لايف ستايل

ركن الصلاة في المنزل .. أهم النصائح مع 5 خطوات لمسجد منزلي كما تتمني

تحتاج الصلاة داخل المنزل إلى الخصوصية والشعور بالتركيز، وبالتالي فإن اختيار ركن الصلاة في المنزل وتخصيص مساحة منعزلة من أجلها دون ضوضاء أو إزعاج هو أمر يبعث على المزيد من التركيز أثناء أداء الفرائض وقراءة القرآن بالإضافة إلى الشعور بالارتقاء الروحي والذي لا تستطيع أن تشعر به إلا بالصلاة كما لا يمكنك الشعور به إطلاقًا إذا كان هناك ضجيج أو صخب في الأماكن التي يتجمع بها أفراد العائلة.

ففي المنزل يمكنك تخصيص مكان محدد للطهي ومكان آخر لتناول الوجبات أو التواصل الاجتماعي مع أفراد الأسرة ومكان آخر مخصص للنوم وغيره.

ولكن هل فكرتي ذات يوم في إنشاء مكان خاص داخل منزلك للتواصل مع ربك سبحانه وتعالى؟، وهل فكرتِ في إيجاد مساحة هادئة لا يشوبها الفوضى وذلك لكي تسمح لك ولعائلتك بأداء الصلوات الخمس والتواصل مع الله تعالى في عزلة، ومن خلال ذلك اخترنا موضوع اليوم الذي نتحدث خلاله عن المساحة المخصصة للصلاة في منزلك.

خمس خطوات لإنشاء ركن الصلاة في المنزل

هل ترغبين بإنشاء مكان في منزلك والذي يجعلكِ تتفرغين فيه للتأمل والعبادة والتواصل مع ربك بكل هدوء؟ كمسلمة فبالتأكيد تحلمين بهذا، ولهذا فإننا نحمد الله الذي أتاح للمسلمين الأرض كلها كمكان للعبادة، فإننا كمسلمين لسنا محكومين بمكان بعينه لممارسة العبادات وأداء الفرائض اليومية فبمجرد أن نجد المكان نظيف نبدأ في الصلاة.

ولكن رغم أننا نؤدي الصلاة خمس مرات كل يوم إلا أننا نقوم في أغلب الأوقات بتزيين مكان واحد أو منطقة واحدة للمصلين، ولكن كيف يمكننا أن نجعل هذه المنطقة مساحة هادئة يسودها السلام؟ هذا هو ما سوف نتعرف علىه من خلال خمس خطوات يمكنكِ اتخاذها في منزلك من أجل إنشاء ركن الصلاة في المنزل نشرحها بالتفصيل في الفقرات التالية:

تخصيص مساحة لإنشاء ركن الصلاة في المنزل

وذلك بأن تختاري منطقة في منزلك أو ركن يكون بعيد عن الأجزاء المزدحمة أو مناطق المرور والتشتت، كما ينبغي اختيار مكان يستقبل القبلة، ولكي يمكنك جعل المنطقة أكثر خصوصية داخل منطقة أكبر منها فلابد من إنشاء ستارة خشبية قابلة للطي، كما يمكنك أيضًا أن تقوم بتحويل غرفة المعيشة أو حجرة النوم غير المستخدمة أو الطابق السفلي وذلك إلى غرفة للصلاة.

فكل ما تحتاجين إليه هو أن يكون المكان كبير بالقدر الكافي الذي يسمح بوضع سجادة صلاتك وذلك مثل المساحة بجوار النافذة حيث تعد فكرة رائعة كمكان منعزل، كما ينبغي أن تجعلي المساحة للصلاة فقط ولا تقوم فيها بأي أنشطة أخرى مثل تصفح هاتفك.
ركن الصلاة في المنزل

ركن الصلاة في المنزل ركنًا أكثر سلامًا وسكينة

إننا نسعى أثناء صلاتنا من أجل الشعور بالخشوع، ولذلك فإنه ينبغي أن يكون ركن الصلاة في المنزل هادىء ويخيم عليه السلام والشعور بالسكينة، هذا إلى جانب استخدام الإضاءة الهادئة حيث أن الإضاءة الطبيعية هي الأفضل، كما أن عدم الازدحام في المناطق المحيطة واستخدام الألوان الناعمة مثل الباستيل والذي يبعث في النفس السلام والهدوء، كما أن اللون له قدرة فائقة في ضبط الحالة المزاجية.
ركن الصلاة في المنزل

اختيار مكان للصلاة نظيف على الدوام

كثير من المسلمين يقومون باستخدام سجادة الصلاة حتى داخل المنازل للتأكد من أن منطقة الصلاة نظيفة وفي أغلب الأحيان يتم طيها والاحتفاظ بها على أحد الأرفف أو في أحد الأدراج لكي تظل نظيفة.
ركن الصلاة في المنزل

تنظيم ركن الصلاة بطريقة مميزة

يمكنِك استخدام الخزانة المغلقة وذلك مثل الأدراج والخزائن ذات الأبواب أو سلال العثمانيين المزينة والمزخرفة وذلك من أجل تخزين وحفظ سجادة الصلاة وملابس المصليين، كما يمكن استخدام رف الكتب أو منضدة الزاوية للاحتفاظ بالكتب الدينية والمصاحف للحصول عليها بسهولة، أما للاحتفاظ بالمسبحة أو بطاقات الأدعية والأذكار فيمكن استخدام الأوعية المزخرفة صغيرة الحجم.
ركن الصلاة في المنزل

اجعليه ركن صلاة في المنزل جميلًا كما تتمنى

وهنا سوف يتعين عليكِ تزيينه باستخدام العناصر التي تمنحك المزيد من الهدوء والشعور الدائم بالسلام والسكينة، وبالنسبة لي فأنا أحب المزهرية التي تحتوي على زهور نضرة كما أعشق النباتات الصغيرة، كذلك أفضل استخدام نافورة المياه الصغيرة ومعطر الجو أو الشموع العطرية.

بالإضافة إلى استخدام بعض الأنماط والزخارف الهندسية الإسلامية مثل الخط الإسلامي وبعض التصميمات الإسلامية، كما يمكنك تزيين الجدران ببعض الآيات القرآنية والفنون الخالية من الأشكال الحيوانية أو البشرية وتعليق هذه الفنون على جوانب الجدران وليس في مقابل وقوفك للصلاة.

نرشح لكِ: أفكار رائعة لتزيين منزلك في رمضان.

ركن الصلاة في المنزل

أما بالنسبة لطريقة إضافة الأثاث في ركن الصلاة في المنزل فلابد من الاعتماد على البساطة وبالتالي تجنب استخدام الأثاث الفاخر باهظ الثمن والتزم فقط بالأشياء والعناصر الرئيسية والضرورية والتي تحمل ألوان تنبض بالحياة، مع تجنب وضع الخزائن والطاولات بشكل مبالغ فيه وحافظ أيضًا على تهوية الغرفة لمزيد التركيز والراحة، كذلك تجنبي وضع المرآة أو القطع الفنية الملفتة للانتباه وذلك من أجل صيانة الغرفة في أي وقت فلا تجعليها مكتظة بالأثاث.

ركن الصلاة في المنزل

إذا كانت هناك مساحة أخرى في منزلك فقد ترغبين في أن تؤسسي غرفة للصلاة والتي يمكنها أن تقوم بأغراض أخرى مثل الترفيه أو القراءة، وهنا تستطيعين استخدام المقاعد الأرضية ويعد ذلك من أهم الأسباب الرئيسية وراء رغبة المسلمين في الجلوس على الأرض، كما أنه لابد أن تضعي في اعتبارك أن الأفراد البالغين سوف يقضون وقت أطول في هذه الغرفة من أجل الصلاة والتلاوة ولذلك لابد من وجود مقاعد مريحة.

ركن الصلاة في المنزل

كما يمكن استخدام الأرفف والسجاد من الحائط إلى الحائط الآخر أو استخدام سجاد المنطقة، كما يمكنك استخدام الطاولات البسيطة لوضع المصاحف عليها للقراءة والتي يمكن نقلها بسهولة، والهدف الرئيسي من ذلك تنظيم وابتكار مساحة تكون مريحة ونظيفة وكذلك تكون جذابة من أجل أداء الصلاة، كذلك إذا كانت هناك ملحقات فقومي بوضعها داخل الخزانة وإخراجها للاستخدام فقط، وإذا كان هناك زوار في منزلك باستمرار فيمكنك أن تقومين بتركيب خزانة داخل الغرفة لتضعي بها كافة العناصر المستخدمة أثناء الصلاة.

أهم النصائح حول إنشاء ركن الصلاة في المنزل

هناك مجموعة نصائح لابد من وضعها في الاعتبار عند اختيار ركن الصلاة في المنزل وهذه النصائح تتمثل فيما يلي:

1- تحديد الهدف والوظيفة الرئيسية من المساحة المختارة والذي يمكن أن يكون من أجل الصلاة أو القراءة أو التأمل ومن هنا سوف تتمكن من اختيار التصميمات التي تساعدك في تأسيس مساحة أو مكان يتم تصميمه بشكل خاص من أجل تلبية احتياجاتك.

2- البحث عن الموقع المناسب والمساحة الهادئة الساكنة الغير مزعجة داخل منزلك ومن الأفضل أن تكون المنطقة مضاءة بضوء طبيعي وقد تتمثل في زاوية أو حجرة صغيرة مخصصة من أجل اليقظة والتأمل.

3- تحديد نظام الألوان مع اختيار الألوان الهادئة والتي تمنحك الشعور بالاسترخاء والسكينة وذلك مثل استخدام ألوان الباستيل الناعمة أو استخدام الألوان الترابية مثل الألوان الخضراء أو الزرقاء الهادئة.

4- توفير المقاعد المريحة وذلك بدمج بعض المقاعد للجلوس مثل السجاد الفخم أو الوسائد الأرضية من أجل الحصول على جو من الهدوء والجاذبية والراحة.

5- إضافة بعض العناصر الملهمة التي تمنحك التفكير واليقظة مثل استخدام بعض الأعمال الفنية المستوحاة من الطبيعة أو بعض المخطوطات بالخط العربي الإسلامي أو بعض الاقتباسات التحفيزية.

6- إضافة بعض مصابيح الإضاءة الدافئة والناعمة القابلة للتعتيم وذلك مثل الأضواء الخيالية والمصابيح الأرضية وذلك لإضافة بعض الأجواء الهادئة المريحة.

7-تخصيص مساحة محددة من أجل تخزين بعض الأساسيات مثل المسبحة والمصحف بالإضافة إلى الكتب الروحية وبالتالي يسهل الوصول إليها.

8- قومي بإضفاء بعض اللمسات الشخصية ذات الطابع الشخصي وذلك مثل بعض الصور العائلية أو التذكارات أو بعض الأشياء التي تحمل قيم عاطفية.

9- أن تكون المساحة خالية من الفوضى ولابد من المحافظة على المساحة نظيفة وأكثر نظامًا من أجل المزيد من الشعور بالهدوء والسكينة والطمأنينة والنظام، وينبغي تنظيف المكان بشكل منتظم من أجل الحفاظ على جو هادئ ومريح.

10- قومي باختيار المساحة لكي تكون قابلة للتكيف ومرنة وذلك لكي تكون مناسبة مع احتياجاتك المتغيرة سواء لوضعك المعيشي أو لعائلتك.

11- التشجيع على مشاركة جميع أفراد الأسرة وذلك في إنهاء تصميمات ركن الصلاة في المنزل وكذلك تشجيعهم لاستخدام هذه المنطقة من أجل التأمل أو القراءة أو ممارسة الأجواء الروحية والاستمتاع باللحظات الهادئة.

أهم النصائح حول إنشاء ركن الصلاة في المنزل

أفكار ديكور ركن الصلاة في المنزل

إليكي مجموعة من الصور لديكور ركن الصلاة في المنزل سوف تساعدك:

ديكور ركن الصلاة في المنزل افكار ديكور ركن الصلاة في المنزل ديكور ركن الصلاة في المنزل ديكور ركن الصلاة في المنزل ديكور ركن الصلاة في المنزل ديكور ركن الصلاة في المنزل ركن الصلاة في المنزل

ختامًا، اعلمي أنه عندما تمتلكين عائلة فلابد أنكِ بحاجة إلى تشجيعهم على الصلاة خاصًة إذا كان هناك أطفال صغار، وبما أنه يمكننا كمسلمين أن نؤدي الصلوات في أي مكان يتفق مع المبادئ والأحكام الإسلامية، فبالتالي يصبح اختيار ركن الصلاة في المنزل هو أهم الأمور للتشجيع على الصلاة لأنه يجعلك تشعربن بالاسترخاء والصفاء، ولكن لابد من الوعي باختيار هذه المساحة وفي النهاية إذا قمتِ بتنفيذ كل هذه الخطوات التي ذكرناها ووضعتها في اعتبارك فإنني أتمنى أن تحصلي على بعض مشاعر الإلهام عند اختيار إحدى المساحات لأداء الصلاة.

قد يعجبك أيضا

Aisha Saleh

كاتبة ومحررة محتوى منذ عام 2017، أهوى القراءة وشغوفة بالكتابة وخاصة المجال الأدبي، امتلك حصيلة لغوية ينبع عنها محتوى إبداعي حصري، أتطلع إلى إبراز قيمة المرأة ودورها في إثراء المحتوى العربي من خلال الكتابة الإبداعية في شتى المجالات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى