العناية بالشعر

القشرة .. طرق ونصائح لعلاج قشرة الشعر

تعد القشرة مشكلة شائعة لدى الكثيرين والتي قد تسبب حرجاً لديهم، وقشرة الشعر تحدث نتيجة بعض الأسباب كالتعرض لبعض الأمراض مثل الإكزيما والصدفية أوعند حدوث التهاب للجلد الدهني، كما أن أصحاب البشرة الجافة أكثر عرضة لقشرة الشعر.

نصائح هامة للقضاء على القشرة

  • استعمال زيوت مغذية للشعر لتساعدك على ترطيب فروة الرأس الجافة وتغذيتها.
  • استخدام شامبو لعلاج القشرة، ويجب تغير الشامبو كل 6 شهور.
  • الابتعاد عن استخدام منتجات رديئة للشعر، واستخدام منتجات جيدة.
  • استعمال وصفات طبيعية للاهتمام بالشعر.
  • شطف الشعر جيداً بعد استخدام الشامبو وتنظيف فروة الرأس جيداً.
  • في حالة الإصابة ببعض الأمراض التي تسبب القشرة يستلزم علاج هذه الأمراض.

طرق طبيعية لعلاج القشرة

هناك العديد من الطرق والوصفات الطبيعية التي تساعدك على علاج قشرة الشعر، ولكن يفضل استشارة الطبيبة قبل التجربة، ومنها:

زيت الألوفيرا

لزيت الألوفيرا له دور فعال في ترطيب فروة الرأس، كما أنه يساهم في التخلص من الحكة، ويتم تدليك فروة الرأس به وتركه لمدة ساعة ثم غسل الشعر جيداً.

مقالات ذات صلة

خل التفاح لعلاج القشرة

يساعد خل التفاح بشكل كبير في علاج قشرة الشعر، ويرجع ذلك لحموضة خل التفاح التي تجعل حموضة فروة الرأس مناسبة والتي تمنع ظهور القشرة.

يتم مزج نصف كوب من الماء مع نصف كوب من خل التفاح في زجاجة رذاذ، والرش على فروة الرأس ثم وضع منشفة ساخنة على فروة الرأس لمدة نصف ساعة، ثم يتم شطف الشعر والفروة جيداً، ويتم استخدام هذه الوصفة مرتين بالأسبوع.

الثوم لعلاج قشرة الشعر

يعد الثوم من المكونات المتوفرة في كل منزل فله استخدامات عدة من بينها دوره في علاج قشرة الشعر لما يتميز به الثوم من خصائص مضادة للبكتيريا والميكروبات، فهو بذلك يعمل على قتل البكتيريا المسببة للقشرة، ويتم هرس الثوم وتدليك فروة الرأس به، ويمكن مزجه بالعسل للتخفيف من الرائحة، وتستخدم هذه الوصفة قبل غسل الشعر بالشامبو.

 زيت جوز الهند

استُخدم قديماً زيت جوز الهند في علاج قشرة الشعر، فهو يعد علاج فعال للقشرة، ويتم استخدامه قبل الاستحمام، قومي بتدليك فروة الشعر بـ 3-5 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند جيداً وتركه لمدة لا تزيد عن ساعة، ثم قومي بغسل الشعر والفروة جيداً بالشامبو، كما يمكن استخدام الشامبوهات التي تحتوي على زيت جوز الهند.

 عصير الليمون

يتم خلط ملعقتين من عصير الليمون مع كوب من الماء وتدليك فروة الرأس جيداً ثم غسل الشعر وفروة الرأس جيداً بالماء، ويتم استخدام هذه الوصفة يومياً حتى يتم التخلص من قشرة الرأس.

فالليمون له دور فعال في التخلص من القشرة ويرجع ذلك لحموضة الليمون التي تحافظ على درجة حموضة معينة لفروة الرأس تمنع تكون القشرة عليها.

زيت الصبار

يمنح زيت الصبار فروة الرأس علاج مناسب للقشرة نظراً لما يحتويه من مواد تمنع تكاثر الخلايا الجلدية، فغالباً ما تنتج القشرة من النمو السريع للخلايا وموتها.

لذلك يعد زيت الصبار من الزيوت التي تعيد الحيوية للشعر وتجعله لامع وقوي، يتم تدليك فروة الرأس بلطف بزيت الصبار وتركه لمدة 15 دقيقة ثم غسل الشعر جيداً.

زيت الزيتون

يتم وضع زيت الزيتون على الشعر ليلاً حتى الصباح وتدليك فروة الرأس جيداً ثم غسل الشعر بالشامبو، حيث تم استخدام زيت الزيتون في علاج القشرة في العصور القديمة ايضاً، ويمكن استعمال الشامبوهات التي تحتوي على زيت الزيتون.

الملح

ملح الطعام له أهمية كبيرة في التخلص من القشرة ئقبل استخدام الشامبو، حيث يتم تدليك فروة الرأس الجافة والشعر وغسل الشعر بالماء مع استخدام الشامبو.

إن عملية علاج قشرة الرأس تتطلب اهتمام ومداومة كما أن فروة الرأس حساسة وتتطلب اهتمام خاص، وعند علاج قشرة الشعر تماماً يجب تواخي الحذر من مسببات القشرة لكي لا تصاب بها مرة ثانية.

قد يعجبك أيضا

آلاء بربر

مديرة موقع جميلات، أؤمن بأن لكل امرأة جمالها وسحرها الخاص وعليها أن تبحث عنه وتظهره لتكون فاتنة بطريقتها الخاصة، عليكي أن تكوني سيدة بالمعني الحقيقي للكلمة، فقوتك الأساسية تكمن في أنوثتك، عليكي أن تكوني أفضل من نفسك فقط باستمرار، متجددة وطموحة، أعشق الموضة وكل ما يتعلق بالجمال، أعمل منذ 2012 في مجال الكتابة،عملت كمديرة تحرير موقع الشرقية توداي لمدة أكثر من 7 سنوات، وكاتبة محتوي في موقع كل يوم معلومة طبية لمدة عام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى