العناية بالبشرة

روتين العناية بالمنطقة الحساسة قبل الزواج وأهم المنتجات

هل أنتي مقبلة على الزواج ولا تعرفين كيف يمكنك الاعتناء ببشرتك وخاصة المناطق الحساسة؟ هل تبحثين عن أفضل المنتجات التي تعطيكي مفعول سريع في الترطيب والتفتيح قبل الزواج؟ لا داعي للقلق لأننا سوف نقدم لك روتين العناية بالمنطقة الحساسة قبل الزواج، كما سنرشح لكِ مجموعة من المنتجات التي سوف تساعدك في الترطيب السريع، فقط تابعينا على جميلات لمعرفة كل ما هو جديد في عالم المرأة.

العناية بالمنطقة الحساسة قبل الزواج

تعد النظافة الشخصية للجسم والعناية بالبشرة من الأمور الهامة والضرورية لكل فتاة وخاصةً نظافة المنطقة الحساسة، والعناية بها كما يجب وذلك لمنع حدوث التهابات أو أمراض تهيجية في تلك المنطقة، الأمر الذي يسبب إزعاج شديد وعدم راحة، ولأن من المفترض على كل فتاة الاهتمام بشكل روتيني بالنظافة الشخصية نقدم لكِ روتين العناية بالمنطقة الحساسة قبل الزواج وتنظيفها وأهم المنتجات التي يمكنكِ الاستعانة بها.

طرق العناية بالمنطقة الحساسة لغير المتزوجات 

طرق العناية بالمنطقة الحساسة لغير المتزوجات 

والآن نعرض لكن أهم الطرق التي تتبعها غير المتزوجات ليتمكن من العناية بالمنطقة الحساسة قبل الزواج، وهي كالتالي:

تنظيف المنطقة الحساسة بشكل جيد

الحرص على تنظيف المنطقة الحساسة جيداً يعد من أهم وأولى طرق العناية بالمنطقة الحساسة قبل الزواج، وذلك باستخدام الماء الدافئ أو أحد أنواع الغسول المختصة بالمنطقة الحساسة والخالية من أي مواد كيميائية أو معطرات، على أن يتم اجتناب والبعد تماماً عن جميع أنواع الصابون لأنها تحتوي على نسب عالية من المواد الكيميائية والتي قد تساعد في قتل البكتيريا النافعة الموجودة في تلك المنطقة. يجب تجفيف المنطقة بعد غسلها جيداً بقطعة قطنية نظيفة مخصصة للمنطقة الحساسة كما يمكن استخدام مجفف الشعر على نظام الهواء البارد.

الامتناع عن استخدام الدوش المهبلي 

تعمل المنطقة الحساسة على تنظيف نفسها بنفسها، وذلك عن طريق الإفرازات المهبلية التي يفرزها المهبل والتي تعمل على موازنة البكتيريا الجيدة والمحافظة على مستويات الحموضة. عند استخدام الدوش المهبلي يقوم بإزالة تلك البكتيريا الجيدة في المنطقة الحساسة، الأمر الذي يغير من توازن حموضة المهبل وقد يؤدي ذلك الى الإصابه بالعدوى الفطرية أو البكتيرية. لذا يجب استشارة الطبيب قبل استخدام الدوش المهبلي.

الملابس الداخلية

  • يجب ارتداء ملابس داخلية قطنية بنسبة 100% لأنها تسمح للرطوبة بالخروج وهي قابلة للتنفس على عكس الملابس المصنوعة من النايلون ولذلك فهي تسبب التهابات وحساسية للمنطقة الحساسة.
  • كما يجب تجنب الملابس الداخلية الضيقة أو التي تحتوي على خيوط ضاغطة.
  • غسل الملابس الداخلية بعناية وشطفها مرتين بالماء الصافي ومراعاة التقليل من استخدام المنظفات أثناء غسلها ويفضل استخدام الصابون العادي والابتعاد عن استخدام الملينات مع الملابس الداخلية.
  • يجب غسل الملابس الداخلية الجديدة جيداً قبل استخدامها.
  • يفضل عدم ارتداء الملابس الداخلية أثناء النوم.

تقشير البشرة في المنطقة الحساسة

يفضل القيام بتقشير المنطقة قبل عملية إزالة الشعر منها في روتين العناية بالمنطقة الحساسة قبل الزواج، وذلك باستخدام فوطة دافئة مبلله أو يمكن استخدام ليفة جسم ناعمة على أن تقوم بفرك الجلد بشكل دائري بلطف مع الاستعانة بالماء الدافئ.

الترطيب

يعتبر ترطيب المنطقة الحساسة بعد عملية التقشير من الأمور الهامة في روتين العناية بالمنطقة الحساسة قبل الزواج، وذلك لأن المنطقة قد تكون تعرضت لعملية جفاف بعد التقشير ولابد من اعادة توازن الرطوبة لديها، على أن يراعى استخدام المرطبات الخاصة بالمنطقة والخالية من أي مواد كيميائية.

العطور 

الامتناع تماماً عن استخدام العطور أو أي من المنتجات التي تحتوي على عطور أو مواد لزجة في روتين العناية بالمنطقة الحساسة قبل الزواج لأنها قد تسبب تهيج أو التهابات في المنطقة. كما يجب تجنب استعمال أنواع البودرة التي تحتوي على نشا الذرة لأنها تسحب الرطوبة من المنطقة. على أنه يمكن استعمال الزيوت الطبيعية العطرة أو الأعشاب الطبيعة العطرة بدلاً من تلك المنتجات.

إزالة الشعر

وهو أحد أهم خطوات العناية بالمنطقة الحساسة قبل الزواج وبعده أيضاً، ويفضل استخدام المقص لتقصير شعر العانة على أنه يمنع استخدام الشفرة أو منتجات إزالة الشعر أو ماكينة إزالة الشعر في المنطقة الحساسة وذلك لأنها قد تسبب بعض التهيج، أو الاحمرار، أو الالتهابات كما أن شعر العانة يعمل على حماية تلك المنطقة من الالتهابات والبكتيريا وأيضاً يقلل من نسبة التعرق في المنطقة. ولكن يمكن إزالة الشعر باستخدام الليزر إذا أمكن.

بعض النصائح والإرشادات

  • يجب استخدام ورق أو مناديل تجفيف بعد قضاء الحاجة وذلك حرصاً على تجنب أي رطوبة زائدة في المنطقة.
  • تغير الفوطة الصحية أثناء فترة الدورة الشهرية باستمرار بعد عدة ساعات وعدم تركها لمدة طويلة.
  • التقليل من تناول المضادات الحيوية لأنها تقتل البكتيريا السيئة والجيدة التي في الجسم بما في ذلك البكتيريا المتواجدة في تلك المنطقة.
  • اتباع نظام غذائي صحي عامل مفيد جداً للمنطقة الحساسة ويساعد على تجنب الروائح الكريهة فيها أيضاً.

روتين العناية بالمنطقة الحساسة للبنات 

روتين العناية بالمنطقة الحساسة للبنات 

إن العناية بالمنطقة الحساسة بشكل روتيني يعتبر عامل مهم في تجنب المشاكل التي تتعرض لها أغلب الفتيات وتتسبب في إزعاجهن، هناك طرق صحيحة للعناية الروتينية منها الآتي.

الحرص على تنظيف المنطقة الحساسة

الحرص على تنظيف المنطقة باستخدام صابون طبي أو غسول مخصص للمنطقة الحساسة وتجنب استخدام الصابون العادي أو الشاور أو أي من منتجات التنظيف التي تحتوي على مواد معطرة أو مواد كيميائية حتى لا تسبب أي حساسية أو تهيج.

تقشير المنطقة الحساسة

يعتبر التقشير من العوامل التي تساعد إزالة الجلد الميت وتجديد خلايا البشرة والمساعدة على تنظيف المنطقة من العوامل التي تسبب تراكم البكتيريا الضارة أو تؤدي الى ظهور الرائحة الكريهة، تتم عملية التقشير باستخدام ليفة مع ماء دافئ أو مع بعض المقشرات الطبية أو الطبيعية كالسكر البني و زيت الزيتون على أن تفرك المنطقة بشكل لطيف.

إزالة شعر المنطقة الحساسة

هناك عدة طرق لإزالة شعر المنطقة الحساسة مثل الشمع، أو الحلاوة، أو الشفرة، أو ماكينة إزالة الشعر، أو استخدام الليزر. لكن تعتبر إزالة الشعر باستخدام الليزر أفضلهم وأكثرهم أماناً، لأنه يناسب جميع أنواع البشرة كما يساعد على تقليل نمو الشعر وإنباته ببطء، من النصائح التي يجب أن تتبع قبل البدء في عملية إزالة الشعر الجلوس في حمام ماء دافئ لأنه يساعد على ترطيب بصيلات الشعر ويسهل من إزالتها.

تعطير المنطقة الحساسة

الحرص على تعطير المنطقة الحساسة بالزيوت الطبيعية العطرة وأيضاً بودرة الأطفال وتجنب استخدام المنتجات التي تحتوي على عطر، كما تساعد العصائر الطبيعية والمشروبات الصحية على التخلص من الروائح الكريهة التي تنبعث من الجسم ومن المنطقة الحساسة خاصةً.

ارتداء ملابس داخلية قطنية 

يجب ارتداء ملابس داخلية قطنية على أن يفضل أن تكون شورت بناتي لأنه يقلل من الاحتكاك بين الفخذين ويمنع ظهور الاسمرار حول هذه المنطقة. كما يجب تبديل الملابس الداخلية في اليوم ما لا يقل عن مرتين في الأيام العادية وثلاث مرات في فترة الدورة الشهرية وتعد هذه الخطوة أهم خطوات العناية بالمنطقة الحساسة قبل الزواج.

ترطيب المنطقة الحساسة

الترطيب هو أحد أهم خطوات العناية بالمنطقة الحساسة قبل الزواج فيجب تجفيف المنطقة الحساسة جيداً بعد الانتهاء من الاستحمام أو قضاء الحاجة بمناديل مخصصة أو قطعة قطنية مخصصة للمنطقة الحساسة وترطيبها حتى لا يختل توازن الرطوبة لديها ببعض الزيوت الطبيعية مثل زيت جوز الهند، وزيت الجوجوبا، وزيت جنين القمح على أن يتم الابتعاد تماماً عن منتجات الترطيب التي تحتوي على مواد عطره أو مواد كيميائية يمكن أن تؤدي إلى التهابات أو تهيج.

العناية بالمنطقة الحساسة وتفتيحها للبنات

العناية بالمنطقة الحساسة وتفتيحها للبنات

تعتبر العناية بالمنطقة الحساسة قبل الزواج أمر لا غنى عنه لأنه يمنع حدوث أي التهابات أو الإصابة بأي أنواع العدى. لذلك من الضروري العناية بتلك المنطقة و المحافظة على نظافتها باستمرار وتبديل الملابس الداخلية بشكل متكرر خلال اليوم. 

كما أن الجلد في تلك المنطقة حساس جداً وعرضه أكثر للاسمرار لعدة أسباب منها القيام بحلاقة المنطقة، والاحتكاك المستمر بين الفخذين نتيجة ارتداء الملابس الضيقة، نظراً لأن البشرة حساسة جداً في تلك المنطقة يجب تجنب استعمال المقشرات ومنتجات التفتيح التي تحتوي على مواد كيميائية.

علماً بأن هناك بعض المكونات الطبيعية التي يمكن استخدامها لتفتيح وتقشير المنطقة الحساسة بشكل يومي مثل: الليمون مع الزبادي، مسحوق الأرز، عصير البرتقال، كربونات الصوديوم، خلاصة الصبار يمكن استخدام تلك المكونات بشكل يومي حتى الحصول على النتيجة المطلوبة.

قد يعجبك أيضا

Aisha Saleh

كاتبة ومحررة محتوى منذ عام 2017، أهوى القراءة وشغوفة بالكتابة وخاصة المجال الأدبي، امتلك حصيلة لغوية ينبع عنها محتوى إبداعي حصري، أتطلع إلى إبراز قيمة المرأة ودورها في إثراء المحتوى العربي من خلال الكتابة الإبداعية في شتى المجالات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى