عمليات التجميل

شد البطن بعد الولادة ..عملية جراحة لشد البطن في وقت قياسي

يمكن أن يكون حمل الطفل لمدة تسعة أشهر واحدة من أكثر التجارب الرائعة في الحياة ولكنه غالبًا ما يؤدي إلى تأثيرات قد تغير الحياة وتنعكس على جسد المرأة، حتى بعد فترة الشفاء الموصى بها لمدة ستة أشهر مع التغذية السليمة وممارسة الرياضة قد يكون من الصعب إعادة شد ترهل الجلد في أسفل البطن إلى شكله الطبيعي لذلك يلجأ بعض النساء لعملية شد البطن بعد الولادة.

عملية جراحة شد البطن بعد الولادة

شد البطن الكامل سيشد عضلات البطن ويزيل الجلد الزائد ويحدد البطن بأكملها، شد البطن بعد الحمل على الرغم من الروتين، هذا يتطلب التزامًا من المريض من حيث المتابعة بعد الجراحة.

يعتمد الإجراء الدقيق لشد البطن سواء كنت بحاجة إلى عملية شد صغيرة أو شد البطن التقليدي على ما إذا كنتِ تعانين من انبساط المستقيم وشدته وكمية الجلد الزائد، بعد الجراحة يمكن للمرأة أن تتوقع ما لا يقل عن 10 إلى 14 يومًا قبل العودة إلى الأنشطة العادية ويجب ألا ترفع أشياء ثقيلة خلال هذا الوقت.

في شد البطن الكامل تبدأ الجراحة بشق أفقي بين عظمة العانة وزر البطن، يتم سحب الجلد للخلف ويتم إزالة الدهون الزائدة ويتم إصلاح اللفافة فوق عضلات البطن.

إذا لزم الأمر يقوم الجراح  بعد ذلك بسحب الجلد لأسفل وإنشاء موقع جديد لزر البطن وإزالة الجلد الزائد مما يؤدي إلى شد البطن دون ترهل، يمكن إخفاء الندبة بملابس داخلية.

إذا كان لدى المرأة ولادة قيصرية يمكن إجراء الشق في نفس الموقع، للشفاء بعد شد البطن قد تحصل المرأة على ضغط أو غلاف مرن لتقليل التورم وتوفير دعم البطن إلى جانب أنابيب الصرف للمساعدة في تصريف الدم أو السوائل.

سيتم وصف الأدوية لتسهيل الشفاء وتقليل العدوى، شفط الدهون يمكن أن يكون بعيدا عن إجراء إزالة الدهون.

قد تكون عملية شد البطن هي الحل للأم التي تتطلع إلى استعادة جسدها بعد الحمل، يمكن لبعض النساء تحقيق أهداف صورة الجسم من خلال النظام الغذائي وممارسة الرياضة وأحيانًا لا يكون ذلك ممكنًا.

متى يمكن  إجراء عملية شد البطن بعد الولادة؟

يمكن إجراء جراحة شد البطن مباشرة بعد الولادة وحتى بعد الولادة القيصرية، في حين أن المرضى حققوا نجاحًا قبل حملهم الأخير، فإن معظم الأطباء يرون النتائج الأكثر ثباتًا بعد ولادة الطفل الأخير.

يستغرق الرحم ستة أسابيع للعودة إلى حجمه الطبيعي بعد الولادة وهو أحد الأسباب التي تجعل جراحي التجميل يفضلون الانتظار لإجراء عملية شد البطن، عادة في غضون ستة أشهر إلى عام واحد سيعود جسم المرأة إلى وزنها الأصلي للمساعدة في تحديد مقدار الشد المطلوب، تسمح هذه المرة أيضًا للأم بتطوير عادة تناول الأطعمة الصحية والغنية بالعناصر الغذائية وتنفيذ روتين التمارين الرياضية، من خلال الاقتراب من الوزن المثالي للجسم ستحقق عملية تحديد الجسم أقصى نتائج.

يجب على الأمهات أيضًا إنهاء الرضاعة الطبيعية قبل ستة أشهر من تحديد موعد لجراحة شد البطن، يمكن أن تنتقل مسكنات الألم بعد الجراحة إلى الرضيع من خلال حليب الثدي ويمكن أن تكون ضارة للأطفال، كما أن هرمونات الحمل التي تتسبب في تليين الأنسجة لن تكون موجودة في الجسم مما يسمح للأنسجة بالالتصاق معًا بشكل أفضل والشفاء بشكل أكثر كفاءة بعد الجراحة، إذا قررت أنك تريد شد البطن مباشرة بعد الولادة خاصة بعد الولادة القيصرية فاستعد للشفاء لفترة أطول.

فوائد أخرى لشد البطن بعد الولادة

يكشف بحث جديد أن شد البطن قد يكون له فوائد أكثر من مجرد تغييرات التجميل والثقة، يمكن لهذه الجراحة تحسين الألم المزمن وسلس البول، تشير الدراسة إلى أن 5 إلى 21 في المائة من النساء يعانين من آلام الظهر المزمنة بعد أكثر من عامين من الولادة، حتى بعد 10 إلى 12 سنة من الحمل تعاني 25 إلى 38 في المائة من النساء من سلس البول.

اقرأ ايضا : كيف تتم عملية شفط الدهون ؟

قد يعجبك أيضا

آلاء بربر

مديرة موقع جميلات، أؤمن بأن لكل امرأة جمالها وسحرها الخاص وعليها أن تبحث عنه وتظهره لتكون فاتنة بطريقتها الخاصة، عليكي أن تكوني سيدة بالمعني الحقيقي للكلمة، فقوتك الأساسية تكمن في أنوثتك، عليكي أن تكوني أفضل من نفسك فقط باستمرار، متجددة وطموحة، أعشق الموضة وكل ما يتعلق بالجمال، أعمل منذ 2012 في مجال الكتابة،عملت كمديرة تحرير موقع الشرقية توداي لمدة أكثر من 7 سنوات، وكاتبة محتوي في موقع كل يوم معلومة طبية لمدة عام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى