لايف ستايل

كيف تشجعين طفلك علي الصيام في رمضان

تعتبر تربية الاطفال علي الطريق الايمانية الصحيحة من اهم الامور التي تشغل بال الاباء والأمهات، فهناك أمور يجب علي الأم خاصة الانتباه إليها ناحية تهيئة طفلها نفسيًا ومعنويًا لاستقبال شهر رمضان المبارك، فيما يلي اليك بعض هذ النصائح.

كيف تشجعين طفلك علي الصيام في رمضان

تهيئة الطفل نفسيا لاستقبال شهر رمضان المبارك الطفل علي انشاء صندوق ادخار جزء من مصروفه الشخصي تشجيعه بتوزيع عدد تمرات بسيطة وقت الافطار أمام المنزل وتشجيعه ايضا علي حب الغير والتعاطف مع الفقراء والمحتاجين.

مساعدة طفلك في عمل زينة رمضان للمنزل وللشارع حيث تستطيعين أن تقومي باحضار الأدوات معه وتعليقها في المنزل والسماح له بمشاركة أصدقائه معه، فهذا يزيد من حبه واستقباله بقدوم شهر رمضان المبارك.

اجعلي طفلك يساعدك في احضار الفطار والسحور من خلال مشاركته حتى في نقل الاطباق من السفره للمطبخ، فهذا ينمي روح العون عنده والمشاركة وعدم التكبر.

احكي لطفلك قصص قصيرة تشجيعية له عن فضائل شهر رمضان وعظم ثوابه، واعمال الصحابه العظمي وفتوحاتهم، فهذا ينمي عندهم ثقافاتهم الدينية.

مساعدة طفلك في التغلب علي جوعه وعدم وتحفيزه ماديا ومعنويا حتي يستطيع صوم اكبر وقت ممكن دون ملل وزهق، وايضا من خلال تسلية وقته طوال اليوم بانشطة يحبها مثل اللعب ومشاهدة الكرتون.

نصائح هامة تجنبيها في التعامل مع طفلك أثناء الصوم

اذا خالف الطفل صيامه يوما ولم يستطع اكمال صومه، فانه يجب علي الاباء والامهات عدم تأنيبه وتوبيخيه أمام اخوانه وأصدقائه لان هذا يحدث مشكلة نفسية كبري لدي الطفل ويعمل علي عدم حبه للصوم.

تصحيح مفاهيم خاطئه لدي الطفل واخباره بأن الصوم ليس فقط هو الامتناع عن الاكل والشرب كما يعتقد الاطفال، ولكنه الامتناع ايضا عن أداء كل ذنب يغضب الله عز وجل.

إجبار الطفل علي اكمال اليوم صائما يعتبر من أخطر الاشياء التي يمكن ان يفعلها الأب والأم ولكن تجنبي اجبار الطفل إذا شعر أنه لا يستطيع اكمال اليوم صائما، فيكفي فقط صيامه لبعض ساعات لانه في مرحلة تدريب فهو ليس من المكلفين، فكل هذه الاشياء هي فقط مراحل تدريبه للطفل حتي يتمكن من ادائها كاملة.

قد يعجبك أيضا

آلاء بربر

مؤسسة موقع جميلات، أؤمن بأن لكل امرأة جمالها وسحرها الخاص وعليها أن تبحث عنه وتظهره لتكون فاتنة بطريقتها الخاصة، عليكي أن تكوني سيدة بالمعني الحقيقي للكلمة، فقوتك الأساسية تكمن في أنوثتك، عليكي أن تكوني أفضل من نفسك فقط باستمرار، متجددة وطموحة، أعشق الموضة وكل ما يتعلق بالجمال، أعمل منذ 2012 في مجال الكتابة،عملت كمديرة تحرير موقع الشرقية توداي لمدة أكثر من 7 سنوات، وكاتبة محتوي في موقع كل يوم معلومة طبية لمدة عام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى