لايف ستايل

تجهيزات شنطة الإحرام .. 10 أمور لا يمكن الاستغناء عنها في رحلة الحج والعمرة

إنه موسم الطاعات حيث الفرصة المميزة التي ينتظرها مسلمو العالم، كما أنها أكثر الأوقات التي يجتمع فيها أفراد الأسرة والمجتمع والمدرسة على حديث واحد ألا وهو الحج، فماذا لو كنت تنوي الذهاب إلى أشرف بقاع الأرض وتخطط لزيارة بيت الله الحرام من أجل أداء مناسك العمرة أو الحج، هل أنت بحاجة إلى معرفة كل تجهيزات شنطة الإحرام؟، بالطبع إنه من الضروري أن تقوم بتحضير كافة الأشياء التي ستحتاج إليها عند الذهاب إلى الأراضي المقدسة وهذه الأشياء قد تكون أوراق هامة أو مستلزمات شخصية أو ملابس أو نقود وغيرها، واليوم جمعنا لك من خلال هذا المقال الشيق كل ما يمكنك أن تأخذه معك في شنطة الإحرام وكل المعلومات التي تحتاج إلى معرفتها عن طريقة تجهيز الشنطة وكيفية توزيع مستلزماتك بشكل مثالي يضمن لك رحلة ممتعة للغاية.

تجهيزات شنطة الإحرام

لعله من أهم وأبرز الأسئلة التي تأتي في ذهن كل حاج أو معتمر يستعد للسفر إلى المملكة العربية السعودية لأداء المناسك سؤال كيف أجهز نفسي للعمرة؟، وقد يحتاج البعض إلى معرفة الفرق ما بين حقيبة العمرة للرجال وأهم ما تحتويه وكذلك حقيبة العمرة للسيدات وأهم ما تتضمنه احتياجات العمرة للنساء، ولذلك لابد أن نعلم جيدًا في البداية أن هناك مجموعة من الأشياء تختلف فيها حقيبة الرجل عن حقيبة المرأة فما هي هذه الأشياء المختلفة قبل أن نتعرف على الأشياء المشتركة:

تجهيزات شنطة الإحرام

حقيبة العمرة والحج للرجال

إذا كنت قد أعددت العدة للتوجه إلى بيت الله الحرام وأداء المناسك فهناك احتياجات ضرورية ينبغي أن تضعها في حقيبتك وتختلف فيها عن احتياجات المرأة حيث أن تجهيزات شنطة الإحرام للرجل تتمثل فيما يلي:

ملابس الإحرام

هي أول ما يتم وضعه في تجهيزات شنطة الإحرام، وهي عبارة عن الزي الأبيض الغير مخيط المصنوع من القطن، وهناك أكثر من شكل لهذا الزي حتى يناسب الرجل مهما كان شكل جسمه، حيث يمكن للحاج أو المعتمر اختيار موديل من ثلاث موديلات كما يلي:

  • أولها الزي المعروف الذي يتكون من بشكير يتم ارتدائه حول الصدر والكتف وبشكير آخر يتم لفه حول الخصر ويغلق بدبوس دون ارتداء أي ملابس أسفل منه.
  •  الموديل الثاني وهو عبارة عن بشكير من الأعلى وبشكير آخر من الأسفل مثبت به كباسين حتى يمكن غلقه بسهولة.
  •  الموديل الثالث هو بشكير من الأعلى وآخر من الأسفل يوجد به فتحات يمكن إدخال الدبوس بها حتى يأخذ شكل الجسم بسهولة دون أن يسقط.
  •  أيضًا هناك بديل للبس الداخلي للرجل تم تصميمه بدون خيوط أيضًا وذلك حتى يمكن ارتدائه أسفل زي الإحرام ومن السهل تصنيعه في المنزل من القماش القطني.

2- ماكينة حلاقة، وذلك لكي يستطيع الحاج أو المعتمر أن يستخدمها عقب أداء الفريضة.
3- حزام من الجلد، وهذا الحزام يصلح للاستخدام مع زي الإحرام من النوع الأول حتى يستطيع الحاج تثبيته حول الخصر وفي نفس الوقت فإن هذا الحزام مثبت بكباسين أيضًا دون خيوط وبه جيوب يمكن وضع الأموال بها أو الهاتف المحمول وهو من الأشياء التي لا غنى عنها في موسم الحج أو العمرة للرجل، ويمكن للحاج أو المعتمر استبدال الحزام بشنطة صغيرة يعلقها حول العنق ويمكن أن يضع بها بعض الأدوية إذا كان من أصحاب الأمراض المزمنة.
حقيبة العمرة والحج للرجال

حقيبة العمرة والحج للنساء

إذا كنتِ تتساءلين كيف أجهز نفسي للعمرة أو الحج وما هي تجهيزات شنطة الإحرام للنساء فهناك بعض الاحتياجات الضرورية التي ينبغي أن تتضمنها حقيبة المرأة وتختلف فيها عن الرجل وهي تتمثل فيما يلي:

  1.  الملابس وهنا تختلف المرأة بالطبع عن الرجل في زي الإحرام لأنها غير ملزمة بارتداء ملابس معينة أو لون معين ولكن يفضل بالطبع أن ترتدي العباءة البيضاء الفضفاضة والحجاب الأبيض وهناك من تفضل اللون الأسود أو الألوان المتنوعة دون تقيد بلون، وإذا كانت المرأة منتقبة يمكنها وضع الجوانتي وكذلك الجوارب وأغطية الوجه.
  2.   المقص وهو ضروري لأن المرأة تحتاج إلى استخدامه وقص بعض من شعرها بعد أداء مناسك العمرة أو الحج، ولابد أن يكون مقص صغير الحجم.
  3. فوط صحية وهي من أهم الاحتياجات التي لابد أن تكون في حقيبة السفر في أي وقت ومن ضمنها وقت العمرة والحج حتى تستطيع المرأة اللجوء إليها إذا كانت حائض.
  4.   حقيبة صغيرة وهذه الحقيبة تكون معلقة حول العنق تضع بها المرأة الهاتف المحمول والنقود وبعض الأوراق الهامة.
    حقيبة العمرة والحج للنساء

تجهيزات شنطة الإحرام للرجل والمرأة

بعد أن تعرفنا على اللبس المناسب للعمرة أو الحج وأهم الأشياء التي يختلف فيها الرجل عن المرأة عند التوجه إلى أداء فريضة الحج أو العمرة لابد الآن أن نتعرف على كل ما يحتاج إليه الحاج أو المعتمر سواء كان رجل أو امرأة في تجهيزات شنطة الإحرام، كما يلي:

الأوراق المهمة

تعتبر هذه الأوراق هي أهم الأشياء التي يجب تجهيزها قبل السفر بوجه عام وقبل السفر إلى العمرة أو الحج بوجه خاص ولابد من تجهيز البطاقة الشخصية قبل العمرة حتى يمكن تجهيز جواز السفر بسهولة وأخذ التأشيرة، وتضم الأوراق التي يجب تضمينها في تجهيزات شنطة الإحرام ما يلي:

  1. جواز السفر.
  2. تذكرة السفر أو الطيران.
  3. جدول أو برنامج الرحلة.
  4. ورقة أو دفتر يتم تدوين عليها عنوان الفندق أو المكان الذي يقيم فيه الحاج أو المعتمر وذلك لتجنب حدوث أي ظروف طارئة.
  5. عناوين المتاجر والمحلات التي يحتاج الحاج أو المعتمر لزيارتها أثناء الرحلة.
  6. دفتر أو مذكرة صغيرة مع قلم وذلك لتدوين أي ملحوظات أو معلومات هامة.
  7. كتيب أذكار ومصحف خاص.
  8. مذكرة صغيرة تحتوي على أرقام الهواتف الضرورية لتجنب حدوث أي ظروف أثناء الرحلة.
    تجهيزات شنطة الإحرام

حقيبة السفر

تتضمن حقيبة السفر الكبيرة مجموعة متنوعة من الأشياء الهامة التي ينبغي ألا ينساها الحاج أو المعتمر عند القيام بكل تجهيزات شنطة الإحرام والاستعداد للذهاب إلى الحج أو العمرة ومن أهم هذه الأشياء:

وضع الملابس في تجهيزات شنطة الإحرام

يتم وضع الملابس في حقيبة السفر الكبيرة وتتنوع ما بين ملابس النوم وملابس الخروج حسب فصل السنة الذي ينوي المسافر الانتقال فيه إلى المملكة العربية السعودية، وينبغي أن يضع مجموعة متنوعة من الملابس الداخلية وذلك لأنه سيحتاج آلة تغييرها أكثر من مرة على مدار اليوم نتيجة شدة الحرارة والمجهود، مع وضع ملابس الإحرام دون نسيان أي قطعة منها، مع ضرورة وضع بعض الجوارب الثقيلة والخفيفة حسب الرغبة وجوانتي لليد.
تجهيزات شنطة الإحرام

أغراض النظافة التي يتم وضعها أثناء تجهيزات شنطة الإحرام، وهي تتمثل فيما يلي:

  •  2 فوط صغيرة للوجه.
  •  2 منشفة كبيرة للاستحمام.
  • عبوة شامبو.
  •  عبوة بلسم.
  •  زيت أو كريم للشعر.
  •  فرشاة أو مشط للتسريح.
  •  أغراض تجميلية للمرأة حسب الرغبة مثل كريم واقي الشمس وزبدة الكاكاو بدون لون.
  •  مزيل عرق بدون رائحة.
  •  معجون أسنان وفرشاة.
  •  قلم مسواك.
    تجهيزات شنطة الإحرام

أدوات طبية ضرورية لا يمكن الاستغناء عنها أثناء تجهيزات شنطة الإحرام، وتتمثل فيما يلي:

  1.  مسكن للألم.
  2.   حبوب للصداع مثل بانادول.
  3.   كريم مساج أو باسط عضلات.
  4.  كريم للالتهابات أو الحروق.
  5.   كريم للتسلخات.
  6.  حبوب للإسهال والإمساك.
  7.  حبوب للقولون.
  8.   مطهر للجروح مثل ديتول.
  9.  حبوب مضاد حيوي عند الإصابة بالبرد.
  10.  كريم مرطب.
    تجهيزات شنطة الإحرام الطبية

حقيبة صغيرة

بجانب تجهيزات شنطة الإحرام هناك حقيبة صغيرة يحملها الحاج، والتي يفضل أن تكون للظهر ويتم أخذها عند الذهاب إلى المسجد أثناء العمرة والحج وينبغي أن تكون مرنة وخفيفة ومصنوعة من خامة جيدة حتى لا تتلف بسهولة ويوضع بها ما يلي:

  •  بعض المال.
  • الهاتف المحمول.
  •  باور بانك للشحن أو شاحن خاص بالهاتف.
  •  مذكرة أو دفتر صغير وقلم.
  •  الأدوية التي يأخذها الحاج أو المعتمر بمواعيد ويمكن استخدام العلبة البلاستيكية المدون عليها أيام الأسبوع ووضع
  • الحبوب بها واستخدامها يوميًا فهي تحافظ على الدواء وسهلة الاستخدام خاصًة إذا كان الحاج أو المعتمر مريض
  • ضغط أو قلب أو سكر وغيرها.
  •  المسواك وكتيب الأذكار.
  •  المصحف الخاص حسب الرغبة.
  •  علبة طعام ويوضع بها بعض الفاكهة أو المخبوزات وذلك عند قضاء وقت طويل داخل الحرم.
  •  زجاجة مياه خاصة من ماء زمزم.
  • جيب خاص لوضع الحذاء والذي يفضل أن يكون خفيف ومريح للتنقل بسهولة.
  • تجهيزات شنطة الإحرام

أكلات للعمرة والحج

من الضروري أن يكون الحاج أو المعتمر على علم أنه ذاهب إلى رحلة عبادة بشكل أساسي، ولذلك لابد أن تتضمن الحقيبة الأشياء الهامة فقط، ولا ينبغي أن تحتوي تجهيزات شنطة الإحرام على كثير من الأطعمة، ولكن ينبغي أخذ بعض الأكلات الخفيفة والأطعمة الصحية والمفيدة التي تكفي أثناء الانتقال من مكان إلى آخر، وعند الذهاب من الفندق إلى الحرم لابد من وضع بعض أنواع الفاكهة والحلويات والعصائر الطازجة وذلك لتجنب حدوث هبوط في ضغط الدم خاصًة إذا كان هناك طريق طويل أو عند السفر لعدة ساعات من المدينة لمكة مثلًا.

كما بجب أن تشمل تجهيزات شنطة الإحرام على ما يلي:

  • نظارات شمسية: وذلك لأن أغلب المناطق داخل المملكة العربية السعودية ترتفع بها درجات الحرارة ولذلك لابد من ارتداء النظارة الشمسية الطبية لتجنب الحرارة الشديدة.
  • حذاء رياضي: وذلك لأنه من أكثر الأحذية المريحة التي يحتاج إليها الحاج أو المعتمر خاصًة عند الانتقال من مكان إلى مكان أو من الفندق إلى المحلات والمطاعم والأسواق وغيرها.
  • مناديل عادية ومناديل مبللة وهي من الأغراض الهامة التي يجب وضعها في تجهيزات شنطة الإحرام لتنظيف الوجه والأيدي.
  • دبابيس: وهذه الدبابيس تستخدم للشعر ودبابيس أخرى لغلق زي الإحرام.

أمور هامة ينبغي فعلها قبل السفر للحج والعمرة

قد يظن الحاج أو المعتمر أن السفر إلى المملكة العربية السعودية لا يحتاج سوى للأوراق الهامة وملابس الإحرام وبعض الاحتياجات الشخصية في تجهيزات شنطة الإحرام، ولكن الأمر ينبغي أن يشتمل على مجموعة من الأمور التي ينبغي الاستعداد لها وهي تتمثل فيما يلي:

  •  إذا كنت تنوي السفر وتتساءل وش احتاج للعمرة أو الحج لابد في البداية من معرفة الطريقة الصحيحة لأداء مناسك العمرة بداية من الطواف ثم السعي بين الصفا والمروة وكذلك الانتهاء من المناسك وقص الشعر وإحلال ملابس الإحرام.
  •  معرفة مكان الميقات وهي المناطق التي حددها رسول الله صلى الله عليه وسلم حسب مكان المعتمر وينبغي أن يعرف المعتمر مكان الميقات حتى يستطيع أن يقوم بالإحرام بشكل صحيح، فقد يرتدي المعتمر ملابس الإحرام في الطائرة وقد يرتديها عند التوجه من المدينة المنورة إلى مكة.
  •  معرفة أحكام صلاة السفر وصلاة الجنازة وبعض الصلوات الأخرى وذلك مثل صلوات الجمع والقصر، وينبغي أن يعرف أيضًا طريقة التيمم الصحيحة.
  •  لابد ألا ينسى الحاج أو المعتمر أي أوراق رسمية هامة أو وثائق ويمكن أن يقوم بتجميعها في ملف واحد حتى لا تضيع، وعلى المرأة أن تضع معها الأوراق التي تثبت علاقتها بالمحرم مثل وثيقة الزواج.
  •  لابد من اتخاذ جميع الاحتياطات الطبية وأخذ اللقاحات قبل السفر مثل لقاح مرض الالتهاب السحائي ولقاح فيروس كورونا، مع ضرورة القيام بزيارة الطبيب إذا كان هناك أي شعور بألم غير طبيعي.
  • عمل قائمة تضم جميع الأغراض الهامة للسفر وذلك قبل تحضير الحقيبة وعمل علامة ✓ بجانب كل غرض يتم الانتهاء منه.
  • تحويل مبلغ معين إلى العملة المحلية بالمملكة العربية السعودية، مع ضرورة التأكد من حمل المبلغ النقدي الكافي قبل السفر حتى تستطيع شراء ما تحتاج إليه مثل الهدايا التذكارية وبعض التمور أو شراء بعض الأطعمة والوجبات الخفيفة.
  • الاشتراك في باقة الهواتف المحمولة المتنوعة وتفعيل الاتصال بشبكة الإنترنت مع الاشتراك ببيانات الجوال وذلك من خلال التوجه إلى شركة الاتصالات الخاصة بشريحة هاتفك المحمول.
  •  معرفة الكثير من المعلومات عن المملكة العربية السعودية وخاصًة عن المدينة المنورة ومكة المكرمة وذلك لمعرفة الأماكن التي يمكنك زيارتها أثناء الرحلة والمطاعم القريبة من الحرم.
  • لابد أن تعرف المرأة ما هي أهم مبطلات العمرة للنساء والتي من أهمها عدم عقد القران أثناء فترة الإحرام أو حدوث الجماع بين الزوجين، كما ينبغي عدم التطيب بالعطور ذات الرائحة أو التبرج والزينة أو إزالة الشعر بأي وسيلة أو تقليم الأظافر لأن كل ذلك من المبطلات.

ختاماً فإن التوجه إلى المملكة العربية السعودية لأداء مناسك الحج أو العمرة من أهم وأفضل الرحلات التي يستعد لها كل مسلم ومسلمة وينتظرونها من العام إلى العام، ولذلك فإن تجهيزات شنطة الإحرام من أهم الأمور التي ينبغي عدم إهمالها عند الاستعداد للذهاب لأداء المناسك ومن خلال هذا المقال قد عرضنا لكم جميع ما يحتاج إليه الحاج أو المعتمر من احتياجات ضرورية أثناء الرحلة ولذلك لابد من الإطلاع عليها.

 

أسئلة وأجوبة متكررة حول تجهيزات شنطة الإحرام

ماذا تلبس المرأة في الإحرام؟

تلبس المرأة الملابس الفضفاضة الواسعة وهي العبايات المصنوعة من القطن أو الحرير حتى تمتص العرق مع ارتداء الحجاب المناسب الذي يثبت على الرأس حتى لا يظهر شعر الرأس للمرأة.

ماذا يوجد في حقيبة السفر الصغيرة؟

تضم حقيبة السفر الصغيرة الأوراق الهامة وبعض النقود بالإضافة إلى الهاتف المحمول ودفتر صغير مع قلم.
قد يعجبك أيضا

Aisha Saleh

كاتبة ومحررة محتوى منذ عام 2017، أهوى القراءة وشغوفة بالكتابة وخاصة المجال الأدبي، امتلك حصيلة لغوية ينبع عنها محتوى إبداعي حصري، أتطلع إلى إبراز قيمة المرأة ودورها في إثراء المحتوى العربي من خلال الكتابة الإبداعية في شتى المجالات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى