عمليات التجميل

عملية شد البطن ..كل ما تريدين معرفته عنها

تحلمين دائماً ببطن مشدودة تمنحك مظهر رشيق ومتناسق ولكن قد يحول جلدك المترهل بينك وبين هذا الحلم لذلك تفكرين في إجراء عملية شد البطن ،إذا كنتي تتساءلين حول تلك العملية فنحن سنجيب لك اليوم على كل تلك التساؤلات فتابعينا.

ما هي عملية شد البطن؟

شد البطن بالتدخل الجراحي هو إجراء لتقليل الجلد الزائد والدهون حول البطن وتقوية عضلات جدار البطن، الهدف من هذا الإجراء هو تحسين الشكل الجمالي منطقة البطن فالكثير من النساء يعانين من وجود ترهلات كبيرة في الجلد حلو منطقة البطن نتيجة خسارة الكثير من الوزن أو الولادة.

يجب أن تعلمي أن عملية شد البطن تتم بشكلين:

شد البطن الكامل: يقوم الجراح بقطع بطنك من عظم الورك إلى عظم الورك الأخر ثم تحديد محيط الجلد والأنسجة والعضلات حسب الحاجة، كما ستشمل الجراحة تحريك سرة بطنك وقد تحتاجين لأنابيب تصريف تحت جلدك لبضعة أيام.

شد البطن الجزئي أو المصغر: يتم إجراء عمليات تجميل البطن الصغيرة على الأشخاص الذين تقع رواسب الدهون أسفل السرة، في ذلك النوع لا يحتاج الجراح إلى تحريك سرة بطنك  وقد يستغرق الإجراء ما يصل إلى ساعتين فقط  اعتمادًا على حالتك.

هل عملية شد البطن مناسبة في كل الأوقات؟

عملية شد البطن مناسبة لكي إذا كنتي تتمتعين بصحة جيدة أو مررتِ بتجربة فقدان وزن شديدة أو ترهل جلد بطنك نتيجة الحمل والولادة المتكررين ولكن لا تفكري في إجراء تلك العملية إذا كنتي:

  • إذا كنت امرأة تخطط للحمل فعليك تأجيل العملية حتى تنتهي من إنجاب الأطفال وذلك لأن أثناء الجراحة يتم شد عضلاتك العمودية ويمكن للحمل في المستقبل أن يفصل تلك العضلات.
  • هل تخططين لفقدان الكثير من الوزن ثم شد البطن فننصحك بعدم قيام تلك العملية أيضاً يجب أن تكون عملية شد البطن هي آخر ما تفعليه بعد فقدك لكل الوزن الزائد.
  • إذا كنتي تعانين من أي مشكلة صحية عليك حلها أولاً قبل التفكير في شد البطن باستخدام الجراحة.

هل ستترك عملية شد البطن ندوب؟

بالتأكيد تترك العملية ندبة مكان الشق الذي صنعه الجراح ويتم شفاء الندبة في الغالب بعد حوالي 12 أسبوعًا ولكن يمكن أن يستغرق الأمر عامًا حتى تلتئم تمامًا، لن تتمكنين من التخلص من الندبة تمامًا ولكن هناك عده طرق يمكن أن تساعد في تحسين حجمها ولونها ونسيجها مثل:

  • يمكنك وضع كريمات تحتوي على جل الصبار وفيتامين أي في مكوناتها فهذا يساعد على علاج الندبات ولكن لا تكثري من استخدامها لضمان سلامة العملية.
  • من المهم استخدام واقٍ شمسي على ندبتك لمدة عام على الأقل بعد الجراحة ، إذا استطعت فمن الأفضل تجنب تعريض تلك المنطقة للشمس، إن أمكن استخدمي منتج مُصمم خصيصًا للندبات.
  • من المهم تنظيف الندبة يوميًا فهذا لن يسرع اختفاء الندبة فحسب بل سيقلل أيضًا من خطر الإصابة بأي عدوى.

كيف أتعافى بأسرع وقت:

من المهم للغاية اتباع جميع تعليمات الرعاية  التي يقدمها الجراح بعد العملية لضمان نجاح العملية وسرعة التعاف وتتضمن بعض الإرشادات العامة ما يلي:

  • حاولي المشي في أقرب وقت ممكن بعد الجراحة هذا يقلل من التورم وخطر تجلط الدم.
  • استمري في الامتناع عن التدخين لمدة ستة أسابيع على الأقل.
  • اتبعي نظامًا غذائيًا صحيًا تتضمن الكثير من السوائل والفواكه الطازجة والخضروات.
  • امتنعي عن رفع الأشياء الثقيلة وتجنبي أي نشاط شاق لمدة ستة أسابيع على الأقل.
  • تجنبي القيام بالانحناء أو يتسبب في الضغط على بطنك.

يمكنك قراءة المزيد عن عمليات التجميل على موقع جميلات.

 

قد يعجبك أيضا

آلاء بربر

مؤسسة موقع جميلات، أؤمن بأن لكل امرأة جمالها وسحرها الخاص وعليها أن تبحث عنه وتظهره لتكون فاتنة بطريقتها الخاصة، عليكي أن تكوني سيدة بالمعني الحقيقي للكلمة، فقوتك الأساسية تكمن في أنوثتك، عليكي أن تكوني أفضل من نفسك فقط باستمرار، متجددة وطموحة، أعشق الموضة وكل ما يتعلق بالجمال، أعمل منذ 2012 في مجال الكتابة،عملت كمديرة تحرير موقع الشرقية توداي لمدة أكثر من 7 سنوات، وكاتبة محتوي في موقع كل يوم معلومة طبية لمدة عام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى