صحة ورشاقة

العناية بالصدر …دليلك الكامل بالصور والخطوات الـ7 على طريقة دكتورة هند عناية وأفكار

لكل فتاة تحرص على الحفاظ على شكل جسمها ولاسيما منطقة الصدر، تابعي معي هذا الموضوع الشيق حتى تتعرفين على أفضل الطرق للحفاظ على ثدييكِ من الترهلات، سوف نعرض لكِ عدة تمارين رياضية تساعدك في العناية بالصدر، ذلك بالإضافة إلى بعض المأكولات والمشروبات مع شرح مفصل لطريقة اختيارك لحمالة الصدر المناسبة وذلك من وجهة نظر الدكتورة هند التي وفرت لكِ الكثير من المعلومات الهامة، فتابعي معنا هذه الخطوات بتمعن حتى تحصلين على صدر مشدود ومرفوع وصحي.

تمارين شد الصدر أولى خطوات العناية بالصدر

 

كيفية العناية بالصدر

إذا كنتِ قد جربتِ كثير من طرق العناية بالصدر فسوف تجدين أن دكتورة هند تنصحك بتجارب تمارين شد الثدي والتي تمنحك النتائج المرضية وتقضي على ترهلات الثدي المزعجة، سوف نقدم الآن مجموعة من أهم هذه التمارين:

التمرين الأول:

لابد من استخدام وزن معين في يديكِ الإثنتين ولاحظي أن اليدين مستقيمتين حتى تتمكنين من شد عضلات الصدر، دون الحاجة إلى استخدام كريم لشد الثدي لأن التمرين يساعدك على الحصول على صدر مشدود، قومي بشد بطنك وتنفسي وكرري ذلك 15 أو 20 مرة على الأقل للحصول على أفضل النتائج.

التمرين الأول لشد الصدر

التمرين الثاني:

يمكنك تنفيذ هذا التمرين باستخدام نفس أوزان التمرين الأول ويعتبر هذا التمرين هو  أفضل علاج ترهل الثدي، خذي وضع الركوع، اجعلي ظهرك مستقيم واثني ركبتيكِ وشدي بطنك مع فرد وثني ذراعيكِ بالوزن باتجاه الصدر ثم فردها مرة أخرى، وحاولي التنفس بهدوء وكرري ذلك 15 أو 20 مرة على الأقل.

التمرين الثاني لشد الصدر

التمرين الثالث:

بنفس الوزن ونفس وضعية التمرين الثاني انزلي يداكِ بالوزن لأسفل وحركيها بشكل مستقيم مع شد بطنك والتنفس بانتظام لمدة 15 أو 20 مرة على الأقل.

التمرين الثالث لشد الصدر

التمرين الرابع:

ضعي كرسي أمامك أو يمكنك عمل ذلك على طرف السرير، افردي جسمك بالكامل واسندي بيداكِ على طرف السرير أو الكرسي وكأنك تمارسين تمرين الضغط، قومي بالضغط على أطراف أصابع القدم والجسم في وضع مستقيم مع شد البطن والتنفس بانتظام لمدة 15 أو 20 مرة.

التمرين الرابع لشد الصدر

التمرين الخامس:

قومي بتمثيل وضعية الجلوس ولكن بأن تسندي بيداكِ على كرسي خلفك وقومي بتمثيل وضع الجلوس عليه واضغطي على كعب قدميكِ والظهر مستقيم مع شد بطنك والتنفس بانتظام لمدة 15 أو 20 مرة.

التمرين الخامس لشد الصدر

التمرين السادس:

وهذا التمرين يمكنكِ تنفيذه باستخدام وزن أو بدون، وهو عن طريق رفع جسمك والضغط على أطراف أصابعك مع وضع يد واحدة على الأرض والأخرى مرفوعة باستخدام الوزن أو بدون استخدامه، وهذا التمرين يشد الصدر والأكتاف والظهر ويساهم في تقوية العضلات ولابد من تكرار ذلك لمدة 15 أو 20 مرة.

التمرين السادس لشد الصدر

ومن أهم النصائح التي أشارت إليها دكتورة هند في خطوات العناية بالصدر أنه لا ينبغي أن تتمرني بدون ارتداء حمالة الصدر الرياضية لأنها صنعت من أجل دعم صدرك وظهرك أثناء الحركة والتمارين، ومن خلال تجربتي مع تمارين شد الثدي لابد من اختيار أفضل حمالات للصدر الرياضية والمقاس المناسب حتى يمكنك التمرين بشكل مريح ولا تسبب ترهل الصدر.

حمالة الصدر الرياضية

طريقة معرفة قياس الستيان د هند – كيفية اختيار حمالات الصدرية المناسبة

سوف نتعرف الآن على كيفية قياس الصدرية المناسبة لتتمكني جميلتي من العناية بالصدر من وجهة نظر دكتورة هند الخاصة، ولا تنسي القاعدة الأولى وهي أن كل منطقة بالجسم تحتاج إلى الاهتمام، وإذا حرصتِ على الاهتمام بكل مكان في جسمك بالطريقة الصحيحة سوف تحافظين على جماله وشبابه وصحته، بما في ذلك منطقة الصدر، ولذلك فإن اختيار حمالة صدر مناسبة لمقاس صدرك أمر هام للغاية لابد أن تعرفيه حتى تستطيعين اختيار الحمالة المناسبة التي لا تؤدي إلى الثدي المترهل ذو الشكل غير المقبول، وإليكِ الطريقة بالخطوات:

  • الأمر الأول في خطوات العناية بالصدر الذي ستحتاجين إليه هو متر القياس المرن، وهي أسهل طريقة تقيسين بها صدرك وسوف يمنحك القياس الصحيح لحمالة الصدر، فالحمالة المناسبة تغير شكل صدرك تمامًا عن حمالة الصدر غير المناسبة ولذلك لابد من أن تحاولين معرفة المقاس الصحيح لصدرك وتقومين بتجربة أكثر من موديل حتى تجدي ما يناسبك.

متر القياس المرن

  • الخطوة الثانية: خذي المتر وقيسي المنطقة أسفل الصدر تحت الثدي مباشرةً وقومي بتدوين الرقم بالسنتيمتر.

طريقة قياس الصدر

  • سوف تجدين على الحمالة مدون حروف A,B,C,D وهذه الحروف هي دلالة على مقاس الكب، أما مقاس محيط الصدر فهو يطلق عليه الباند وله دلالات معينة تجدينها من خلال الجدول المدون به المقاسات.

جدول قياس حمالات الصدر

بعد أن قمتي بالخطوة الأولى من خطوات العناية بالصدر وقياسه، إذا كان الرقم الذي تم تدوينه بالسنتيمتر هو ما بين 73 سم، 77 سم فإن ذلك من خلال الجدول يعني أن المقاس للباند هو 34، أما إذا كان الرقم ما بين 88 سم، 92 سم على سبيل المثال فإن مقاس الباند هنا هو 40.

  • الخطوة التالية هي تحديد مقاس الكب، فبعد أن ظهر مقاس الباند 34 وظهر مقاس الكب عند الرقم 89 من الجدول، فهذا الرقم يواجه حرف B وهذا يعني أن مقاس حمالة صدرك هو 34 B، وسوف يظهر أمامك الفرق بين حمالة الصدر الصحيحة والخاطئة من خلال الصور الموضحة حيث يبدو شكل البطن أيضًا متغير وليس الصدر فقط.

الفرق بين حمالة الصدر المناسبة وغير المناسبة

  • كذلك من خلال الصورة الموضحة سوف تجدين أن مقاس الحمالة الخاطئ يؤثر على شكل الظهر والأكتاف وطريقة الوقوف أيضًا، وهذا بدوره يسبب آلام في الظهر والرقبة، فانتبهي حتى لا تؤذين ثدييك أو تصابين بترهل الثدي.

حمالة الصدر غير المناسبة

  • كذلك هذه الصورة الموضحة أمامكم توضح أن قياس الحمالة الصدرية خاطئ، مما يؤدي إلى تجمع الدهون في الظهر وعند الإبطين وكذلك الخصر، وإذا حصلتِ على المقاس الصحيح فلن تعاني من هذه المشكلة المؤرقة وسوف تتخلصين منها تمامًا وتتمكنين من العناية بالصدر بالشكل الصحيح.

حمالة الصدر غير المناسبة

طريقة مجربة لشد الثدي من دكتورة هند عناية وأفكار

يحتاج ثدييكِ إلى عناية واهتمام كبير من قِبلك، وذلك للحفاظ عليهما من علامات ترهل الثدي المزعجة، ولذلك فإن هناك خطوات وطرق معينة تقدمها لكِ دكتورة هند عناية وأفكار من أجل شد ترهلات الصدر دون الحاجة إلى استخدام كريمات شد الصدر التي قد تسبب نتائج عكسية، ولذلك احرصي على عمل روتين يومي للاهتمام بصدرك وهي أشياء بسيطة للغاية، والآن إليكِ عدة نصائح لابد منها لكي تتمكني من العناية بالصدر:

اختيار قياس البرا دكتوره هند

في البداية لابد من اختيار شكل ومقاس الحمالة المناسبة لصدرك، وذلك عن طريق الخطوات التي قدمناها لكِ، فقد أثبتت الدراسات أن نحو 80% من النساء يلبسون الحمالة الخاطئة وغير المناسبة لمقاسهن، وهذا يعني أن من بين كل عشر فتيات توجد اثنتان فقط ترتديان الحمالة الصدرية المناسبة، وهذا الأمر مؤثر للغاية على شد صدر الفتاة ويسبب لها ترهلات لا محالة كما يؤثر على شكل الأكتاف والظهر أيضًا.

اختيار شكل ومقاس الحمالة المناسبة لصدرك

عمل مساج للصدر بشكل يومي

النصيحة الثانية التي تقدمها دكتورة هند عناية وأفكار في خطوات العناية بالصدر هي أن تقومي بعمل مساج للصدر بشكل يومي، وذلك حتى يظهر صدرك مستدير ومرفوع ومشدود، فلابد من عمل مساج يومي لمدة دقيقتين وخاصًة في المساء قبل النوم مباشرةً، والمساج يكون بشكل دائري من أسفل الصدر إلى أعلاه، لأن المساج يحرك الدم بالصدر ويمنحه الرطوبة والليونة والمرونة ولا يترك الجلد جاف أو مترهل أو حتى متشقق، وطريقة المساج الصحيحة تكون كالتالي:

  • قومي بتدليك صدرك بشكل دائري مع رفعه باتجاه المنتصف.
  • بشكل دائري حركيه نحو الداخل وارفعيه باتجاه الكتف.
  • امسكي الصدر بالكامل وحركيه نحو الداخل بشكل دائري، ثم حركيه نحو الأعلى ونحو الداخل باتجاه الإبط.
  • قومي بعمل ذلك لصدر واحد كل يوم وتكرار الحركات من ثلاث إلى خمس مرات يوميًا.

عمل مساج للصدر بشكل يومي

  • إذا قمتِ باستخدام كريم شد الثدي أو كريم للمساج، فلابد من دهن الكريم نحو الأعلى أي نحو الرقبة والوجه، ثم ارفعي كل صدر وادهني نحو الأعلى ولا تدهني الكريم باتجاه الأسفل.

عمل مساج للصدر بشكل يومي

  • ولكي تتمكني من العناية بالصدر على طريقة دكتورة هند لابد أن تستخدمي المساج مع استخدام الحمالة الصدرية المناسبة، لأن ذلك يؤدي إلى مرونة الأربطة الموجودة تحت جلد صدرك والتي إذا تقطعت سصبح الصدر مترهل.

عمل مساج للصدر بشكل يومي

استخدام منتجات العناية بالصدر اليومية

النصيحة الثالثة في خطوات العناية بالصدر تؤكد فيها الدكتورة هند عناية وأفكار على ضرورة استخدام منتجات العناية اليومية بالوجه والرقبة والصدر وخاصًة منطقة الدكليتيه، فلا تتوقفي في استخدام الكريمات والأقنعة المرطبة على وجهك ورقبتك فقط، بل اهتمي بالعناية بمنطقة الدكليتيه وهي أعلى الصدر، مع ضرورة دهن الكريم عليها نحو الأعلى، لأنها إذا أصبحت مترهلة أو جافة ستؤثر على شكل صدرك وجماله والعكس صحيح، وإذا صارت هذه المنطقة رطبة ومنتعشة والجلد فيها مشدود سصبح شكل الصدر أجمل بكثير دون ظهور ترهلات عليه.

  • تقول دكتورة هند أنه يمكنك استخدام أقنعة الوجه الجاهزة مع فردها على الرقبة والصدر لأن ذلك يغذي بشرتك ويمنحها الترطيب، كما أن هناك أقنعة جاهزة تستخدم لمنطقة الدكليتيه بشكل خاص وتمنحها العناية اللازمة وترطبها وتقلل من ظهور التجاعيد بها.

استخدام منتجات العناية بالصدر اليومية

  • أما عن هذه المنطقة الموضحة بالصورة فيمكنك أن تستخدمي معها أي نوع من كريمات شد الصدر أو كريمات الترطيب بوجه عام لأنها معرضة للجفاف والتجاعيد بسرعة.

استخدام منتجات العناية بالصدر اليومية

المحافظة على ممارسة تمارين شد الصدر

النصيحة الرابعة التي تقدمها لكِ الدكتورة هند لتتمكني من العناية بالصدر هي أن تحافظي على ممارسة تمارين شد الصدر والظهر والأكتاف كما ذكرتها بالأعلى، فلا يمكنك شد الصدر بدون استخدام التمارين الرياضية ولا يمكنك علاج ترهل الثدي الشديد سوى بالاستمرار على هذه التمارين، ولا يمكنك العلاج باستخدام كريمات شد الصدر لأنها لا تعطي النتائج المطلوبة مثل التمارين، فإن عضلات الكتف والصدر والظهر مرتبطة ببعضها البعض وهي التي تؤثر على شكل الصدر وتجعله مشدود ومرفوع، لذلك لابد أن تجعلي هذه التمارين الستة ضمن روتينك اليومي من أجل الحفاظ على شكل صدرك وجماله.

المحافظة على ممارسة تمارين شد الصدر

المحافظة على الوزن دون زيادة أو نقصان

الخطوة الخامسة في خطوات العناية بالصدر تؤكد من خلالها دكتورة هند عناية وأفكار على ضرورة المحافظة على وزنك دون زيادة أو نقصان طوال الوقت حتى لا يبدو صدرك مترهل، لأن تغير الوزن المفاجئ سواء بالزيادة أو النقصان هو أمر سيء للغاية ويؤثر على الجسم بالسلب، قد يسبب تمدد أو انكماش لأنسجة صدرك وبالتالي يبدو مترهلاً، ولابد أن يكون انخفاض الوزن طبيعي وبشكل تدريجي مع ممارسة التمارين الرياضية حتى تستطيعي الحصول على جسم مشدود وقوام ممشوق دون ترهلات.

المحافظة على الوزن دون زيادة أو نقصان

تناول شراب الكولاجين والأطعمة الصحية

النصيحة السادسة التي قدمتها لنا دكتورة هند في روتين العناية بالصدر كانت هامة للغاية، حيث أكدت من خلالها على ضرورة الحرص على تناول شراب الكولاجين وتناول الأطعمة المفيدة التي تحسن من صحتكِ وشباب صدركِ، فقالت: “أنصحك بتناول الكولاجين لأنني أتناوله منذ عامين وتبين لي أنه رائع للغاية، ركزي على تناول الأسماك ومرق اللحم والدجاج والأسماك والحبوب لأن كلها تحتوي على فيتامينات وأحماض دهنية ومعادن تجدد الكولاجين في الجسم، وتجعل صدرك أكثر مرونة بدون ظهور ترهلات”، ومن أهم الأطعمة المفيدة لصحتك وصحة وجمال صدرك التي أكدت عليها دكتورة هند تتمثل في التالي:

تناول شراب الكولاجين والأطعمة الصحية

  • الورقيات الخضراء مثل السبانخ والجرجير وغيرها.
  • المكسرات بأنواعها.
  • الأفوكادو.
  • البذور بأنواعها مثل بذور الكتان وبذور الشيا.
  • زيت الزيتون وزيت الأفوكادو.
  • حليب الصويا وفول الصويا.
  • مرق الدجاج واللحم.
  • البيض والزبادي اليوناني.
  • سمك السلمون.
  • الرمان والتوت بأنواعه.

النوم على الظهر

النصيحة السابعة والأخيرة والأكثر أهمية بين نصائح العناية بالصدر التي ذكرتها دكتورة هند عناية وأفكار  قالت فيها أنه لابد أن تحاولي أن تنامي على ظهرك دائمًا لأن النوم على البطن أو أحد الجانبين يسبب ظهور تجاعيد وترهلات في منطقة الصدر، ورغم أن هناك درجات ترهل الثدي وهناك اختلاف بين ثدي الفتاة والمرأة أو الأم ، إلا أن علاج ترهل الثدي يحتاج إلى وقت ومجهود.

النوم على الظهر

وإذا كنتِ ترغبين في الحفاظ على شكل صدرك لابد من تغيير وضعية نومك والاستمرار على النوم على الظهر، لأنها وضعية ممتازة للغاية لا تسبب ظهور تجاعيد في وجهك أو أسفل عيناكِ وكذلك في صدرك، فعندما يكون عمودك الفقري مستقيم ومرتاح سوف يكون التنفس أفضل بكثير، وكذلك جسمك سيكون مشدود وصدرك مشدود أيضًا، ولن تحتاجين إلى استخدام كريم شد ترهلات الثدي بعد اليوم.

وإذا كان صدرك صغير لن تحتاجي إلى ارتداء الحمالة الصدرية ولكن إذا كان كبير يمكنك ارتداء حمالة للنوم، وسوف نقوم الآن بعرض بعض صور التجاعيد التي تظهر أثناء النوم وطرق التخلص منها:

  • هذا هو شكل التجاعيد التي تظهر عندما تنامين على جنبك أو على بطنك ومع مرور الوقت والإهمال تصبح أعمق ومن الصعب أن تزول، ولذلك النوم على ظهرك أفضل حل لتجنبها.

تجاعيد الصدر

  • ولكي تتمكني من العناية بالصدر ارتدي قبل النوم الـ Bralette، وهو نوع مخصص للنوم لا توجد بها سيور على الكتف ويكون شكلها عريض للشعور بالراحة أثناء النوم، وهي مناسبة جدًا للنوم أكثر من الحمالة العادية، كما تتوافر منها أشكال ناعمة ورقيقة ولا توجد بها حشوة تضايقك أثناء النوم.

حمالة صدر للنوم

  • أما إذا كنتِ ترغبين في النوم على أحد الجوانب ولا تشعرين بالراحة في الاستلقاء على ظهرك، فاحرصي على شراء مخدة الصدر التي توضع بين الثديين ويطلق عليها Pillow Bra، وسوف تلاحظين الفرق عندما تنامين بها وعندما تنامين بدونها حيث تتراكم التجاعيد وتبدو مزعجة ولا تتمكنين من العناية بالصدر بهذه الطريقة.

Pillow Bra

  • كذلك يمكنك العناية بالصدر عن طريق استخدام المخدة التي تساعدك في التحكم في حركة رأسك حتى لا تغيرين وضعية نومك، كما أنها تساعدك على التنفس بشكل مريح دون الشعور باحتقان في الجيوب الأنفية.

العناية بالصدر أثناء النوم

 

وأخيرًا، تنصحكِ الدكتورة هند في ختام مقال العناية بالصدر قائلة أن صدرك جميل عزيزتي المرأة كما خلقه الله لكي، فلا تفكرين أن تكبرينه باستخدام العمليات، لأن هذا الأمر سوف يكون سيء للغاية، وقد تكون هناك حالات طبية تحتاج إلى تصغير لثدييكِ إذا كان ذلك يؤثر على ظهرك أو كتفك ولكن ذلك يحدده الطبيب، ولكن إذا لم يكن هناك أي مشكلة عليكِ الاهتمام والعناية بصدرك من الترهلات والحفاظ على وزنك، بالإضافة إلى الحرص على تناول الأطعمة الصحية واتباع أنظمة غذائية مفيدة لكي تحافظين على جسمك وقوامك الممشوق.

أسئلة وأجوبة متعلقة حول العناية بالصدر

هل النظام الغذائي يؤثر على شكل الصدر؟

بالطبع نعم لأن اتباع نظام غذائي سليم يجعل الجسم أكثر مرونة ولياقة وبالتالي يبدو صدرك جميل وصحي ومشدود، بينما السمنة وزيادة الوزن وعدم اتباع نظام غذائي سليم يؤثر على شكل صدرك لأنه يجعله مترهل وحوله كثير من الدهون.

ما هي الخلطات الطبيعية التي تساعد في شد الثديين ومحاربة الترهل؟

يمكنك استخدام خلطة فيتامين إي والعسل، وكذلك خلطة التفاح أو تدليك الثديين بمكعبات الثلج.
قد يعجبك أيضا

Aisha Saleh

كاتبة ومحررة محتوى منذ عام 2017، أهوى القراءة وشغوفة بالكتابة وخاصة المجال الأدبي، امتلك حصيلة لغوية ينبع عنها محتوى إبداعي حصري، أتطلع إلى إبراز قيمة المرأة ودورها في إثراء المحتوى العربي من خلال الكتابة الإبداعية في شتى المجالات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى