الحمية والتغذية

رجيم الصيام المتقطع ..‫اخسري 11 كيلو في الشهر

رجيم الصيام المتقطع والذي يطلق عليه الناس أحيانًا النظام الغذائي 16: 8، هو نوع شائع من الرجيمات يصوم الأشخاص الذين يتبعون خطة الأكل هذه لمدة 16 ساعة يوميًا،ويستهلكون كل السعرات الحرارية خلال الثماني ساعات المتبقية.

تشمل فوائده فقدان الوزن وفقدان الدهون، بالإضافة إلى الوقاية من مرض السكري من النوع الثاني والحالات الأخرى المرتبطة بالسمنة تعرف على رجيم الصيام المتقطع بالتفصيل.

ما هو رجيم الصيام المتقطع؟

رجيم الصيام المتقطع هو شكل من أشكال الصيام المقيد بالزمن، تتضمن استهلاك الأطعمة خلال فترة 8 ساعات وتجنب الطعام أو الصيام لمدة 16 ساعة المتبقية كل يوم.

يعتقد بعض الناس أن هذه الطريقة تعمل من خلال دعم الإيقاع اليومي للجسم، معظم الناس الذين يتبعون هذا الرجيم يخططون للامتناع عن الطعام في الليل ولجزء من الصباح والمساء ، يميلون إلى استهلاك السعرات الحرارية اليومية خلال منتصف النهار.

لا توجد قيود على أنواع أو كميات الطعام التي يمكن للشخص تناولها خلال فترة 8 ساعات، هذه المرونة تجعل من السهل اتباع الخطة نسبيًا.

خطة رجيم الصيام المتقطع بالتفصيل

من مميزات رجيم الصيام المتقطع أنه لا يوجد التزام بنوع طعام معين ولكن هو عبارة عن الالتزام بصيام أوقات معينة ومن أشهر خطط رجيم الصيام المتقطع:

  • تتضمن الطريقة 16: 8 للصيام المتقطع الصيام كل يوم لمدة 16 ساعة وتقييد فترة تناول الطعام اليومية بثماني ساعات، النسبة لمعظم الناس، يعني هذا الجدول عدم تناول أي شيء بعد العشاء وتخطي وجبة الإفطار، قد تأكل ما بين الظهر حتى 8 مساءً.
  • لاتباع نظام غذائي 5: 2، تأكل بشكل طبيعي خمسة أيام في الأسبوع وتقلل إلى 20 في المائة من السعرات الحرارية اليومية المعتادة للطعامين الآخرين، من المفترض أن تحصل النساء على حوالي 500 سعر حراري في أيام “الصوم” ، بينما يأخذ الرجال حوالي 600 سعر حراري.
  • أدت هذه الخطة إلى زيادة الوزن وفقدان الدهون مقارنة بتقييد السعرات الحرارية اليومية وفقاً لدراسة عام 2017 في المجلة الدولية للسمنة.
  • صيام يوم بديل، يشمل هذا النظام الغذائي الصيام كل يوم، وهناك عدة إصدارات مختلفة من هذه الخطة بعضها يسمح بنحو 500 سعرة حرارية في أيام الصيام وبعضها مشجع أن تأكل أقل أو تقترب من الصفر من السعرات الحرارية في أيام الصيام.
  • نظام التوقف عن تناول الطعام، تتضمن طريقة الصيام المتقطع صيام كامل لمدة 24 ساعة مرة أو مرتين في الأسبوع،حيث يمكن تناول العشاء في الساعة 6 مساءً ثم الصيام حتى الساعة 6 مساءً في اليوم التالي ويمكنك القيام بذلك مرة أو مرتين في الأسبوع ولكن ليس على التوالي.
  • النظام الغذائي 14:10، هذه الطريقة مشابهة لطريقة 16: 8 ولكنها تتضمن صيامًا لمدة 14 ساعة وتناول الطعام لمدة 10، من الأسهل قليلاً الالتزام بـ 16: 8 لأن لديك فترة أطول لتناول الطعام ولكن ربما تكون أقل فعالية عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن.

بالنظر إلى أن فترة الصيام قصيرة وتتبع إلى حد كبير الطريقة التي يأكل بها الناس بالفعل، فقد يكون من الصعب على بعض الأشخاص تحقيق نقص في السعرات الحرارية مع هذا النظام الغذائي.

فوائد رجيم الصيام المتقطع

  • يدعم إدارة الوزن الصحي.
  • تنشيط التركيز والعقل.
  • تعزيز الطاقة.
  • دعم الوظيفة المعرفية.
  • يمكن أن يساعد الصيام في دعم الحفاظ على مستويات السكر في الدم الطبيعية، أثناء الصيام لا يتم توفير جلوكوز جديد لجسم مما يعني أن جسم ليس لديه خيار سوى استخدام الجلوكوز المخزن.
  • الصيام المتقطع داعم ممتاز لصحة القلب، بسبب قدرته على دعم إنتاج الكوليسترول في الكبد بمستوى صحي.

اقرأ ايضا رجيم الصيام المتقطع لسالي فؤاد لخسارة 20 كليو جرام

قد يعجبك أيضا

آلاء بربر

مؤسسة موقع جميلات، أؤمن بأن لكل امرأة جمالها وسحرها الخاص وعليها أن تبحث عنه وتظهره لتكون فاتنة بطريقتها الخاصة، عليكي أن تكوني سيدة بالمعني الحقيقي للكلمة، فقوتك الأساسية تكمن في أنوثتك، عليكي أن تكوني أفضل من نفسك فقط باستمرار، متجددة وطموحة، أعشق الموضة وكل ما يتعلق بالجمال، أعمل منذ 2012 في مجال الكتابة،عملت كمديرة تحرير موقع الشرقية توداي لمدة أكثر من 7 سنوات، وكاتبة محتوي في موقع كل يوم معلومة طبية لمدة عام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى