينيك حساس للغاية ومعرض للضرر، يعد استخدام كريم أسفل العين أمرًا ضروريًا لتغذية البشرة وترطيبها، يمكن أن يساعد ذلك في تقليل علامات الخطوط الدقيقة والشيخوخة، وكذلك منع الجفاف والهالات السوداء.

  • ضعي المرطب

قد يكون ترطيب البشرة المختلطة أمرًا صعبً، لا تستخدمي أي كريم ثقيل، لأن ذلك سيزيد من دهون منطقة T، احرصي على ترطيب الأماكن الجافة، جربي كريمًا خفيفًا أثناء النهار، وفي الليل ضعي سيروم أو مرطب جل مليء بمضادات الأكسدة.

  • كريم الحماية من الشمس

تساعد حماية نفسك من أضرار أشعة الشمس على إبطاء علامات الشيخوخة، لذا يعد إجراء وقائي ضروري بصفة عامة في ترتيب منتجات العناية بالبشرة .

خطوات العناية بالبشرة الكورية

تعد خطوات العناية بالبشرة بالطريقة الكورية أنر ملفت، هل تساءلت يومًا كيف يتمتع الكوريون ببشرة جميلة ومشرقة ومتناسقة، هناك نظامًا للعناية بالبشرة من عشرة خطوات يجعل بشرتهن تبدو وكأنها لا تتقدم في العمر، ومن أهم خطوات ترتيب منتجات العناية بالبشرة الكورية السبع خطوات التالية.

  • الخطوة الأولى

استخدمي منظفًا زيتيًا، حيث تتضمن الخطوة الأولى من نظام العناية بالبشرة الكوري استخدام منظف زيتي لإزالة المكياج والأوساخ من الوجه، وهي خطوة تتفق مع ترتيب منتجات العناية بالبشرة السابق ذكرها.

  • الخطوة الثانية

نظفي مرة أخرى تزيل الخطوة الأولى من الروتين جميع الشوائب الزيتية، الجزء الثاني يتضمن استخدام منظف رغوي / مائي للتخلص من العرق والأوساخ المتراكمة، يساعد التنظيف المزدوج لوجهك على إزالة الأوساخ والعرق والشوائب الزيتية أيضًا، هذه الخطوة جديدة على ترتيب منتجات العناية بالبشرة .

  • الخطوة الثالثة

التقشير عن طريق فرك بشرتك بشكل لطيف التقشير بشكل أساسي هو إزالة خلايا الجلد الميتة من بشرتك، هذه الخطوة سوف تجعل بشرتك تبدو أكثر إشراقا، كما أنه يساعد على تحسين الملمس الكلي لبشرتك.

  • الخطوة الرابعة

ضعي التونر، حيث يهدف التونر إلى إزالة أي أتربة متبقية على وجهك وموازنة مستويات الأس الهيدروجيني لبشرتك، ومع ذلك ربما يسبب التونر تقليل الزيت في بشرتك ويمكن أن يجعلها تصاب بالجفاف، لذا تجنبي استخدام التونر المحتوي على الكحول، وهذه الخطوة تتوافق مع خطوات ترتيب منتجات العناية بالبشرة.

  • الخطوة الخامسة

الخطوة الخامسة والمهمة التي تفرق بين نظام العناية الكوري عن غيره هو الايسانس، والأيسنس هو منتج يشبه السيروم لكن قوامه اخف من السيروم، حيث يخترق البشرة بسرعة ويعيد لها توازنها، وفيه تكمن كلمة سر خطوات العناية بالبشرة الكورية، وهو غالباً ما يحتوي على الهيالورونيك والجلسرين.

  • الخطوة السادسة

استخدمي السيروم، أصبحت بشرتك الآن صافية وجاهزة لامتصاص المكونات الأكثر أهمية بشكل فعال، سيروم الوجه هو نسخة مركزة قليلاً وأثقل من الايسانس حيث يحتوي بشكل أساسي على مكونات نشطة لمعالجة مشاكل جلدية معينة مثل التجاعيد والتصبغ والبقع الداكنة.

  • الخطوة السابعة

الماسكات الورقية استحوذ منتج التجميل الكوري هذا على الصناعة وعلى الشهرة الكبيرة، تنقع الأقنعة الورقية في سيروم ومغذيات ومليئة بالفيتامينات والمعادن المفيدة، كما أنها شديدة الترطيب وتترك بشرتك ناعمة ونضرة، ثم يتم استكمال باقي مراحل العناية من كريم عين وكريم ترطيب وواقي من الشمس، وبذلك تكونين قد تعرفتي على ترتيب منتجات العناية بالبشرة.

أسئلة وأجوبة حول ترتيب منتجات العناية بالبشرة

من اول الغسول ام التونر؟

استخدام الغسول يسبق التونر الغسول ينظف والتونر يصغر المسام ويطهر.

هل يستخدم التونر قبل المقشر؟

نعم يستخدم التونر قبل المقشر فهو الخطوة الثانية في روتين العناية بالبشرة
قد يعجبك أيضا

Nessrin Elgebaly

كاتبة ومحررة محتوى منذ 11 عام، أكتب محتوى حصري، إبداعي، ثراء في الحصيلة اللغوية لأن الكتابة شغفي، ومهنتي، هدفي هو أن تشارك المرأة في إثراء المحتوى العربي، في كافة المجالات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى