لايف ستايل

طريقة الحفاظ على النظارة من التلف

إن نظارتك الشخصية، سواء طبية أو خاصة للشمس، ممتلك خاص يجب العناية به وتقديمها رعاية لها، حتى تحميها من التلف والمحافظة عليها لأطول مدة ممكنة، فبالتأكيد أنتِ لن تكوني سعيدة عندما تفاجئين أن نظارتك المفضلة أو اللائقة بمناسبة اليوم قد أصابها بعض الخدوش أو قد كُسِرت.

الحفاظ على نضارة النظر خصوصا نظيفة وخالية من الخدوش شيءٌ مهم للحفاظ على نظرك وحمايته من تأثير الخدوش على عدسة العين، وكذلك نفس الفكرة لنظارة الشمس إذ كنتِ ترتدينها مدة طويلة، وقد يضرك عدم نظافة النظارة سواء طبية أو شمسية عندما تسوقين فتشوش عليكِ الرؤية.

لذلك كما وضحنا إن المحافظة على النظارة من التلف أو تنظيفها الدائم ليس بشيء ثانوي في يومك، بل عمل مهم يجب أن تقومي به بشكل منتظم، وقد تسألين ما هي أهم النقاط التي يجب اتباعها في الحفاظ على النظارة من التلف، إليكِ أهم النصائح لذلك.

طريقة الحفاظ على النظارة من التلف

  •  يجب وضع نظارتك في الجراب الخاص به عندما لا ترتديها، فبالتالي يجب تجنب وضعها في مكان مكشوف أو سندها على أريكة أو غيره دون وعي منك، لأن هذا بالتأكيد سيتسبب في كسره أو أقل شيء خدشها.

 

  •  يجب أن تمتلكِ جراب نظارة مناسب، وبمواصفات مهمة مثل ألا يكون أصغر منها، أو يكون الحجم مثل حجم النظارة بالظبط، بل يجب أن يكون أكبر قليلًا، وأن يكون مبطن من الداخل ورقيق حتى لا يخدش النظارة، وأن يكون قوي من الخارج لا يتأثر بالضغط عليه، حتى لا تنكسر عند وضعها في الحقيبة أو وسط كتبك، أو حتى في أدراجك.

 

  • من المهم أن يحتوي الجراب الخاص بكِ على قماشة ناعمة أو المنديل المخصص لتنظيف النظارات، وتجنبي استخدام المناديل المعطرة أو المبللة في تنظيف العدسات حيث أنه يضر بها، ويشوش الرؤية.

 

  • يجب أن تتأكد أن عدسات نظارتك تغطى بطلاء يمنع الخدوش، مثل طلاء اللوتوك الشهير، وهو الأنسب حيث يخضع لمواصفات الرؤية والنظر الألمانية، أهمية هذه الطبقة من الطلاء منع الخدوش السطحية، والمساعدة على تنظيف النظارة حيث أنها تعمل كخاصية طاردة للماء، مما تجعل التنظيف بالماء سهل ولا تعلق نقاط الماء على العدسة، وكذلك تمنع انعكاسات أنوار المصابيح (Anti-reflection).

 

  • تجنب استخدام الماء الكثير لغسل العدسات، وحاول الحصول على الملمع أو الرذاذ المناسب، حيث يتلف الماء العدسات البلاستيكية والزجاجية، وتجنب إبقاء الغبار كثيرًا عليه، حيث أن تراكم حبيبات الغبار مع الوقت سيتسبب بخدشها دون ملاحظتك.

 

  • من أسوأ العادات التي تتسبب بكسر أو فك أياد النظارة هي خلع أو سحب النظارة بيد واحدة، أو سحبها من المنتصف، لذلك يجب سحبها بكلتا اليدين من الأذرع بهدوء ودون عصبية، ذلك يحافظ على الأذرع في مستوى واحد ومتساوية في الطول، ولا يجعل النظارة توسع من جهة واحدة.

 

  • عدم ترك النظارة في أي مكان معرض للحرارة، مثل بجانب الأفران أو الدفايات الكهربية، أو حتى فوق محركات السيارة على لوحة الإشارات.

 

  • من المهم عدم ارتداء النظارة بشكل غير مناسب، مثل وضعها على الرأس مما يجعلها تتفكك أو توسيعها بسبب كبر حجم الرأس من أعلى أكثر من منطقة العينين، كما أن شعر الرأس يراكم الدهون على عدسات النظارة، مما يجعل تنظيفها شاق.

 

  •  تجنبي تعليق النظارة على ياقة الملابس أو تلك الحركة الشهيرة، حيث أنها تعمل على فك دعامات النظارة عند الأذرع.

 

  • وأخيرًا قومي بصيانة النظارة عند المحل المتخصص التي اشتريتها منه كل شهر، حتى لا تفاجئي بأي تلف فيها عندما تحتاجينها.

قد يعجبك أيضا

آلاء بربر

مديرة موقع جميلات، أؤمن بأن لكل امرأة جمالها وسحرها الخاص وعليها أن تبحث عنه وتظهره لتكون فاتنة بطريقتها الخاصة، عليكي أن تكوني سيدة بالمعني الحقيقي للكلمة، فقوتك الأساسية تكمن في أنوثتك، عليكي أن تكوني أفضل من نفسك فقط باستمرار، متجددة وطموحة، أعشق الموضة وكل ما يتعلق بالجمال، أعمل منذ 2012 في مجال الكتابة،عملت كمديرة تحرير موقع الشرقية توداي لمدة أكثر من 7 سنوات، وكاتبة محتوي في موقع كل يوم معلومة طبية لمدة عام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى