عمليات التجميل

أنواع تقويم الأسنان ..مميزاته وعيوبه ونصائح بعد تركيبه

الأسنان المتناسقة الشكل من علامات الجمال عند كل سيدة لهذا تسعى كل السيدات إلى عمل تقويم الاسنان إذا كان هناك عيب في ترتيب الأسنان وشكلها، بين الخوف والإرادة للحصول على شكل أسنان مثالي تقع السيدات في حيرة استخدام تقويم الاسنان لهذا سوف نبسط لكي كل المعلومات التي يجب أن تكوني على علم بها قبل التفكير في هذا الأمر.

ما هو تقويم الأسنان؟

ببساطة تقويم الاسنان هو علاج طبي خاص يهدف إلى إصلاح مشاكل الأسنان التي تجعلها في شكل غير متناسق، من أكثر المشاكل التي توجد في هذا الأمر:

● وجود أحد الأسنان في مكان خارج عن مكان الأسنان المتناسق.
● التغير في حجم السن عن حجم الأسنان الأخرى مثل أن تكون أكبر من غيرها أو أصغر.
● المسافات الكبيرة بين الأسنان وبعضها.
● وجود بعض المشاكل في حجم الفكين العلوي والسفلي.

حل هذه المشاكل كلها يقع على عاتق تقويم الأسنان وبالطبع تختلف الأنواع الخاصة بكل تقويم حتى يتناسب مع المشكلة المختلفة للأسنان.

ماهي أنواع تقويم الأسنان ؟

تكمن المميزات الخاصة بعملية تقويم الأسنان بأنها تعيد شكل الأسنان إلى التناسق الذي يجعلها في شكل ممتاز، بسبب اختلاف أنواع التقويم الخاص بالأسنان فإن المميزات التي تحصل عليها الأسنان من كل نوع مختلفة.

التقويم المعدني

هو أحد أنواع التقويم التي تستخدم في إصلاح الأسنان الخاصة بالبالغين على الخصوص، ويتميز بجعل الأسنان في حالة ممتازة بعد نزعه، يمكن القول أنه من عيوبه حدوث جراح كثيرة للثة والخدين بسبب المعدن المستخدم في صنعه.

التقويم الخزفي

هو تقويم يفضله الكثير من الناس بسبب خفة وزنه ومظهره الجيد حيث أنه لا يوجد فرق بينه وبين الأسنان، يقوم بوضعه الكثير من الأشخاص المهتمين بجمالهم حيث أنه غير ملحوظ بالمرة، يمكن القول أنه يعتبر مكلف قليلاً بالنسبة إلى كثير من الأشخاص كما أنه يحتوي على عيب تغيير لون السلك الموجود فيه بعد فترة مما يجعل مظهره يتغير ولكن هذا أمر يصلحه طبيب الأسنان.

التقويم الداخلي

يستخدم هذا التقويم في حالة صغر حجم الفك الذي يؤدي إلى حدوث تواجد للأسنان بصورة مكدسة في الفم وذلك بسبب تحرك الأسنان من المكان الأصلي لها، يتميز بأنه يوضع في داخل الأسنان كما يجعله غير مرئي ويضيف هذا الأمر المزيد من الجمال لشكل الأسنان، يوجد بعض العيوب لهذا التقويم وهي:

  • لايناسب الأسنان ذو الحجم الصغير وربما يسبب الكثير من المشاكل فيها.
  • يجب قبل وضع هذا التقويم كسر إحدى الأسنان الموجودة في الفك وذلك بسبب عدم وجود مساحة لتركيب التقويم مما يجب العمل على خلق هذه المساحة.
  • يكلف هذا النوع من التقويم الكثير من المال وذلك بسبب عملية التركيب المعقدة لديه مما يجعله يحتاج إلى دكتور ما هو جداً.

يوجد الآن نسخة أكثر تطور من هذا التقويم يتم وضعه بواسطة جهاز معين لفترة محدودة حتى تتم عملية توسيع الفك مما يجعل العملية تتم دون كسر أي سن.

تقويم الأسنان الشفاف

يفضل وضع هذا النوع من تقويم الأسنان للأشخاص البالغين في السن والمراهقين كذلك ويفضل عدم استخدامه مع الأطفال، يتم صنع هذا التقويم من مادة البلاستيك الشفاف مما يجعله يشبه كثيراً طقم الأسنان، يتم آخذ مقاسات الفم والفك بدقة حتى يتم صنع التقويم، من عيوب هذا التقويم:

  •   أنه لن يكون فعال بشكل كبير في مشاكل اتساق الأسنان المعقد ووجود الكثير من الأسنان في غير مواضعها.
  •   سهولة تركيبه وخلعه تجعله عرضة للفقدان المستمر.

التقويم الجراحي

يشبه كثيراً التقويم التقليدي للأسنان إلا أنه يعالج المزيد من المشاكل الموجودة في الفك والأسنان مثل عدم تناسق الفكين مع بعضها، يتم العلاج عن طريق فصل الجزء المصاب من الفك ثم يتم إعادة تشكيل الفك من جديد حتى يكون شكله طبيعي، بعد القيام بهذا النوع من الجراحة يتم وضع بعض الدعامات حتى يتم تثبيتها في الفك بشكل جيد، يمكن القيام بهذه الجراحة دون عمل قطع في جلد الوجه وتتم عن طريق الفم وبعد إتمام العملية يقوم المريض بارتداء التقويم حتى يأخذ الفك الوضع الجديدة له.

التقويم المتحرك

أفضل أنواع التقويم التي يفضله معظم الأشخاص حيث أنه سهل التركيب ويتم وضعه على الأسنان الأمامية فقط، يتم وضعه على الأسنان بعد إتمام معالجتها بالتقويم التقليدي حتى يضمن المريض بقاء الأسنان في مكانها الجديد وذات وضعية سليمة، يمكن استخدام هذا النوع من التقويم مع الأطفال بشكل عام، كما يتواجد منه الكثير من الأنواع مثل:

  •   نوع مصنوع من مادة البلاستيك الشفاف لهذا فإن الكثير من الناس يفضلونه وأيضاً وزنه الخفيف يعطيه أفضلية.
  •  النوع الآخر هو سلك معدني غير قابل للصدأ يتم وضعه على الجهة الأمامية للأسنان التي قد تمت معالجتها بالتقويم التقليدي.

يأخذ هذا التقويم مدة طويلة لعلاج الأسنان به تتراوح بين الستة أشهر إلى سنة كاملة على تقدير الأقل، حتى تأخذ شكلها الطبيعي، يمكن القول أن أكثر مميزات هذا التقويم:

  •  يعطي المريض الكثير من الراحة في التعامل حيث أنه يوضع في الفم لمدة قليلة لا تتجاوز الثلاث ساعات ويمكن أيضاً وضعه أثناء النوم.
  •   هذا التقويم متحرك يمكن خلعه بكل سهولة عند الأكل والشرب وتنظيف الأسنان بكل سهولة.

ماهي المشاكل التي قد تحدث عند تركيب تقويم الأسنان الغير مناسب؟

يجب التأكد من وضع تقويم الاسنان المناسب للمشاكل التي توجد عند المريض وإلا فإنه هناك الكثير من التوابع السيئة التي يمكن أن تحدث منها:

  •  التهابات جادة في اللثة والفم اذا كان التقويم يضغط عليهم بشكل مبالغ فيه.
  •  وضع الأسنان في شكل غير متناسق إذا تم تركيب التقويم بشكل غير صحيح.
  •   التهابات حادة في المعدة والفم اذا تم استخدام تقويم الاسنان التقليدي بحديد سيء الصنع.
  •  حدوث الكثير من الجروح في الفم من الداخل بسبب عدم وضع الدعامات الخاصة بالتقويم بشكل جيد.
  • لهذا يجب التأكد من كفاءة الدكتور وأيضاً مستوى الخامات والأدوات المستخدمة في التقويم.

ماهي النصائح التي تحافظ على الأسنان بعد تركيب التقويم؟

يفضل بعد تركيب تقويم الاسنان زيارة الدكتور بشكل دوري كل فترة متقاربة حتى لا يحدث أي مشاكل في الأسنان، أيضاً يجب الحفاظ على التعليمات التي يقدمها الدكتور للمريض، يفضل كذلك تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم حتى تساعد الأسنان على الوضع الجديد.

نرشح لكِ : منتجات هاي سمايل .. 5 منتجات لعناية متكاملة باللثة وأسنان ناصعة البياض

قد يعجبك أيضا

آلاء بربر

مؤسسة موقع جميلات، أؤمن بأن لكل امرأة جمالها وسحرها الخاص وعليها أن تبحث عنه وتظهره لتكون فاتنة بطريقتها الخاصة، عليكي أن تكوني سيدة بالمعني الحقيقي للكلمة، فقوتك الأساسية تكمن في أنوثتك، عليكي أن تكوني أفضل من نفسك فقط باستمرار، متجددة وطموحة، أعشق الموضة وكل ما يتعلق بالجمال، أعمل منذ 2012 في مجال الكتابة،عملت كمديرة تحرير موقع الشرقية توداي لمدة أكثر من 7 سنوات، وكاتبة محتوي في موقع كل يوم معلومة طبية لمدة عام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى