العناية بالشعر

فوائد الحلبة للشعر …بروتين طبيعي للشعر

يتحدث الكثيرون عن فوائد الحلبة للشعر تلك الحبوب التي تعرف باسم الميثي وهي توجد في شكل مسحوق أو بذور، وقد استخدمت في علاج العديد من الأمراض من خلال الطب البديل، كما يُقال إنها أحد أقدم النباتات الطبية، حيث تعود أصولها إلى الهند وشمال إفريقيا.

وقد استخدمت الأنظمة الطبية البديلة مسحوق الحلبة لمعالجة الأمراض مثل الالتهاب وعسر الهضم وتهيج الجلد، كما أنها تزود الجسم بالحديد والبروتين، ولها دور في علاج قصور الغدة الدرقية ، كما يذكر الكثيرون فائدتها في نمو الشعر وصحته.

فوائد الحلبة للشعر

لقد تعددت الفوائد الناتجة عن استخدام الحلبة كعلاج للشعر سواء عن طريق تناولها أو عن طريق صناعة ماسكات لوضعها على الشعر مباشرة، ومن أهم فوائدها:

  • تساعد في نمو الشعر لأنها مصدر غني للفيتامينات A و K & C وحمض الفوليك والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والبروتين.
  • تعالج قشرة الرأس حيث تحتوي على مضادات الميكروبات، كما أن له خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات، والتي تساعد في علاج مشاكل فروة الرأس مثل قشرة الرأس.
  • تقلل التهاب بصيلات الشعر لأنها تحتوي على مضادات للأكسدة ومضادات للالتهابات.
  • تعمل على إصلاح جذع الشعر من التلف الناتج عن أدوات الفرد والتجميل والتلوين.
  • كيفية استخدام الحلبة للعناية بالشعر

وصفات للشعر بالحلبة

هناك العديد من الوصفات التي تكون الحلبة مكونها الرئيسي

ولكل وصفة دورها في العناية بالشعر:

تنعيم الشعر بالحلبة

في وعاء كبير امزجي ملعقة كبيرة من الحلبة المطحونة مع ملعقتين زيت زيتون ونصف كوب زبادي مع ربع كوب من الماء، غطي الوعاء بغطاء بلاستيكي واتركيه ل 3 ساعات.

خففي الخليط بقليل من الماء واصنعي قناع لشعرك، وبعد نصف ساعة قومي بغسله جيداً، كرري تلك الوصفة بشكل دائم حتى تحصلي على أفضل النتائج.

علاج قشرة الشعر بالحلبة

انقعي 3 ملاعق من الحلبة في الماء ثم اطحنيها لتصبح كالعجين واضيفي اليها 2 ملعقة من الزبادي واخلطي جيداً

ثم ضعي ذلك الخليط على شعركِ لمدة 3 ساعات ثم اغسليه جيداً بالماء الفاتر والشامبو، قومي بتكرار ذلك مرتين أسبوعياً.

ترطيب الشعر بالحلبة

اصنعي عجينة من الماء ومسحوق الحلبة، واضيفي الزبادي أو العسل أو الحليب لإنشاء قناع بالبروتين لترطيب الشعر، اتركي القناع على شعرك لمدة 10 دقائق على الأقل ثم اشطفيه بالماء الدافئ والشامبو والبلسم.

تطويل الشعر بالحلبة

قومي بغلي بذور الحلبة في الماء ثم قومي بتصفيتها واغسلي رأسك بالماء المصفي، اتركيه على شعرك لمدة ساعة ثم اشطفيه، يعمل ذلك على تطويل وتغذية الشعر.

علاج تساقط الشعر بالحلبة

انقعي ملعقتين من الحلبة مع نصف كوب من زيت جوز الهند في برطمان واتركيه بعيداً عن أشعة الشمس لمدة أسبوعين ثم دلكي رأسك جيداً بالزيت المنقوع لمدة ساعة ثم اغسليه جيداً.

أسئلة وأجوبة حول فوائد الحلبة للشعر

هل الحلبة تكثف الشعر؟

الحلبة من المواد الطبيعية التي تساعد علي تقوية بصيلات الشعر وتغذيته وتكثيفه لاحتوائها على الليسيثين الذي يرطب ويقوي بصيلات الشعر بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات مثل فيتامين ج ، د، ك وأيضاً غنية بالكالسيوم والبوتاسيوم.

فوائد الحلبة للشعر مع الحناء؟

يساعد استخدام الحناء مع الحلبة على تنعيم وترطيب الشعر، ومعالجة أطرافه من التلف، كما يساعد ذلك الخليط في القضاء على قشرة الشعر.

ماهي فوائد الحلبة المطحونة للشعر؟

تعالج الشعر الخفيف والتالف وتزيد من كثافته وتقوية، تجعل الشعر المجعد أملس وناعم، كما أنها تحتوي على المعادن كالحديد الذي يساعد على نمو الشعر.

قد يعجبك أيضا

آلاء بربر

مؤسسة موقع جميلات، أؤمن بأن لكل امرأة جمالها وسحرها الخاص وعليها أن تبحث عنه وتظهره لتكون فاتنة بطريقتها الخاصة، عليكي أن تكوني سيدة بالمعني الحقيقي للكلمة، فقوتك الأساسية تكمن في أنوثتك، عليكي أن تكوني أفضل من نفسك فقط باستمرار، متجددة وطموحة، أعشق الموضة وكل ما يتعلق بالجمال، أعمل منذ 2012 في مجال الكتابة،عملت كمديرة تحرير موقع الشرقية توداي لمدة أكثر من 7 سنوات، وكاتبة محتوي في موقع كل يوم معلومة طبية لمدة عام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى