جمال

مرض البهاق أعراضه وأسبابه

أصبح البهاق من أكثر الأمراض انتشاراً في وقتنا الحالي، ولذلك وجب علينا تقديم بعض المعلومات الهامة عنه، وفيما يلي كل ما يهمك عن مرض البهاق أعراضه وأسبابه فتابعي معنا.

مرض البهاق أعراضه وأسبابه

مرض البهاق عبارة عن مرض مناعي يؤدي إلى فقدان لون الجلد الطبيعي في مناطق مختلفة من البشرة والجسم، وفي بعض الحالات قد يؤدي إلى تحول الشعر إلى اللون الأبيض، وفيما يلي أعراضه وأسبابه:

أعراض مرض البهاق

  • تغير لون الجلد والبشرة.
  • ظهور بقع بيضاء في مناطق كثيرة ومتفرقة من الوجه والجلد.
  • ظهور الشعر الأبيض أو الرمادي في الرأس أو الرموش أو الحاجبين.
  • فقدان لون الأغشية المخاطية للأنف والفم.
  • تغير لون الطبقة الداخلية للعين (الشبكية).

أسباب مرض البهاق

  • الوراثة، حيث أن إصابة أحد الأبوين أو أحد أفراد العائلة بالبهاق يزيد من خطر الإصابة به.
  • التعرض للتوتر والضغط العصبي.
  • التعرض لحروق الشمس.
  • يحدث أيضاً البهاق عندما تتوقف الخلايا الصباغية (الخلايا المنتجة للميلانين) عن إنتاج الميلانين.
  • اضطراب الجهاز المناعي في الجسم ومهاجمة الخلايا الصباغية وتدميرها.

اقرئي أيضاً : مميزات ومخاطر تقشير الوجه بالليزر

ما هي طرق علاج البهاق؟

توجد العديد من العلاجات التي تساعد على تخفيف حدة المرض وتقليل ظهور البقع الجلدية واستعادة لون الجلد الطبيعي ومنها ما يلي:

العلاج بالضوء

يمكن أن يساعد العلاج بالضوء الذي يستخدم فيه ضوء الأشعة فوق البنفسجية على استعادة اللون الطبيعي للجلد أو البشرة في المناطق المصابة بالبهاق.

الأدوية

توجد بعض الأدوية التي تساعد على تحفيز الخلايا الصباغية على إنتاج الميلانين للمساعدة على استرجاع لون الجلد المصاب، كما توجد بعض الأدوية الأخرى التي تستخدم في الأساس لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي ولكنها أثبتت فاعليتها لعلاج مرض البهاق.

الكريمات

توجد بعض الكريمات التي تساعد على التغلب على الالتهاب ومنها الكريمات الكورتيكوستيرويدية والتي يساعد وضعها على الجلد على إعادة لون الجلد والبشرة.

وأخيراً يتساءل البعض هل مرض البهاق معدي؟

في الحقيقة مرض البهاق مرض غير معدي على الإطلاق ويمكن التعامل مع أي شخص مصاب به دون قلق أو خوف فهو لا ينتقل من شخص لآخر، كما يجب عدم النظر للمصابين بذعر أو خوف حتى لا نزيد من معاناتهم وألمهم.

وفي نهاية المقال وبعد معرفة كل ما يخص مرض البهاق أعراضه وأسبابه يجب أن نتقبل أنفسنا وشكلنا ونواجه كل ما نتعرض له في الحياة بكل صبر وقوة، ونستمتع بالحياة وبكل ما فيها والتأكد بأن كل شخص له جماله الذي يميزه، ونحرص دائماً على التفكير بإيجابية ونطلب من الله الشفاء العاجل.

أسئلة وأجوبة حول مرض البهاق أعراضه وأسبابه

هل يمكن علاج البهاق نهائياً؟

مرض البهاق هو مرض مزمن وحتى الآن لا يوجد علاج يساعد على الشفاء منه نهائياً، ولكن توجد بعض العلاجات التي تساهم في الحد من انتشار المرض وتقليل ظهور البقع على الجلد.

هل مرض البهاق معدي؟

مرض البهاق غير معدي ولا ينتقل من شخص لآخر عند المصافحة أو بأي وسيلة أخرى.

هل الحكة من أعراض البهاق؟

توجد أعراض كثيرة لمرض البهاق ومنها ظهور بقع على مناطق مختلفة من الجلد والبشرة، وتغير لون الشعر إلى اللون الرمادي أو الأبيض، وفي بعض الحالات قد يسبب البهاق الشعور بالحكة وجفاف الجلد.

قد يعجبك أيضا

سناء علاء

كاتبة ومحررة محتوى منذ أربع سنوات، لدي خبرة في مجال الكتابة والتدقيق الإملائي، شاركت في العديد من الأنشطة المتعلقة بالمرأة، وأعشق الموضة بكل تفاصيلها ومن خلال انضمامي لموقع جميلات أتطلع لأن تتمتع كل امرأة بجمالها وأناقتها من خلال تقديم كافة الموضوعات المختلفة المفيدة لهن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى