أظافر

أسباب تقصف الأظافر وطرق علاجها في ست خطوات

يعتبر تقصف الأظافر من المشاكل الشائعة التي تواجه العديد من الفتيات مما يسبب لهم مصدر إزعاج لأنها بكل تأكيد تقلل من الشكل الجمالي للأيدي بشكل عام.

ومن هنا جاءت العديد من التساؤلات حول كيفية السيطرة على مشكلة تقصف الأظافر وماهي أسبابه وطرق علاجه والتخلص منها بشكل تام.

فمن الضروي أن نهتم بالعناية بأظافرنا لأنها جزء لا يتجزأ من العناية الشخصية لذلك من الهام حمايتها لتبدو بشكل جميل وتظل قوية طوال الوقت بخصوص ما يتعلق بتقصف الأظافر والأسباب وطرق العلاج تابعي التقرير التالي حتى نهايته.

ماهي أسباب تقصف الأظافر ؟

سؤال يطرح نفسه من معظم بنات حواء لماذا تتقصف أظافري هكذا؟ وعند البحث عن الإجابة وجد أن هناك عدة أسباب تؤدي لتقصف الأظافر ونذكر منها على سبيل المثال ما يلي:

  • السبب الأول: حدوث خلل في الجسم نتيجة ارتفاع نسبة الأنيميا التي تؤثر بشكل سلبي على كافة أجزاء الجسم بما فيها الأظافر مما يزيد من معدل تقصف الأظافر على سبيل المثال فقد عنصري الحديد والزنك وفيتامين ب.
  • السبب الثاني: هو الاستخدام المتكرر للأجهزة الإليكترونية بشكل عام سواء كان الهاتف المحمول أو أجهزة الكمبيوتر واللاب توب فتتحسس الأظافر من الكتابة المستمرة على تلك اللوحات مما يستبب في ضعف الأظافر وتكسرها سريعاً.
  • السبب الثالث: هو تكرار استخدام طلاء الأظافر عن المُعتاد، بمعني أوضح الاستخدام اليومي لطلاء الأظافر وخاصةً من ماركات غير معروفة تحتوي على مواد كيميائية ضارة تزيد من ارتفاع نسبة تقصف الأظافر.
  • السبب الرابع: هو الإهمال في العناية بصحة الأظافر بشكل عام من حيث البرد وإزالة الزوائد من حولها وترطيبها كل تلك الأشياء تسبب تقصف للأظافر.

علاج تقصف الأظافر

عزيزتي لا تقلقي بعد اليوم وخوفك من خسارتك لأظافرك الجميلة سينتهي تماماً مشكلة تقصف الأظافر:

ترطيب الأظافر

الخطوة الأولى: وتعتبر تلك الخطوة من أهم الخطوات كونها هي الرئيسية والأولى وهي ترطيب الأظافر بشكل مستمر، يعطيها لمعان وبريق من خلال دهان الأظافر بالفازلين الطبي مع ضرورة التركيز على أجزاء الجلد السميكة حول الأظافر.

المحافظة علي الأظافر

الخطوة الثانية : البعد كل البعد عن هلك الأظافر من خلال الحد من سوء استخدامها بشكل سيء سواء في فتح أشياء صلبة أو خربشة الكروت وغيرها.

ويفضل أيضا عند القيام بالأعمال المنزلية أن ترتدي القفازات لأن مداومة استخدام الماء والاحتكاك المباشر بأدوات المطيح يساهم في تقصف الأظافر.

استخدام زيت الزيتون

الخطوة الثالثة: استخدام الزيت السحري للأظافر بدون أي مبالغة زيت الزيتون هام جداً لصحة أظافرك عزيزتي فقط كل ما عليكي، وضع أظافرك في إناء يحتوي على زيت زيتون دافئ بمقدار مرتين كل أسبوع وستحصلين على أظافر قوية ولامعة وجميلة للغاية.

استخدام الطلاء السيئ

الخطوة الرابعة: عزيزتي محَبة طلاء الأظافر عليكي تجنب استخدام الطلاء السيئ على أظافرك لأنه ينعكس سلبيا، ويسبب ضعف كامل للأظافر وبالتالي يؤدي لتقصفها لذلك اختاري طلاء أظافرك بعناية شديدة.

تدليك الأظافر

الخطوة الخامسة: لا غناء عنها بالطبع وهي تدليك الأظافر في حركات دائرية منتظمة، فهي تعمل على رفع معدل الدورة الدموية للأظافر وتزيد من نموها بصورة طبيعية وبشكل أسرع لذلك انتظمي على عملية التدليك لأظافرك يوميا.

تناول الأطعمة المفيدة

الخطوة السادسة: ضبط البرنامج الغذائي الخاص بكي والمقصود هنا هو تناول الأطعمة الغنية بالعناصر والفيتامينات الهامة لصحة الأظافر.

فعليك التأكيد سوء التغذية هي نصف مشكلة تقصف الأظافر والنصف الثاني يرجع إلى سوء العناية بها وإهمالها وعلى سبيل المثال بعض أنواع الفواكه والأطعمة التي من الضروري أن تتناوليها.

يأتي في مقدمتها كلاً من تناول فاكهة التفاح وكذلك تناول منتجات الألبان ومشتقاتها بالإضافة إلى تناول كميات وفيرة من الماء على مدار اليوم لتحافظي على نسبة رطوبة جسمك وحمايته من الجفاف بما فيها أظافرك لأن الجفاف يؤدي لتقصفها بالتأكيد.

وأخيراً عزيزتي نصيحة هامة لكي لا تهملي أبداً في العناية بأظافرك فهي جزء لا يتجزأ من جمالك وأنوثتك بل أنها تزيد من جمالك أيضا.

فقط أتبعي الست نصائح السابقة للحصول على أظافر براقة مشرقة خالية من أي مشكلة واهتمي بغذائك وتناولي كل ما هو صحي تابعينا نوافيكي بكل ما هو جديد عن العناية بالأظافر.

قد يعجبك أيضا

آلاء بربر

مديرة موقع جميلات، أؤمن بأن لكل امرأة جمالها وسحرها الخاص وعليها أن تبحث عنه وتظهره لتكون فاتنة بطريقتها الخاصة، عليكي أن تكوني سيدة بالمعني الحقيقي للكلمة، فقوتك الأساسية تكمن في أنوثتك، عليكي أن تكوني أفضل من نفسك فقط باستمرار، متجددة وطموحة، أعشق الموضة وكل ما يتعلق بالجمال، أعمل منذ 2012 في مجال الكتابة،عملت كمديرة تحرير موقع الشرقية توداي لمدة أكثر من 7 سنوات، وكاتبة محتوي في موقع كل يوم معلومة طبية لمدة عام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى