العناية بالشعر

فوائد وأضرار بوتوكس الشعر للحصول على شعر صحي

الكثير من الفتيات يحلمن بالحصول على شعر جميل فلا شك أن الشعر هو عنوان جمال المرأة وزينتها، وفي الفترة الأخيرة قد تطور الطب التجميلي بشكل كبير خاصةً في مجال العناية بالشعر وظهر ما يسمى بوتكس للشعر.

بوتوكس الشعر ذلك الحل السحري الذي يجعلك تحصلين على شعر صحي وقوي في فترة زمنية وجيرة، وهو بديل عن جميع الطرق التقليدية التي تستغرق وقتاً طويلاً ودائماً ما تختفي نتائجها بسرعة لكافة التفاصيل عن أهمية البوتكس للشعر وأنواعه و تابعوا الموضوع.

ما هو بوتكس الشعر؟

بوتكس الشعر هو عبارة عن نوع حديث من الطب التجميلي الخاص بالمرأة صمم خصيصاً ليمنح الشعر ملمس ناعم وقوي وصحي في وقت واحد.

هل هناك فرق بين البوتكس والكرياتين من حيث التركيب؟

قد يعتقد البعض أنه لا يوجد فرق بين البوتكس والكرياتين لعلاج الشعر ولكن ذلك الاعتقاد خاطئ تماماً، فعلى الرغم من استخدام المركبين لعلاج الشعر إلا أن هناك اختلاف بالطبع من حيث التركيب الكيميائي الخاص بكل منهم.

فطبقاً للأبحاث الطبية الحديثة تم إثبات أن الكرياتين الذي يستخدمه العديد من المراكز الطبية لفرد الشعر يحتوى على مادة ضارة ضمن تركيبه تسمى الفورمالدهايد و تلك المادة هي المسئولة بشكل أساسي عن فرد الشعر ونعومته ولكن أثبتت الأبحاث أنها على المدى الطويل تضر بالشعر.

على العكس تماماً يأتي بوتكس الشعر تلك المادة التي لا تحتوي على أي مركب كيميائي ضار ضمن تركيبها تم الاعتماد فيها على استخدام الطب البديل من خلال الزيوت العشبية على سبيل المثال وليس الحصر زيت الأرجان والجوجوبا بالإضافة إلى ذلك فيتامين ب5 وتساهم كل تلك العناصر في تغذية الشعر وتعطيه حيوية ونضارة.

ما الفرق بين عمل البوتكس والكرياتين للشعر من حيث الوظائف ؟

يستخدم الكرياتين بشكل أساسي للأشخاص الراغبين في الحصول على شعر ناعم حيث تساعد مادة الفورمالدهايد الموجودة فيه على فرد الشعر بشكل ملحوظ ولكن يحذر استخدامه لأصحاب الشعر المجهد، بينما يستخدم بوتكس الشعر لترطيب فروه الشعر الأمر الذي ينعكس على الشعر بشكل إيجابي و يعيد للشعر رونقه.

 أيهما أفضل الكرياتين أم البوتكس ؟

تختلف الإجابة من سيدة لأخرى بحسب حالة شعرها بمعنى أوضح أنه لأصحاب الشعر السميك شديد التجعد وذو ملمس خشن يفضل استخدام الكرياتين لفرد الشعر، ولكن مع ضرورة العلم أن تأثيره قد لا يدوم لفترة طويلة خاصة للنساء كثيرين الاستخدام للمواد الكيميائية مثل الصبغات ويحذر الأطباء من استخدامه الحوامل والأطفال تحت سن أثنى عشر عام.

بينما بوتكس الشعر يصلح لجميع أنواع الشعر بشكل عام سواء كان كثيف أو خفيف مجعد أو مفرود ناعم أو خشن فهو يعمل على تغذية الشعر بصورة طبيعية وينصح باستخدامه لأصحاب الشعر التالف.

ومن السهل استخدام بوتكس الشعر في المنزل على عكس الكرياتين فلا يمكن تطبيقه على الشعر دون الذهاب لشخص مختص.

ما هي الفترة الزمنية المتوقعة لاستمرار البوتكس والكرياتين على الشعر؟

بالرجوع للعديد من تجارب النساء السابقة لاستخدام كلاً من البوتكس والكرياتين للشعر تم التأكد من أن تأثير الكرياتين على الشعر قد يستمر من 9 أشهر إلى 11 أشهر بينما الفترة الزمنية المقدرة لبوتكس الشعر لا تتجاوز 6 أشهر فقط وتقل تدريجياً بمرور الوقت وتتلاشى سريعاً مع العادات الصحية الخاطئة التي تضر بالبوتكس كتعرض الشعر لأشعة الشمس الضارة أو استخدام مستحضرات كيميائية قاسية على الشعر كالشامبو العادي.

 أنواع بوتكس الشعر

بعد معرفة الفرق بين الكرياتين والبوتكس يتبقى علينا معرفة ما أنواع بوتكس الشعر وهي كالتالي:

  •  النوع الأول: يعرف باسم بوتكس الشعر التجميلي تلك الذي يمكن تطبيقه على الشعر بسهولة في المنزل بهدف تنعيم ملمس الشعر حيث يدهن به الشعر وبعد ذلك نعيد عليه بمكواة الشعر الكهربائية.
  • النوع الثاني: يعرف باسم بوتكس الشعر المغذي ويستخدم ذلك النوع من البوتكس بهدف ترطيب الشعر وحمايته من التلف ويتم دهانه على خصلات الشعر بالأصابع يتكون من مجموعة من العناصر الهامة مثل فيتامين إي والكولاجين الطبيعي بخلاف فيتامين ب5 و بعض الزيوت العضوية.
  • النوع الثالث : هو إبر البوتكس التي يستخدمها الأطباء لمعالجة مشكلة هامة يعاني منها الكثير من الأشخاص وهي زيادة معدل التعرق للشعر فتعمل حقن البوتكس على الحد من تعرق فروة الرأس.

 فوائد بوتكس الشعر

كما نعرف أن البوتكس يعتبر مستحضر تجميلي من الطبيعي أن توجد له مزايا وعيوب شأنه شأن غيره ولعل من أبرز مزايا بوتكس الشعر ما يلي:

  •  ينصح باستخدامه لأصحاب الشعر المجهد والتالف لأنه يحتوي ضمن تركيبه على عناصر غذائية هامة والتي بدورها تعيد للشعر رونقه.
  • يساهم استعمال بوتكس الشعر على الحد من تشابك الشعر ويجعل ملمسه ناعم سهل التصفيف.
  • لكن من يعاني من تساقط الشعر المستمر استخدام البوتكس يعمل على رفع الدورة الدموية للشعر ويجدد من خلاياه ويقوي الشعر.

أضرار بوتكس الشعر

بالمقارنة بين فوائد وأضرار البوتكس للشعر نجد أن أضرار البوتكس قد لا تذكر ولكن وجب التنبيه عليها وهي كالتالي:

  • ترتفع نسبة الإفرازات الدهنية للشعر مما يجعل ملمس الشعر دهني.
  •  في بعض الحالات النادرة لاحظ وجود نسبة قلية من القشرة في الشعر.
  •  حدوث بعض التهيج والحساسية في فروة الرأس وذلك يختلف من شخص لأخر على حسب تقبل فروة رأسه للمواد المكونة لبوتكس الشعر.

قد يعجبك أيضا

آلاء بربر

مديرة موقع جميلات، أؤمن بأن لكل امرأة جمالها وسحرها الخاص وعليها أن تبحث عنه وتظهره لتكون فاتنة بطريقتها الخاصة، عليكي أن تكوني سيدة بالمعني الحقيقي للكلمة، فقوتك الأساسية تكمن في أنوثتك، عليكي أن تكوني أفضل من نفسك فقط باستمرار، متجددة وطموحة، أعشق الموضة وكل ما يتعلق بالجمال، أعمل منذ 2012 في مجال الكتابة،عملت كمديرة تحرير موقع الشرقية توداي لمدة أكثر من 7 سنوات، وكاتبة محتوي في موقع كل يوم معلومة طبية لمدة عام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى