صحة ورشاقة

ترتيب استخدام الساونا والبخار والجاكوزي لبشرة نضرة فى 3 خطوات

ترتيب استخدام الساونا والبخار والجاكوزي أكثر ما يشغل النساء التي ترتاد النوادي الصحية وصالات الرياضة، حيث أصبحت هذه الحمامات جزء هام منها وعناية المراة بجمالها وبشرتها يستلزم منها معرفة ترتيب استخدام الساونا والبخار والجاكوزي لأكثر استفادة من كل منهم في تنقية البشرة.

ترتيب استخدام الساونا والبخار والجاكوزي

ترتيب استخدام الساونا والبخار والجاكوزي لماذا هذا الأمر مهم، تتسائل الكثير من النساء اللاتي يذهبن إلى صالات اللياقة البدنية أو الجيم.

أو يذهبن للنوادي الصحية، والبيوتي سنتر وغيرها من الأماكن المختصة برعاية جمال وصحة المرأة، يتسائلن عن ترتيب استخدام الساونا والبخار والجاكوزي.

والترتيب الصحيح لاستخدام الساونا والبخار والجاكوزي هو أن يبدأ بالساونا ثم البخار وأخيراً الجاكوزي، وهذا الترتيب ليس ترتيب علمي أو مبني على أسس علمية هو فقط نابع من خبرات بعض المختصين في المجال وتجربة الكثير من الناس.

طريقة استخدام خيمة الساونا

بعد انتشار صالات الجيم والرياضة واللياقة البدنية، واستخدام أجهزة مثل الساونا، سواء كانت في غرف في المراكز الصحية أو متنقلة على شكل خيمة كما في البيوت.

وأصبح ضروري معرف كيف يمكن استخدامها كما هو ضروري معرفة ترتيب استخدام الساونا والبخار والجاكوزي.

الساونا عبارة عن خيمة حجمها ليس ضخم، متصل بها جهاز التحكم في الحرارة وجهاز للمياه الساخنة وتغلي عند تشغيل الجهاز وتمتلئ بالبخار بعد التشغيل، وهي حمام مفيد للجسم.

يتم ضبط درجة الحرارة ويترك الجهاز حتى تسخن المياه ويظهر البخار، ويمكن في حال بطء الجهاز استخدام مياه ساخنة لتسريع عملية التسخين.

مع المياه توضع شرائح ليمون وزيت ليمون، يتم وضع كرسي صغير مناسب بدل من الوقفة طوال الفترة وتفقدي الاسترخاء المطلوب، تستمري لمدة من خمسة عشر دقيقة إلى عشرين دقيقة.

ولو كانت المرة الأولى يفضل أن تكون من خمس لعشر دقائق بحسب قدرتك على التحمل في حال التعب توقفي مباشرة، كما يجب معرفة ترتيب استخدام الساونا والبخار والجاكوزي لتحصلي على أقصى استفادة.

يفضل قبل الدخول للساونا الحصول على حمام فاتر لتهيئة الجسم لدرجة الحرارة في الساونا، يمكن عمل تقشير الجلد وترطيب التقشير بأي مقشر لديك أو بالليفة المغربية بعد الخروج من الساونا وليس بداخلها.

بعد الخروج من الساونا في حال عدم عمل تقشير انتظري خمس دقائق قبل الاستحمام، يمكنك عمل مساج خفيف جدآ وانت داخل الساونا، مع مراعاة ترتيب استخدام الساونا والبخار والجاكوزي.

لا تنسي تعويض الجسم عن السوائل التي فقدها من ماء وعصائر، وهذا ينطبق على ترتيب استخدام الساونا والبخار والجاكوزي جميعهم يحتاج ترطيب.

في حال الشعور بالتعب أو الإرهاق أو الإغماء يجب التوقف فوراً، درجة الحرارة المناسبة هي من خمسين إلى ستين مع مراعاة السن.

استرخي داخل الساونا تماماً لأن أحد أهداف وفوائد الساونا هو الحصول على الاسترخاء الكافي والهام للجسم، وبذلك تكوني قد تعرفتي على ترتيب استخدام الساونا والبخار والجاكوزي.

ترتيب استخدام الساونا والبخار والجاكوزي
ترتيب استخدام الساونا والبخار والجاكوزي

درجة حرارة غرفة البخار

هناك ترتيب استخدام الساونا والبخار والجاكوزي سبق بيانه لكن هل هناك درجة محددة لغرفة البخار، تتراوح درجة الحرارة داخل غرفة البخار بشكل عام بين 110 درجة فهرنهايت و 114 درجة فهرنهايت مع مستوى رطوبة بنسبة 100 بالمائة.

درجة حرارة غرفة البخار

الفرق بين الساونا والحمام المغربي

بعد أن تعرفنا سوياً على ترتيب استخدام الساونا والبخار والجاكوزي في الفقرات السابقة فما هو الفرق بين الساونا والحمامات الأخرى مثل الحمام المغربي.

الساونا والحمام المغربي، إنهما من أقدم علاجات السبا الموجودة، وهو أول ما يتقدم في ترتيب استخدام الساونا والبخار والجاكوزي، كلاً من الساونا وحمام البخار يعتمد على البخار.

وقد تم تصميم كل منهما لمساعدتك على تطهير وتنقية جسمك، ليس هناك من ينكر أن حمامات الساونا والحمام المغربي لهما أرضية مشتركة رئيسية، وفي التالي تفاصيل أكثر.

الفرق الأول بين الساونا والحمام المغربي يكمن في أن التعرض لبخار الساونا بدون استخدام زيوت، أو أي شيء على عكس الحمام المغربي حيث يدهن الجسم بالزيوت.

يتم استخدام الصابون الأسود المغربي أثناء عمل الحمام المغربي أما الساونا فلا تحتاج لاستخدام أي صابون أو غيره من المنظفات، وهي أول خطوة في ترتيب استخدام الساونا والبخار والجاكوزي.

في حمام الساونا يجب عدم فرك الجسم، أما في الحمام المغربي يتم فرك وتقشير الجلد، لأن في الساونا ييجب مراعاة الرفق بالبشرة.

الفرق بين الساونا والحمام المغربي

طريقة استخدام الساونا للتفتيح

الساونا في حد ذاتها لا يمكن لها أن تقدم لك بشرة أفتح من لون بشرتك، الفكرة أن السونا قد تزيل الطبقات الميتة وتفتح المسام.

وتنشط الدورة الدموية وكل ذلك من شأنه أن يجعل شكل بشرتك افضل ولونها أفتح بفضل التخلص من الجلد الميت وما ذكرناه.

وحتى يمكنك الحصول على بشرة أفتح باستخدام الساونا، يمكنك استخدام اكثر من طريقة مثل استخدام غسول جسمك المناسب لنوع بشرتك مباشرة بعد الخروج من الساونا ثم الاستحمام.

أو يمكنك استخدام المقشر الذي تستخدميه سواء قومتي بعمله بنفسك في المنزل أو قومتي بشراؤه جاهز بعد الخروج من الساونا، اتركيه الوقت المحدد كالمعتاد ثم قومي بالاستحمام.

وأخيراً يمكنك عمل خلطة من كوب شوفان مطحون مع كوب عصير ليمون، مع كوب حليب كامل الدسم، وثلاث ملاعق من عسل النحل، ثم اخلطي الجميع واتركيه يهدأ وادخلي الساونا.

وبعد الخروج افردي الخليط على جسمك كاملاً واتركيه حتى يجف تماماً وبعد ذلك باستخدام يدك المبللة افركي الخليط بنعومة حتى يتساقط ثم اغسلي جسمك بالماء البارد وادهنيه بزيت اللوز.

طريقة استخدام الساونا للتفتيح

طريقة استخدام الساونا للتخسيس

بعد أن بينا  ترتيب استخدام الساونا والبخار والجاكوزي، كيف يمكن لاستخدام الساونا أن تفقدك الوزن وتساعد على التخسيس.

إذا كنت بالفعل قد تعرفتي على ترتيب استخدام الساونا والبخار والجاكوزي إليك الآن كيفية الاستفادة من الساونا في عملية فقد الوزن أو التخسيس.

  • التخلص من الماء الزائد

الفائدة الأكثر فورية للساونا هي فقدان الوزن من الماء، لأن الحرارة الشديدة تجعلك تتعرقين، ستفقدي الماء الزائد المخزن في جسمك.

كما يمكنك أن تفقدي ما يصل إلى خمسة أرطال في جلسة واحدة، لذا إذا كان لديك مناسبة وتحتاجين ارتداء فستان معين يمكن للساونا أن تساعدك في ذلك.

ولكن يجب أن تعلمي أنه مع إعادة الترطيب للجسم عن طريق الماء سيعود معظم الوزن مرة أخرى، ومع ذلك إذا كنت بحاجة إلى التخلص من بعض الكيلوجرامات بسرعة، يمكن أن تساعدك الساونا في ذلك بشكل مؤقت.

  • إزالة السموم

يساعد العرق على طرد السموم والشوائب من الجسم، ولكن، بالنسبة لمعظم الناس، لا تولد أنشطتنا اليومية ما يكفي من العرق للتخلص من هذه المواد غير الصحية بشكل جيد.

يساعد التعرق أيضًا على التخلص من المعادن الثقيلة مثل الرصاص والزنك والنحاس والنيكل والزئبق التي يمكن امتصاصها من خلال الأطعمة أو العوامل البيئية.

كما أنه يزيل السموم من الجهاز اللمفاوي ويساعد جسمك على حرق الدهون بشكل أكثر فعالية، ويمنحك المزيد من الطاقة لممارسة الرياضة ويمكن أن يسرع من فقدان الوزن.

  •  زيادة التمثيل الغذائي

عندما تتعرضين للحرارة الشديدة أو البرودة، يجب أن يعمل جسمك بجهد أكبر ويزداد معدل ضربات قلبك بنسبة تصل إلى 30٪، هذا يعزز التمثيل الغذائي الخاص بك ومعدل حرق السعرات الحرارية.

  • الحد من الإجهاد

الإجهاد هو سبب معروف لزيادة الوزن وحاجز لفقدان الوزن، لا يشجعك التوتر على تناول الطعام فحسب، بل يزيد من إنتاج الكورتيزول مما يجعل جسمك يتوق إلى السعرات الحرارية ويصعب التخلص من أرطال الوزن.

يساعدك الاستلقاء في الساونا على الدخول في حالة تأمل، وتقليل التوتر، ويمكن أن يفرز الإندورفين الهرمونات السعيدة التي تقاوم الكورتيزول.

ومن المعروف أن الذين يعانون من انخفاض مستويات التوتر هم أقل عرضة للإفراط في تناول الطعام وأكثر عرضة للإقدام على التمارين والأنشطة الصحية.

  • زيادة قدرة التمرين

تعتبر قدرتك على التنفس أحد العوائق التي تحول دون ممارسة الرياضة الفعالة، يمكن أن يساعد الوقت الذي تقضيه في الساونا في تقليل آثار مشاكل الجهاز التنفسي وزيادة وظائف الجهاز التنفسي ويمكن أن يزيد من إنتاج أكسيد النيتريك الموسع للأوعية.

تعمل موسعات الأوعية الدموية على توسيع الأوعية الدموية مما يزيد من تدفق الدم، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تحسين قدرتك على ممارسة الرياضة مما يعني أنه يمكنك ممارسة الرياضة بشكل مكثف أو لفترة أطول مما يؤدي بطبيعة الحال إلى التخسيس.

والآن كيف يمكنك الاستفادة من الساونا للتخسيس؟ يمكن ذلك عن طريق معرفة ما توصل إليه الخبراء من أن الحرارة العالية للساونا (حوالي 150 درجة) ستعزز معدل الأيض بحوالي 20٪.

سيستمر هذا التأثير أثناء وجودك في الساونا ولمدة ساعتين بعد ذلك، للحفاظ على تأثيرات حرق الدهون، حاولي استخدام الساونا لمدة 30 دقيقة كل يوم.

لتحقيق أقصى استفادة من فوائد فقدان الوزن المرتبطة بالساونا، يجب أن تبدأي بجلسات من خمسة عشر إلى 20 دقيقة عدة مرات في الأسبوع وتصل إلى جلسات يومية.

طريقة استخدام الساونا والصابون المغربي

في البداية تعرفنا سوياً على ترتيب استخدام الساونا والبخار والجاكوزي، في جولة سريعة سنتعرف معاً على طريقة استخدام الساونا والصابون المغربي، بأكثر من طريقة.

أولاً عليك الاستحمام بطريقتك المعتادة ولكن دون فرك قاسي للبشرة، ثم احضري الليفة المغربية ثم قومي بنقعها في المياه الساخنة، وبعد ذلك قوني بعمل خليط مكون من الصابون المغربي المضاف له الليمون والحناء.

أدخلي للساونا مدة لا تتجاوز العشر دقائق، ثم اخرجي واستخدمي الخليط السابق تجهيزه من الحنة والصابون والليمون على كامل الجسم مع فرك الجسم كامل بطريقة دائرية، ثم ادخلي مرة أخرى للساونا.

ادخلي للساونا عشر دقائق أخرى مع فرك جسمك باستخدام الليفة المغربية أو الليفة الخشنة، ثم اخرجي من الساونا وقومي بشطف الجسم بالماء ثم أعيدي فرك الجسم بنعومة، وإذا كنتي تنوين استخدام الجاكوزي أو البخار لا تنسي أن تتعرفي على ترتيب استخدام الساونا والبخار والجاكوزي .

ثم خذي حمام دافيء واستخدمي زيت اللوز على جسمك بعد ذلك ويمكنك استخدام زيوت عطرية خفيفة لا تسبب تهيج للبشرة لتمنح جسمك رائحة مميزة.

وهناك طريقة أخرى يمكنك استعمالها باستخدام الساونا، والصابون المغربي استخدمي هذه المكونات، وهي الليفة المغربية، وطين مغربي وقومي بسقايته بالورد، والليمون، مع عشبة الداد بكمية بسيطة، والبخار الناتج من الساونا.

في البداية أحضري إناء وضعي فيه عشبة الداد و استخدمي القليل من الحنة وعصير الليمون، قومي بخلط القليل من الماء الدافيء حتى يحدث تماسك للخليط وضيعها جانبًا.

قومي بدخول الساونا بعد الاستحمام، أبقي في الساونا لمدة خمس دقائق ثم اخرجي من الساونا، استخدمي الصابون المغربي، مرري كمية من الصابون المغربي على جسمك كله، ولكن مع الحذر أن لا يلامس الخليط عينيك واتركيه لمدة عشر دقائق.

قومي بشطف جسمك بالمياه الساخنة، وافركي الجسم بالليفة المغربية، ثم اشطفي الجسم بالماء وضعي الطين المخلوط بالماء والورد بماء دافيء لمدة عشر دقائق، ثم اشطفيه بالماء.

ضعي خليط الليمون والداد على الجسم لمدة عشر دقائق، ثم افركيه وادخلي تحت الماء للاستحمام باستخدام الغسول لرائحة عطرة.

كريمات الساونا والبخار ومنتجات العناية بالبشرة

تعد معرفة ترتيب استخدام الساونا والبخار والجاكوزي أمر ضروري مثل تماماً معرفة أفضل منتجات العناية بالبشرة التي يمكن استخدامها في الساونا هي تلك التي يمكنها تطهير الجلد وتوفير الاسترخاء والراحة في نفس الوقت.

ومن الأمثلة على ذلك المرطبات وأقنعة الوجه والتونر والمنظفات، يعتبر المرطب من أهم العناصر لأنه يساعد في إحداث التعرق الذي يسحب الزيوت الطبيعية والماء من الجلد.

يمكن أن تساعد منتجات العناية بالبشرة مثل اللوشن والغسول في إزالة السموم، بينما يمكن للماسك والكريمات والمقشرات والتونر أن تزيد من تأثير الساونا عند استخدامها بعد ذلك.

  • اللوشن

يمكن للوشن أن يساعد في فتح مسام الجلد وتحسين الدورة الدموية والتعرق، يمكن أن يساعد اللوشن في تسريع فقدان دهون الجسم غير المرغوب فيها من خلال إزالة السموم والتعرق، هذا يساعد على زيادة الحصول على الفوائد من خلال الساونا للبشرة.

إذا كنتي ترغبين في استخدام الساونا للحصول على بشرة أفضل وفقدان القليل من الوزن الزائد في نفس الوقت، فقد يكون اللوشن هو الخيار الأمثل لك.

  • الغسول

غسول ​​الوجه هو غسول للعناية بالبشرة يستخدم لإزالة الأتربة والزيوت وخلايا الجلد الميتة والمكياج وأنواع أخرى من السموم والملوثات من الجلد، تعرفي على أفضل غسول استحمام للجسم ..20 نوع لرائحة منعشة وعطرة .

يساعد على تنظيف مسام البشرة وحماية البشرة من الأمراض مثل حب الشباب، يتراوح الرقم الهيدروجيني العادي للجلد بين 4.5 و 6.5 وباستخدام المنظف، يزداد الرقم الهيدروجيني للجلد بسبب وجود مواد خافضة للتوتر السطحي يمكن أن تغير حاجز الجلد.

لذا يعتبر من الضروري تنظيف وجهك أولاً قبل الدخول إلى الساونا لأنه مع وجه نظيف، يمكنك بسهولة إزالة الرؤوس البيضاء والرؤوس السوداء من وجهك بعد مغادرة الساونا.

إذا لم تقومي بتنظيف وجهك قبل استخدام الساونا، فمن المحتمل أن تدخل الأوساخ والعرق والمكياج وما إلى ذلك المسام مما يؤدي إلى انسداد المسام مما يؤدي بدوره إلى تشقق الجلد.

ومن أفضل منتجات العناية بالبشرة التي يجب استخدامها قبل الساونا هي الأعشاب، والزيوت الأساسية، والأعشاب المجففة أو الطازجة.

ومن أفضل ما يمكن وضعه في مياه الساونا هو أعشاب الكاموميل وزيت اللافندر وزيت الجيرانيوم وزيت شجرة الكينا وزيت البرتقال.

ومن أفضل منتجات العناية بالبشرة التي يجب استخدامها بعد الساونا هي الماسكات، و الكريمات، والمقشرات، و التونر، بعد الساونا وفتح المسام سوف تستفيد بشرتك أكثر من فوائد هذه المنتجات.

الفرق بين ترتيب استخدام الساونا والبخار والجاكوزي

بعد أن تعرفنا على ترتيب استخدام الساونا والبخار والجاكوزي، نحتاج التعرف على الفرق بينهم، والحقيقة ليس هناك فرق جوهري بين الساونا والبخار وذلك بناء على طريقة عملهم والنتيجة التي تؤدي إليها كل منهم، إذن يبقى الفرق بين الساونا والجاكوزي.

الساونا والجاكوزي طريقتان فاخرتان للاستحمام تنظفان جسمك وتنشيطهما، في حين أن كلاهما مريح للغاية وممتع، من المهم معرفة الفرق بين الساونا والجاكوزي.

الساونا عبارة عن غرفة صغيرة تستخدم كغرفة بخار بالهواء الساخن، الجاكوزي عبارة عن حوض استحمام ساخن كبير مزود بنظام نفاثات من المياه تحت الماء لتدليك الجسم.

الفرق الرئيسي بين الساونا والجاكوزي هو أن الساونا تستخدم الحرارة بينما الجاكوزي يستخدم الماء، ولنتعرف أكثر على الفرق بين الجاكوزي والساونا والبخار نتعرف معاً على كل منهم على حدة.

  • ما هي الساونا

الساونا عبارة عن غرفة صغيرة تستخدم كغرفة بخار بالهواء الساخن، تم بناء حمامات الساونا بشكل تقليدي مع تصميم داخلي خشبي.

في حمامات الساونا التقليدية، يتم تسخين الغرفة من الداخل، مما يتسبب في تعرق الأشخاص بالداخل وإخراج السموم من أجسامهم.

في حمامات البخار، يتم الحصول على البخار عن طريق الماء الذي يتم وضعه على الأحجار الساخنة، وبالتالي، فإن حمامات البخار هي وسيلة لتطهير الجسم واسترخاءه.

تستخدم حمامات الساونا الحديثة أيضًا التدفئة بالأشعة تحت الحمراء التي تقلل من حرارة الهواء وتركز على تسخين جلد المستحم.

تتمتع الساونا بالعديد من الفوائد الصحية مثل التخلص من السموم الموجودة في الجسم، وتطهير الجسم، وحرق السعرات الحرارية، وتحسين أداء القلب والأوعية الدموية، وتخفيف التوتر.

  • ما هو الجاكوزي

الجاكوزي هو الخطوة الثالثة في ترتيب استخدام الساونا والبخار والجاكوزي والجاكوزي عبارة عن حوض استحمام ساخن كبير مزود بنظام نفاثات من المياه تحت الماء لتدليك الجسم، يتم استخدام الجاكوزي للمتعة والاسترخاء وكذلك العلاج المائي.

له العديد من الفوائد الصحية مثل تخفيف آلام العضلات وتحسين الدورة الدموية وتقليل التوتر، تعمل نفاثات المياه داخل الجاكوزي عند ضغط عالٍ ويمكنها تدليك جسمك بالماء.

يتسبب الماء الساخن والفقاعات الموجودة في الحوض أيضًا في ارتفاع درجة حرارة الجسم، مما يؤدي إلى توسيع الأوعية الدموية وتحسين الدورة الدموية، عادةً ما يتم تصميم الجاكوزي لاستيعاب أكثر من شخص واحد في نفس الوقت، وهو أخر حمام في ترتيب استخدام الساونا والبخار والجاكوزي .

 

الفرق بين الجاكوزي والساونا

  • الساونا هي غرفة صغيرة تستخدم كحمام ساخن أو بخار لتنظيف وإنعاش الجسم وهي الأولى في الاستخدام في ترتيب استخدام الساونا والبخار والجاكوزي .
  • الجاكوزي عبارة عن حوض استحمام ساخن كبير مزود بنظام نفاثات من المياه تحت الماء لتدليك الجسم.
  •  تستخدم حمامات البخار البخار.
  • الجاكوزي يستخدم الماء.
  • تفرز حمامات الساونا السموم من الجسم ، وتطهر الجسم ، وتقلل من الإجهاد ، وما إلى ذلك.
  • يعمل الجاكوزي على تخفيف آلام العضلات ، وتحسين الدورة الدموية ، وتقليل الإجهاد.
  • تؤدي الحرارة إلى تعرق المستحم وتزيل السموم من الجسم.
  • تعمل النفاثات تحت الماء ذات الضغط العالي على تدليك الجسم.
  • يجب ألا تتجاوز درجة الحرارة 40 درجة مئوية في الساونا.
  • يجب ألا تتجاوز درجة الحرارة 100 درجة مئوية.

استخدام الساونا يوميا

إذا كنتِ بالفعل قد تعرفتي على ترتيب استخدام الساونا والبخار والجاكوزي فحان الآن الدور على معرفة مدى إمكانية استخدام الساونا يوميا، في الحقيقة هذا الأمر كما يقول الخبراء قد يفيدك جداً على المستوى البعيد.

ومن أجل ذلك ينصحك الخبراء بمحاولة شراء الساونا المنزلية حتى يمكنك الاستفادة من استخدام الساونا يومياً بعد يوم طويل من الإرهاق للحصول على فوائد الساونا والتخلص من التوتر والحصول على الاسترخاء اللازم لجسمك.

ملابس الساونا

ترتيب استخدام الساونا والبخار والجاكوزي قد أصبح واضح. الآن ما هي الملابس التي ترتديها في الساونا، هناك عدد قليل من الخيارات للاختيار من بينها، بعضها أفضل من البعض الآخر لصحتك وتأثيرات الساونا.

يعتمد الخيار الذي تختارينه على عدد من العوامل، مثل من أنت معه، وما إذا كنت في كشك ساونا خاص أو عام، وما الذي يجعلك تشعرين براحة أكبر، وفي التالي أهم ما تحتاجين له في الساونا.

  • المنشفة 

المناشف او الشراشف أو الفوطة هي شيء يجب أن تحمليه معك في كل جلسة ساونا، سواء كنتي تنوين الاستمتاع بالتجربة باقل قدر من الملابس أو بملابس أكثر، فيما يلي بعض النصائح لاستخدام المنشفة في الساونا:

إذا تعرفتي على ترتيب استخدام الساونا والبخار والجاكوزي وكنتِ تسترخين بدون ملابس في الساونا، فاستخدمي المنشفة للجلوس أو الاستلقاء لحماية المقعدة من العرق والجراثيم والبكتيريا، أو يمكنك لف جسدك بها.

اختاري منشفة قطنية ناعمة وخفيفة للحصول على أفضل النتائج والراحة، ستمنعك المنشفة الثقيلة من التعرق بدرجة كافية، مما يحد من الآثار المفيدة للساونا، تمتص المنشفة العرق وتمنع انتشار البكتيريا في الساونا.

  • الملابس

تحتاجين لمعرفة الملابس المناسبة لك في أثناء استخدامك وتواجدك داخل الساونا حتى لا تتضرري من أشعة الحرارة الموجودة داخل الساونا أو على العكس لا تستفيدي من الساونا، لذا لا تنسي التعرف على أهم ما يخص الساونا مثل ترتيب استخدام الساونا والبخار والجاكوزي والتعرف على ملابس الساونا أيضاً .

  • يمكنك ارتداء ملابس السباحة أو البيكيني أو المايوه، لا ترتدي ملابس السباحة المصنوعة من البولي فينيل كلوريد أو ألياف صناعية في هذه الأقمشة، لا يمكن لبشرتك أن تتنفس، وسيحتفظ جسمك بالكثير من الحرارة ولن يتعرق بشكل صحيح، هذا يمكن أن يسبب الجفاف أو الحساسية.
  • يمكن أن تسبب الأقمشة المصنوعة من مادة PVC أو تبدأ في الذوبان في درجات الحرارة المرتفعة والتي قد تطلق أبخرة سامة في الهواء بصرف النظر عن احتمالية حرق الجلد.
  • اختاري ملابس السباحة المصنوعة من خامات طبيعية، غير محكمة الغلق للسماح بتدفق الهواء والتهوية بشكل أفضل، لا تختاري ملابس السباحة ذات الزخارف المعدنية أو المجوهرات.
  • تجنبي الملابس ذات القطع المتدلية، لأنها قد ترتفع درجة حرارتها في الساونا وتحرق جلدك.
  • القطن هو الخيار الأفضل ارتدِ القطن، لن يمنع القطن الأشعة تحت الحمراء، ولن يحد من قدرتك على التعرق، وسيوفر لك التغطية التي تحتاجينها لتشعري بالراحة في الساونا.
  • اختاري عناصر مصنوعة من القطن النقي لارتدائها في الساونا، مثل قميص كبير الحجم، أو شورت خفيف ومريح وقميص بدون أكمام.
  •  تأكدي من أن الملابس القطنية التي اخترتيها فضفاضة، وأنها تسمح بحركة هواء جيدة على الجلد.
  •  القطن هو القماش المثالي للاسترخاء في الساونا، حيث يمتص موجات الحرارة الزائدة ويسمح للجلد بالتنفس بشكل صحيح.
  •  حتى لو كانت ملابسك قطنية، تجنبي ارتداء أي ملابس ضيقة، بما في ذلك الملابس الداخلية، يجب أن تكون حمالات الصدر التي يتم ارتداؤها في الساونا فضفاضة وقابلة للتهوية وخالية من الأسلاك الداخلية.
  •  تأكدي من نظافة ملابسك قبل دخول الساونا، قد ينبعث الهواء الدافئ من أي أوساخ أو غبار عالق في ملابسك، مما يقلل من نظافة الساونا.
  •  احتفظي بالمنشفة معك دائمًا، حتى عند عدم ارتدائها.

 

  • الأحذية

لا ترتدي الأحذية العادية في الساونا، لن تتمكن قدميك من التنفس بشكل صحيح، هذا سيجعلك قدمك ساخنة للغاية، ويسبب الانزعاج مع تقليل الفوائد الصحية للساونا، ومن الاستعراض السابق نكون قد تعرفنا على ترتيب استخدام الساونا والبخار والجاكوزي .

أسئلة وأجوبة حول ترتيب استخدام الساونا والبخار والجاكوزي

كم عدد مرات استخدام الساونا؟

مرة واحدة يومياً.

ما هي فائدة حمامات السونا؟

فوائدها كثيرة أهمها تخليص الجسم من السموم وتفتيح مسام البشرة.
قد يعجبك أيضا

Nessrin Elgebaly

كاتبة ومحررة محتوى منذ 11 عام، أكتب محتوى حصري، إبداعي، ثراء في الحصيلة اللغوية لأن الكتابة شغفي، ومهنتي، هدفي هو أن تشارك المرأة في إثراء المحتوى العربي، في كافة المجالات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى