أظافر

طريقة الاهتمام بالاظافر الضعيفة وتقويتها بالخطوات الكاملة

طريقة الاهتمام بالاظافر واليدين تعتبر روتين يومي وأسبوعي يجب المواظبة عليه حتى تحصلين على أفضل نتيجة وشكل أظافر جذاب.

الأظافر بالأساس تتكون من مادة بروتينية تسمى الكيراتين، وهي أيضاً المادة الموجودة في الشعر وتتوزع بنسب مختلفة على البشرة كلها.

تعمل مادة الكيراتين على حفظ الماء مرطبًا للأظافر بنسبة ١٥٪، كذلك الكالسيوم وأملاحه من المكونات الأساسية لأظافر اليدين والقدمين، لذلك يجب الاهتمام بالتغذية الصحية ومصادر هذه المواد للحصول على أظافر قوية صحية وحيوية.

لعلكِ في البداية تسألين ما هي الأسباب العامة التي تضعف الأظافر؟، والتي يجب أن تتجنبيها حتى تحصلين على أظافر طويلة تستطيعين طلائها والتزين بها كعلامة من علامات الجمال.

أسباب ضعف الأظافر

  • كثرة تعرض الأظافر للماء.
  • تعامل اليدين مع المواد الكيميائية كالمنظفات المختلفة خصوصاً أثناء غسل الصحون وشطفها.
  • مشكلة مرضية مثل إصابة الغدة الدرقية.
  • فقر الدم والانيميا، مما يعني نقص المعادن التي تحتاجها الأظافر للتغذية مثل الحديد، والكالسيوم.
  • أمراض جلدية مثل الفطريات والبكتيريا، والإكزيما السطحية، ومرض يسمى الصدفية.
  • جفاف الأظافر وعدم ترطيبها.
  • استخدام المانكير والطلاء الملمع بشكل دائم وعدم الترطيب بعد إزالته، خصوصاً أو الأسيتون “مزيل الطلاء” مادة كيميائية شديدة تعمل على تقشير الظافر وإرهاقه.
  • قص الأظافر بطرق غير صحيحة مثل القضم، وحركة العض عليها عند التوتر.

طرق الوقاية من ضعف الأظافر

  • الاهتمام بالجلد حول الأظافر واستخدام كريم مرطب له حتى تتجنب تشققه مما يضر بالمنظر العام ليديكِ ويضعف أيضاً أظافرك.
  • محاولة تناول الغذاء الصحي الذي يحتوي على المعادن والمواد التي تحتاجينها لتغذية الأظافر مثل الكولاجين والكيراتين وأملاح الكالسيوم والحديد.
  • استشارة الطبيب عند ظهور أي عدوى بكتيرية أو فطرية على الأظافر، أو عند ظهور أي طفح جلدي، واتباع تعليماته ووضع الكريمات الموضعية التي رشحها لك الطبيب باستمرار، حتى يختفي هذا المرض.
  • عند الشعور أن الضعف أقوى من أن تعالجه بشكل جيد، وأنه لسبب آخر تجهله، يجب عليك استشارة الطبيب لمعرفة السبب والتشخيص المناسب والعلاج الذي سيأتي بأفضل نتيجة لكِ.

والآن بعدما عرفتِ أهم أسباب ضعف الأظافر وكيفية الوقاية منها، لعلك تحتاجين وصفات طبيعية من أشياء تجدينها في المنزل يمكنك استخدامها في الاهتمام ورعاية الأظافر.

طريقة الاهتمام بالاظافر بالوصفات الطبيعية

  • زيت الزيتون مع الليمون

إن الزيوت من أفضل المواد المستخدمة في ترطيب البشرة بشكل عام والأظافر بشكل خاص، وعند استخدام زيت الزيتون مع القليل من عصير الليمون المركز، تحصلين على مزيج رائع يجب استخدامه يوميا للحصول على أظافر قوية ولامعة.

  • زيت فيتامين E

قومي بوضع بدور كبسولة فايتمن E على اي كريم مرطب بشرة تملكينه، وضعي قبل النوم منهم على أظافرك وستلاحظين الفرق خلال أسبوعين لنتيجة مثالية.

مادة دهنية رائعة دلكي بها أطراف يديكِ بأظافرك لمدة خمس دقائق يوميا، حيث تضيف زبدة الشيا مع الوقت طبقة لامعة ثابتة لأظافرك تعطيها قوة ولمعان.

  • صفار البيض واللبن

هذا الخليط هو الأمثل لعلاج جفاف الأظافر، ضعيه لمدة دقيقتين على أظافرك ثم اشطفيها جيدا بالماء حيث لا تحتاجين لبقائها على يديك، ولا تنس استخدم أي مرطب مكان الماء.

  • يمكنك أيضا استخدام عصير الطماطم والبرتقال بعد إصابة زيت إليهم ومزجهم، حيث أنهم مواد بروتينية ومليئين بالفيتامينات التي تحتاجها أظافرك.

مع استخدام الوصفات الطبيعية، يجب أن تكتسبي بعض العادات التي تحافظ على قوة أظافرك، وتحميها من التكسر والجفاف.

عادات في طريقة الاهتمام بالاظافر

مبرد الأظافر

يجب دائما أن تسوي أظافرك بشكل يومي أو يوم بعد يوم باستخدام مبرد الأظافر الخاص بكِ، وذلك لتحصلين على أظافر قوية ومتساوية ذات مظهر جميل.

من الأخطاء التي يجب أخذ حذرك فيها والتي تجهلها كثير من البنات والسيدات أن طريقة البرد الصحيحة للأظافر هي البرد في جهة واحدة، فخطأ أن تقومي بالبرد في اتجاهين يمينًا ويساراً حيث أن هذه العادة تعمل على تآكله.

يجب أيضا استخدام مبرد خشبي للأظافر، حيث أن المبرد المعدني يكون قوي على الظافر وربما يقوم بتكسيره وضعفه.

لا تستخدمي أدوات أحد

من أسوأ العادات التي يجب أن تتجنبيها تماماً هي استخدام أدوات غير خاصة بكِ، سواء في مراكز التجميل أو عند أصدقائك أو حتى أختك.

إن أدوات العناية بالأظافر والبادي كير بشكل عام مواد شديدة الخصوصية، السبب في ذلك أن المعادن والأدوات الشخصية يمكن أن تنقل لك أمراض جلدية كثيرة مثل البكتيريا والفطريات، وكما ذكرنا هذه من أسوأ الأشياء التي تضعف الأظافر.

ارتداء القفازات البلاستيكية

إن الماء والصابون الخاص بغسيل المواعين والصحون من أكثر المواد التي تعمل على تجفيف البشرة وإضعاف الأظافر.

لذا يجب أن ترتدي قفازات بلاستيكية عند التعامل مع أي مواد كيميائية مثل صابون المواعين ومسحوق الغسيل البودر، ويجب استخدام أي كريم ترطيب بعد التعرض لهما.

تجنبي المانكير

إن استخدام أدوات تجميل الأظافر يرهقها ويضعفها جدا، لذلك حاولي أن تحافظي عليها جميلة لامعة دون الحاجة إلى طلائها، وفي حالة اضررتِ لذلك استعملي طلاء الأظافر المعروف أو المشهور بأنه رقيق على الاظافر وليس الأنواع الرديئة التي تضره.

لا تستخدمي الماء في تنظيف الأظافر

تعودي أن تستخدمي قطنة جافة ببعض نقاط زيت الزيتون في تلميع أظافرك وليس الماء؛ فكما ذكرنا الماء يساعد على تجفيف الجلد والبشرة حول الظافر مما يضعفه هو الآخر.

لا تضعين يدك في الماء الدافئ لفترة طويلة عندما تذهبين لصالونات التجميل فهي عادة سيئة ونفعها زائل حيث يبقى الضرر فقط بعدها.

تجنبي الأسيتون

رغم أن الأسيتون هو أشهر مواد إزالة الطلاء المعروفة، إلا أنه أكثرهم ضررا للأظافر على الإطلاق، لذلك اشتري مزيل طلاء لا يحتوي على تلك المادة التي تقشر وتطفئ لمعة الأظافر وتعمل على جفافها.

قد يعجبك أيضا

آلاء بربر

مديرة موقع جميلات، أؤمن بأن لكل امرأة جمالها وسحرها الخاص وعليها أن تبحث عنه وتظهره لتكون فاتنة بطريقتها الخاصة، عليكي أن تكوني سيدة بالمعني الحقيقي للكلمة، فقوتك الأساسية تكمن في أنوثتك، عليكي أن تكوني أفضل من نفسك فقط باستمرار، متجددة وطموحة، أعشق الموضة وكل ما يتعلق بالجمال، أعمل منذ 2012 في مجال الكتابة،عملت كمديرة تحرير موقع الشرقية توداي لمدة أكثر من 7 سنوات، وكاتبة محتوي في موقع كل يوم معلومة طبية لمدة عام.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى