عمليات التجميل

مراحل زراعة الأسنان كيف تتم ؟

عند فقدان أحد الأسنان قد يصبح المظهر غير لائق كما أنه لا يمكن أداء وظيفتها من تقطيع للطعام مما يعاني الشخص كثيراً، لذلك تكون زراعة الأسنان هي البديل لحل هذه المشكلة، ولكن هذا الحل يحتاج إلى الكثير من الصبر والمال وكذلك جعل البعد عن الخوف، تعرف على مراحل زراعة الأسنان.

متى يمكن اللجوء إلى عملية زراعة الأسنان؟

يمكن اللجوء إلى زراعة الأسنان إذا كنت فقدت سن أو أكثر من واحدة وذلك حتى يكون الشكل العام للأسنان متناسق وجميل، يمكن أيضاً اللجوء إليها إذا كنت قد فقدت الكثير من الأسنان أو كلهم وهي عملية شائعة جداً لدى كبار السن والمصابين في الحوادث كذلك.

يجب أن يكون الشخص الذي يريد القيام بهذه العملية قد تخطي الثامنة عشرة من العمر حتى يكون العظام الخاصة بالفك قد اكتملت النمو ولا يحدث أي مضاعفات للعملية.

يفضل أن يكون المصاب بفقدان الأسنان غير مدخن حتى يستطيع اللجوء للعملية، ويمكن القيام بالعملية للأشخاص أصحاب الأسنان المكسورة قليلاً أو المتشققة كذلك.

ماهي مراحل زراعة الأسنان؟

تنقسم مراحل زراعة الأسنان إلى ثلاث مراحل حتى يستطيع الطبيب تحديد خطوات العملية بشكل دقيق، وهذه المراحل هي:

المرحلة الأولى في زراعة الأسنان

تبدأ هذه المرحلة عند اختيار طبيب أسنان متمرس في المهنة والذهاب إليه حتى يعرف مشكلة الأسنان التي تواجهها كالمريض.

يفضل إخبار الطبيب بكل شيء عن التاريخ المرضي لك والعادات الحياتية التي تمارسها، يقوم الطبيب بعدها بالكشف على الأسنان والفم حتى يعرف المشاكل التي توجد فيه واختيار العلاج المناسب لكل مشكلة، يقوم الطبيب بشرح كافة خطوات العملية لك كمريض وجعلك مطلع على النتائج التي سوف تتحقق.

المرحلة الثانية في زراعة الأسنان

هذه هي مرحلة زراعة الأسنان وتختلف من شخص لآخر عند الذهاب للطبيب للقيام بها باختلاف عدد الأسنان التي سوف تزرع وعمر المريض وحالته الصحية، ولكن في المتوسط العادي فإن المريض يقوم بزيارة الطبيب مرتين حتى يستطيع زراعة الأسنان.

الزيارة الأولى

يقوم الطبيب في هذه الزيارة بتنظيف اللثة من بقايا الأسنان التي تكون موجودة فيها كما أنه يقوم بعمل تعقيم كامل الفم حتى يحميه من تواجد الجراثيم والفطريات فيه، ثم يقوم الطبيب بإعطاء حقن البنج في الفم واللثة حتى لا يشعر المريض بأي مشاكل أو ألم أثناء زراعة الأسنان.

يقوم الطبيب بعد ذلك بعمل شقوق في اللثة حتى يصل إلى جذر الأسنان ويتم وضع الجذور الصناعية فيها ثم يتم غلق هذه الشقوق ويغطي الجذر الصناعي بشكل جيد، بعد ذلك ينتظر الطبيب فترة زمنية تتراوح بين الثلاثة أشهر إلى الستة أشهر حتى يلتحم الجذر الصناعي باللثة والفك بشكل قوي.

الزيارة الثانية

يقوم الطبيب بتحديد معاد هذه الزيارة بعد التأكيد من أن الجذر الصناعي قد تمت عملية التحامه بشكل مثالي دون الحصول على تورم أو التهاب أو وجود أي مشاكل أخرى، ثم يحقن البنج في الفم من جديد ويفتح شق اللثة ويقوم بزراعة السن الذي يكون معد بمقاس الشخص الذي يريد إتمام عملية زراعة الأسنان، يقوم الطبيب بعدها بتثبيت السن جيداً وغلق أي شق موجود.

المرحلة الثالثة

هي مرحلة التعافي من عملية زراعة الأسنان وتتراوح بين الخمس إلى السبعة أيام باختلاف عدد الأسنان المزروعة والحالة الصحية للمريض.

ويلعب التدخين أيضاً عامل كبير في هذا الأمر حيث أنه يجعل المدة تصبح أطول حيث أنه يؤثر على عملية الالتئام الجروح لتأثيره بشكل سلبي على الدورة الدموية.

يفضل الاهتمام بالصحة العامة للشخص الذي خضع إلى عملية زراعة الأسنان حتى تمر مرحلة التعافي بشكل سهل وسريع ولا تحدث أي مضاعفات قد تؤذي الفك أو الفم.

قد يعجبك أيضا

آلاء بربر

مؤسسة موقع جميلات، أؤمن بأن لكل امرأة جمالها وسحرها الخاص وعليها أن تبحث عنه وتظهره لتكون فاتنة بطريقتها الخاصة، عليكي أن تكوني سيدة بالمعني الحقيقي للكلمة، فقوتك الأساسية تكمن في أنوثتك، عليكي أن تكوني أفضل من نفسك فقط باستمرار، متجددة وطموحة، أعشق الموضة وكل ما يتعلق بالجمال، أعمل منذ 2012 في مجال الكتابة،عملت كمديرة تحرير موقع الشرقية توداي لمدة أكثر من 7 سنوات، وكاتبة محتوي في موقع كل يوم معلومة طبية لمدة عام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى