العناية بالشعر

العناية بالشعر الجاف…اصنعي مرطب طبيعي لشعرك من المنزل

تواجه العديد من السيدات مشكلة جفاف الشعر والتي تؤثر على شكل الشعر وجماله الخارجي ولكن ليس عليكي القلق أبداً سيدتي فقد جمعنا لك أفضل الطرق للـ العناية بالشعر الجاف .

الأسباب الشائعة لجفاف الشعر

قبل التعرف على طرق علاج الشعر الجاف يجب أن نعرف أسباب المشكلة والتي تتمثل في:

  1. الإفراط في غسل الشعر أو استخدام شامبو ضار بشعرك وغير مناسب.
  2. استخدام مكواة الشعر أو مجفف الشعر بكثرة وغسله بالماء الساخن.
  3. تعريض شعرك للكثير من الشمس والرياح والهواء الجاف
  4. وضع المواد الكيميائية على الشعر مثل الأصباغ وكريمات الفرد.
  5. افتقار الجسم إلى بعض الفيتامينات والمعادن الهامة لصحة الشعر.

نصائح عند غسل الشعر الجاف

يبدأ علاج الشعر الجاف من طريقة الغسل نفسها لذلك عليكِ الحرص على تقليل عدد المرات التي تغسلين فيها شعرك، لأن عندما يكون شعرك جافًا لا تفرز فروة الرأس الكثير من الزيوت والدهون وتكرار غسله  يؤدي إلى نزع الرطوبة من شعرك مما يتسبب في جفافه لذلك عليك غسله مرة أو مرتين على الاكثر كل أسبوع.

إذا شعرت بأن فروة رأسك بدأت في تكوين بعض الدهون يمكنك استخدام غسول طبي مناسب لشعرك لتنظيفه ويفضل استخدام  بلسم منظف بدلًا من الشامبو، حيث يحتوي الشامبو التقليدي على الكبريتات ومواد كيميائية الأخرى تسبب جفاف شعرك، بدلًا من الغسيل بالشامبو استخدمي بلسم منظف مصنوع من الزيوت الطبيعية للتنظيف والترطيب في نفس الوقت.

حرصي سيدتي على أن يكون شعرك مشبعًا بالكامل بالماء قبل استخدام بلسم التنظيف ،عند استخدام بلسم منظف  ضعيه من الجذور حتى الأطراف، ولكن تذكري جيداً أن البلسم لا ينظف الشعر بالكامل فهناك احتمال لتراكم منتجات التصفيف وعلاجات الترطيب العميق والعرق في جذور الشعر،  للتخلص منها استخدمي شامبو مطهر كل أسبوعين إلى أربعة أسابيع بدلاً من بلسم التنظيف.

إذا كنتِ لا تريدين استخدام بلسم منظف فاختاري شامبو طبيعي مناسب خالي من الكبريتات. ويفضل استخدام منتج يحتوي على زيت الأرجان وزيت اللوز وحليب جوز الهند والعسل والصبار وزبدة الشيا وغيرها من المواد الطبيعية العضوية التي تزيد من رطوبة شعرك.

مرطب طبيعي للـ العناية بالشعر الجاف

إذا كنتي لا تفضلين المرطبات المتاحة في الأسواق وتريدين توفير بعض النقود فنحن وفرنا لك أفضل مرطب طبيعي للشعر الجاف يمكنك صنعه في منزلك بكل سهولة وهو حمام الزيوت القوي ويتكون من:

  • ملعقة من زيت جوز الهند.
  • ملعقة من زيت اللوز.
  • ملعقة من زيت الخروع.
  • ملعقة من زيت الجاجوبا.
  • ملعقة من زيت الذرة.

لتحضير هذا المرطب المنزلي:

  1. امزجي الزيوت جيداً على حمام ماء بحيث تكون دافئة فقط ولا تحرق فروة الرأس.
  2. دلكي الشعر وفروة الرأس بلطف بالزيوت لبضع دقائق.
  3. غطي شعرك بمنشفة دافئة.
  4. اتركيه لمدة 30-45 دقيقة أو طوال الليل.
  5. بعد انتهاء الوقت اغسلي شعرك بالشامبو.

تتميز هذه الوصفة بأن لها تأثير هائل في علاج الشعر الجاف فهي تجعله أكثر لمعاناً وحيوية وذلك لاحتوائها على فيتامين E ومضادات الأكسدة ، كما تساعد على سد طبقة الشعر الخارجية أو البشرة وترطيبها وبالتالي إصلاح الضرر.

نصائح للـ العناية بالشعر الجاف

  • يمكن أن تؤثر الأطعمة التي تتناولها على شعرك لذلك سيساعدك اتباع نظام غذائي غني بأحماض أوميجا 3 الدهنية فهي تعمل على تحفيز فروة رأسك في إنتاج المزيد من الزيوت الطبيعية.
  • الإكثار من سمك السلمون والتونة وصفار البيض والجوز والسبانخ فكلها غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية.
  • ننصحك بالنوم في جو به نسبة مناسبة وصحية من الرطوبة فالحرارة تؤثر بشكل سلبي على الشعر الجاف.
قد يعجبك أيضا

آلاء بربر

مؤسسة موقع جميلات، أؤمن بأن لكل امرأة جمالها وسحرها الخاص وعليها أن تبحث عنه وتظهره لتكون فاتنة بطريقتها الخاصة، عليكي أن تكوني سيدة بالمعني الحقيقي للكلمة، فقوتك الأساسية تكمن في أنوثتك، عليكي أن تكوني أفضل من نفسك فقط باستمرار، متجددة وطموحة، أعشق الموضة وكل ما يتعلق بالجمال، أعمل منذ 2012 في مجال الكتابة،عملت كمديرة تحرير موقع الشرقية توداي لمدة أكثر من 7 سنوات، وكاتبة محتوي في موقع كل يوم معلومة طبية لمدة عام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى