لايف ستايل

اختاري افضل جهاز طبخ بالبخار من بين 19 نوع الأكثر رواجاً في الأسواق العربية

إذا كنتِ عروس مقبلة على الزواج فأنتِ بالضرورة تحتاجين إلى استخدام أفضل أدوات المطبخ والتي من بينها جهاز طبخ بالبخار، والذي يعد واحد من أهم مستلزمات مطبخك، لأنه يطهو الطعام بطريقة التبخير الصحية، كما أنه سريع وسهل ويوفر الكثير من الوقت والمجهود أثناء طهي الطعام، وبذلك تفضل ربات البيوت اقتناء أفضل جهاز طبخ بالبخار لأنه الحل الأمثل للطهي السريع بعد الرجوع من العمل، وسوف نعرض الآن أفضل مجموعة وأفضل ماركات هذا الجهاز الرهيب، فتابعي معنا.

محتوي المقال اظهار

كيفية اختيار افضل جهاز طبخ بالبخار

هناك العديد من العوامل الواجب وضعها في الاعتبار عند شراء جهاز طبخ بالبخار، ومن أبرز هذه العوامل ما يلي:

خامة وعاء الطهي 

هناك العديد من الخامات المختلفة التي تستخدم في صناعة جهاز طبخ بالبخار، ومن أهم هذه الخامات نجد ما يلي:

  • حلة طهي مصنوعة من الاستانلس ستيل: وتعد أفضل أنواع حلل الطهي بالبخار، لأنها صحية ولا تطلق أي مواد ضارة تؤثر على جودة الطعام، كما أنها تحافظ على الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة في الأطعمة، كما أن الطعام لا يلتصق بها.
  • حلة طهي بالبخار مصنوعة من الألومنيوم: وقد حذر منها الأطباء لأن الألومنيوم قد يتفاعل مع الطعام ويسبب العديد من الأمراض.
  • حلة طهي بالبخار مصنوعة من البلاستيك: هذا النوع أيضًا غير صحي، لأن البلاستيك عندما يتعرض لدرجات الحرارة العالية يطلق مواد سامة تسبب العديد من الأمراض.

استخدامات حلة البخار

تتنوع استخدامات حلة البخار، حيث يمكن استخدامها في طهي الأرز فقط، وهناك حلل متعددة الأدوار لطهي عدة أنواع من الطعام، ويمكن تقسيم استخدامات حلة البخار إلى ما يلي:

  • حلة الضغط بالبخار: تقوم الحلة بالطهو بالبخار ولكن تحت ضغط للإسراع من طهي الطعام، وهي مناسبة لطهي الأسماك والخضروات واللحوم والدجاج.
  • حلة طهي الأرز: وهي عملية جدًا وسريعة في تحضير الأرز والخضروات والمحاشي، ولا تحتاج إلى مراقبة الطعام أثناء نضجه لذلك فهي مناسبة للاستخدام عندما تكون ربة المنزل مشغولة ولا تستطيع مراقبة الطعام.
  • حلة طهي أدوار: والتي صُممت خصيصًا لطهي عدة أنواع من الأطعمة في نفس الوقت، وتكون شفافة اللون حتى يمكن مراقبة الطعام أثناء الطهي.

أفضل جهاز طبخ بالبخار

اذا كنتي تبحثين عن جهاز طبخ بالبخار سريع وعملي وسهل الاستخدام، فيمكنك الاختيار من بين الأنواع التالية:

جهاز طبخ بالبخار مولينكس

وهو عبارة عن جهاز طبخ متميز تم صنعه من البلاستيك، كما أنه متوفر باللون الأبيض ويستطيع أن يحافظ على القيم الغذائية التي يتضمنها الطعام بالإضافة إلى التبخير السريع للحفاظ على الفيتامينات الموجودة بالأطعمة، هذا إلى جانب ما يحمله الجهاز من مميزات.

مميزات جهاز طبخ بالبخار مولينكس

  • يعمل الجهاز بجهد كهربائي ٩٠٠ وات، أما سعة الجهاز فهي 4 لتر.
  • مزود بوعائين شفافين لطهي الطعام ووعاء ثالث لطهي الأرز.
  • الجهاز مزود بخاصية المؤقت الزمني ٦٠ دقيقة، وكذلك خاصية التوقف الأوتوماتيكي.
  • يعتبر مثالي لطهي وجبات منوعة مثل الأرز والخضار واللحوم بدون روائح أو نكهات جانبية.
  • يمكن تخزين أجزاء الجهاز داخل بعضها البعض بسهولة، كما يوفر نظام الحماية من الجير المدمج.
  • يمكنك الحصول عليه بسعر ١٨٥٠ جنيهًا مصريًا.

حلة طهي بالبخار مولينكس 

جهاز طبخ بالبخار بلاك أند ديكر 

ما زالت بلاك أند ديكر تقدم أفضل ما لديها، فهذا الجهاز هو أفضل جهاز طبخ بالبخار مصنوع من البلاستيك، فهو مكون من ثلاثة أدوار مصنوعة من البلاستيك لكي يضمن لكِ طهي أشهى الأطعمة، إلى جانب ما يتضمنه الجهاز من مميزات عدة.

مميزات جهاز طبخ بالبخار بلاك أند ديكر

  • يساعدك في تحضير الأطعمة بأقل قدر من الزيوت وبالتالي يمنحك أكل صحي بعيد عن الأطعمة الدسمة المشبعة بمزيد من الزيوت والدهون.
  • يتسم الجهاز بوجود ثلاث أطباق قابلة لتكديس الطعام بها، تبلغ سعة كل منها ١٠ لتر.
  • يعمل الجهاز بجهد ٧٧٥ وات وبالتالي فهو الخيار المثالي عندما ترغبين في تحضير طعام لأسرة كبيرة أو عدد كبير من الأشخاص.
  • يمكنك تحضير أكثر من نوع طعام في نفس الوقت مثل الأسماك والدجاج واللحم.
  • يتمتع الجهاز بتصميم صغير الحجم بالإضافة إلى هيكله المتين القوي.
  • تتميز الأطباق أنها شفافة مما يتيح لكِ متابعة طعامك أثناء طهيه.
  • يمكنك الحصول عليه بسعر ١٩٩٩جنيهًا مصريًا، 189 ريال سعودي وعلى الرغم من حجمها الصغير إلا أنه قوي جداً.

جهاز طبخ بالبخار بلاك أند ديكر 

جهاز طبخ بالبخار من تلي مصر

إليكم جهاز طبخ بالبخار من تليمصر، وهو من أكثر الأجهزة التي تتميز بسعرها المناسب، كما أنه مصنوع من البلاستيك مقاوم للحرارة بالإضافة إلى الوعاء الداخلي المصنوع من الاستانلس ستيل، فهو يتمتع بأكثر من ميزة.

مميزات جهاز الطبخ بالبخار تليمصر 

  • تبلغ سعة هذا الجهاز ٣ لترات وبالتالي يمكن طهي كمية من الأطعمة.
  • يعمل بجهد كهربائي من ٥٠٠ وات وحتى ١٨٠٠ وات.
  • الجهاز مزود بخاصية الحماية من درجة الحرارة الزائدة ويأتي باللون الأبيض.
  • يمكنك شرائه بمبلغ ٥٤٠ جنيهًا مصريًا.

حلة البخار من تلي مصر 

جهاز طهي بالبخار تركي

يأتي هذا الجهاز باللون الفضي وهو مصنوع من الاستانلس ستيل، ويأتي بمقاس 32، كما أنه مميز جدًا لطهي الخضروات والمكرونة والأرز كما يتميز بخامته عالية الجودة المصنوعة من أجود الخامات التركية، كما يبلغ سعره نحو ٦٧٠ جنيهًا مصريًا.

حلة طهي بالبخار تركي

أفضل جهاز طهي بالبخار

هناك العديد من أنواع افضل جهاز طهي بالبخار ومن أكثر هذه الأنواع شهرة نجد ما يلي:

حلة طهي بالبخار ميديا تك

حلة الطهي بالبخار من ميديا تك تعد أحد الأنواع المثالية لطهي الأرز المصنوعة من الاستانلس ستيل المقاوم للصدأ، كما أن سعة حلة الطهي هذه هي ١.٥ لتر، وتأتي بمحرك يعمل بقوة ٥٠٠ وات، هذا إلى جانب أنه يصلح لتسوية كميات كبيرة من الطعام ومزود بنظام الطهي التلقائي والتسخين، ولأنه مصنوع من الاستانلس ستيل فإنه يحافظ على سخونة الطعام لفترات طويلة، ويمكنك الحصول عليه بسعر ٤٣٨ جنيهًا مصريًا.

حلة طهي بالبخار ميديا تك

حلة طهي البخار من نوفال

تقدم نوفال جهاز طبخ بالبخار مميز لأنه مصنوع من مادة الاستانلس ستيل الصحية والسريعة في تسوية الطعام ومزود بمقبض مصنوع من الباكليت العازل للحرارة ليسهل التحكم به، وهذا الجهاز تبلغ سعته  نحو ٦ لترات، وبذلك فهو يكفي لصنع كميات كبيرة من الطعام، بالإضافة إلى أنه مزود ببرنامجين مختلفين للطهي، ويمكنك الحصول عليه بسعر ٩٩٩ جنيهًا، ولكن إلى جانب ما يتضمنه من مميزات فقد صدرت بعض الشكاوى التي تفيد بأن الجهاز غير محكم الغلق وهناك صعوبة في تنظيف غطائه.

حلة طهي البخار من نوفال

جهاز طهي بالبخار من براون

لا تنسي سيدتي أن براون من أهم الماركات العالمية التي تقدم أفضل الأجهزة، ومن بينها جهاز طبخ البخار المكون من دورين، وهو أيضًا مزود بتايمر لتحديد وقت طهي الطعام، ومن أهم مميزاته أنه يتوقف عن العمل بعد انتهاء الوقت المحدد، هذا بالإضافة إلى أنه مصنوع من مواد شفافة خالية تمامًا من البيسفينول وبذلك فهو آمن على صحة الإنسان، وأهم ما يميزه هي خاصية منع التسريب لمنع اختلاط روائح الأطعمة، ويبلغ سعر هذا الجهاز نحو ١.٩٩٩ جنيهًا مصريًا.

حلة البخار من براون

أفضل أنواع حلل طهي بالبخار

نظرًا لنجاحها الشديد في تسوية الطعام، وكثرة إقبال العملاء على شرائها، ظهرت العديد من أنواع حلل طهي بالبخار، لتقدم خيارات عديدة للعملاء، حيث يمكنكِ اختيار واحدة من الأنواع التالية،

حلة الطهي بالبخار من تيفال tefal vc133851

يعد جهاز طبخ بالبخار من تيفال هو  ابتكار فريد، فهو مزود ب ٢ وعاء، بسعة ٤ لترات، ويأتي بضمان لمدة عام، كما أنه مزود بجهاز توقيت ٦٠ دقيقة مع وظيفة إيقاف التشغيل التلقائي، هذا إلى جانب أنه مزود بملحق إضافي لطهي الأرز والحبوب، كذلك يمكنك إضافة الماء أثناء الطهي، ولا تنسي أن هذا الجهاز سهل التنظيف ويمكن غسله في غسالة الأطباق، وهو متوفر بسعر ٤٣٩ جنيه مصري.

حلة الطهي بالبخار من تيفال tefal vc133851

حلة طهي بالبخار أروما هاوس ويرز

هذا الجهاز مناسب جدًا لطهي الأرز حيث يمكن استخدامه لطهي من ١ إلى ٣ أكواب من الأرز، كما يمكنه الاحتفاظ بالأكل الساخن لمدة ساعة، هذا بالإضافة إلى أنه يمكنك استخدامه لطهي الأرز والخضروات في نفس الوقت، ويمكن تنظيفه في غسالة الأطباق بسهولة، كما يمكن الحصول عليه بسعر ٥١٧ درهم إماراتي.

حلة طهي بالبخار أروما هاوس ويرز 

حلة طهي بالبخار مير كوك وير

يتميز هذا الجهاز بجودة صناعته، حيث أنه مصنوع من الاستانلس ستيل المقاوم للصدأ، وكذلك فهو مزود بقاعدة  من الألومنيوم كما أنه مزود بغطاء ومقابض باردة، ويمكنك استخدامه في الفرن بسهولة، ومن أهم مميزاته أنه يأتي معه ضمان مدى الحياة ضد عيوب الصناعة.

حلة طهي بالبخار مير كوك وير

حلة طهي بالبخار كوك إن هوم

هو واحد من أهم أجهزة الطهي بالبخار، فهو عبارة عن جهاز حلة مصنوعة من الاستانلس ستيل المقاوم للصدأ والمزود بخاصية توزيع درجات الحرارة بالتساوي في جميع أجزاء الجهاز، وتتكون الحلة من ٣ أجزاء كما أنها مزودة بغطاء زجاجي لمتابعة الطعام بسهولة أثناء طهيه، بالإضافة إلى أنها تتميز بسهولة تنظيفها، حيث يمكن تنظيفها في غسالة الأطباق.

حلة طهي بالبخار كوك إن هوم

 

أفضل ماركات جهاز الطبخ بالبخار

تتنوع ماركات أجهزة الطبخ بالبخار، حيث ظهرت في الأسواق العديد من الماركات ومن أشهر هذه الماركات ما يلي:

جهاز طبخ بالبخار من هاميلتون

هذه الماركة تقدم جهاز طبخ بالبخار مثالي لأنه مزود بعدة أنظمة وخيارات للطهي، كما أنه مكون من دورين يمكن إزالة واحد منهم، وتستطيعين استخدامه للحفاظ على الطعام دافئًا، هذا إلى جانب أنه مناسب جدًا لطهي الخضروات والأسماك والدجاج.

حلل طهي بالبخار من هاميلتون

جهاز طبخ بالبخار من بروجريسيف انترناشيونال

إذا كنتِ تبحثين عن جهاز طهي صغير نسبيًا فأنتِ بحاجة إلى هذا الجهاز لأنه مصنوع من البلاستيك، ويمكنك استخدامه من أجل تذويب الخضروات المجمدة، كما يمكن أن يعمل داخل الميكروويف، بالإضافة إلى ذلك فمن السهل تنظيفه، ويمكن وضعه في غسالة الأطباق.

حلة طهي بالبخار من بروجريسيف انترناشيونال

جهاز طبخ بالبخار أوستر oster ckststmd5_5

هذا الجهاز لطهي الطعام بالبخار هو من أكثر الأجهزة التي تتميز بأنها مزودة بوعائين شفافين بسعة ٥ لترات، إلى جانب أنه آمن عند الاستخدام، حيث أنه يتوقف تلقائياً عندما تنفذ المياه أو عند اكتمال دورة المؤقت، بالإضافة إلى أنه سهل التنظيف ويمكن غسله في غسالة الأطباق.

حلة طهي بالبخار أوستر oster ckststmd5_5

 

فرن هالوجين صحي

هذا الجهاز هو عبارة عن فرن صحي متعدد الاستخدامات يستطيع أن يعمل بطاقة كهربائية تبلغ ١٣٠٠ واط، ويتميز بأنه أسرع من ٣ إلى ٥ مرات في إعداد الطعام، كما يمكنك استخدامه لطهي الأطعمة المجمدة دون الحاجة إلى فكها وتذويبها، ومن السهل استخدامه في الطهي والتحمير والسلق والطهي بالبخار.

فرن هالوجين صحي

أفضل أنواع أواني طهي بالبخار

هناك العديد من أواني الطهي بالبخار الصحية والسريعة والمناسبة لطهي عدة أنواع من الأطعمة سواء كانت خضروات أو لحوم أو دواجن أو أسماك، ومن أشهر هذه الأنواع ما يلي:

جهاز طبخ بالبخار من هوم

هو عبارة عن حلة مكونة من ٣ أدوار بسعة ٢.٥ لتر، يمكن تشغيلها لمدة ساعة متواصلة بفضل مؤقت التشغيل، ومزودة بمؤشر ضوئي يعمل عند فتح وإغلاق الحلة، كما أنها سريعة جدًا في طهي الطعام بفضل نظام البخار الفائق القدرة، ومزودة بمكان خاص لجمع السوائل الباقية من الطبخ، بالإضافة إلى أنها سهلة التنظيف، ويمكن الحصول عليها بسعر ٥٤٠ جنيهًا مصريًا.

جهاز طبخ بالبخار من home

حلة الطهي بالبخار من ميانتا

 وهي حلة طهي تعمل بالكهرباء بطاقة ٩٠٠ وات، وتتكون من ثلاثة أواني للطهي منهم وعاء خاص لطهي الأرز، كما أن سعة الحلة كبيرة تصل حتى ٩٠٨ لتر مما يسهل طبخ كميات كبيرة من الطعام، ومزودة بخزان لإعادة ملء الماء أثناء فترة التشغيل التي يمكن أن تصل حتى ٧٥ دقيقة، ويسع هذا الخزان ١.٣ لتر من المياه لتسوية الطعام، تتميز بلونها الشفاف مما يسهل متابعة منسوب المياه ومراحل نضج الطعام، ويمكنك الحصول عليها بسعر ١٢٩٩ جنيهًا مصريًا.

حلة الطهي بالبخار من ميانتا

حلة طهي بالبخار من فيليبس

تقدم فيليبس حلة طهي مكونة من ٣ أدوار مزودة بخزان للمياه يسع ١.١ لتر من المياه، وتتميز بحجمها المناسب حيث تزن ٢.٣ كيلو جرام وبالتالي لا تشغل مساحة كبيرة في المطبخ، كما أنها مزودة بقدم أمان لمنع انزلاق الحلة، ومزودة بمكان مخصص لحفظ السلك وتخزينه، وأيضاً مزودة بمدخل خارجي للمياه يمكن من خلاله إضافة المياه للأكل أثناء الطهي، كما تأتي بمؤقت زمني يعمل حتى ٦٠ دقيقة، ويمكنك الحصول عليها بسعر ٩٥٠ جنيهًا مصريًا.

حلة طهي بالبخار من فيليبس

حلة طهي بالبخار من إيه تي سي

وهي عبارة عن جهاز مبتكر للمطبخ حيث أنه يساعد على طهي الطعام والحفاظ على درجة حرارته، فهو مكون من ثلاث طبقات بسعة ٩ لتر، كما أنه مزود بمؤقت يعمل لمدة ٦٠ دقيقة، بالإضافة إلى أنه مزود بمقبض لفك طبقات الجهاز ليسهل عملية تنظيفه، كذلك فهو يعمل بطاقة كهربائية تبلغ ٨٧٠ وات مما يساعد على إعداد الطعام بشكل صحي، والمادة المصنوع منها هي الاستانلس ستيل الصحي، وبالتالي فهو آمن تمامًا حيث يتوقف تلقائيًا عن العمل في حالة ارتفاع درجة الحرارة أو جفاف المياه.

حلة طهي بالبخار من إيه تي سي

أنواع حلل الطبخ بالبخار

تختلف حلة طبخ بالبخار عن باقي أنواع الحلل، حيث أنها سريعة وتسوي الطعام في وقت قصير، ويوجد نوعان من حلل الطبخ  بالبخار وهما:

  • حلة طهي بالبخار على الموقد 

هنا يمكنك استخدام هذا الجهاز للطبخ بالبخار ولكن من خلال الموقد، حيث يتم وضع الماء في جهاز الطهي حتى يغلي ثم يوضع الخضار في القدر ثم إغلاق القدر حتى ينضج الخضار بواسطة بخار الماء.

  • حلة طهي بالبخار بالكهرباء

هذا الجهاز من أهم الأجهزة التي تعمل بالكهرباء كما أنه يأتي معه كتيب تعليمات لابد من قراءته جيدًا لتشغيل حلة الطبخ بالبخار بالطريقة الصحيحة، حيث يتم توصيل الجهاز بالكهرباء ويعمل خلال ثلاث مستويات للحرارة هادئة، متوسطة أو مرتفعة.

أمور يجب مراعاتها عند استخدام جهاز طبخ بالبخار

  • وضع الماء داخل الوعاء بالكمية المطلوبة، وتجنبي وضع كميات كبيرة. من المياه حتى لا يعلو الماء فوق سطح حلة البخار لأن هذا يؤدي إلى فساد الطعام.
  • احذري وضع كميات قليلة من الماء في وعاء حلة الطهي كي لا يسبب احتراق حلة الطهي.
  • التحكم في درجة حرارة حلة الطهي أثناء تبخير الطعام.

فوائد طهي الطعام بالبخار

  • الاحتفاظ بالقيمة الغذائية والفيتامينات الموجودة في الأطعمة.
  • الطهي بالبخار يقلل من الإصابة ببعض الأمراض مثل الكوليسترول الذي يصيب الأفراد التي تتناول كميات كبيرة من الدهون.
  • الطهي بالبخار يقضي تمامًا على الجراثيم.
  • مناسب جدًا لإعداد أطعمة الأطفال لأنه صحي جدًا.

تجربتي مع افضل جهاز طبخ بالبخار

والآن أروي لكم تجربتي الشخصية مع أفضل جهاز طبخ بالبخار، فنظرًا لظروف العمل كنت دائمًا أبحث عن حلة طهي توفر لي الوقت والجهد، وقد اشتريت حلة طبخ بالبخار من فيليبس، المكونة من ثلاثة أدوار والتي ساعدتني على طهي عدة أنواع من الطعام في نفس الوقت، كما أنها شفافة اللون فكان يسهل علي مراقبة الطعام والتحكم في درجة الحرارة أثناء الطهي، وبفضل وجود خزان للمياه كنت استطيع تزويد المياه كلما رغبت، لقد وفرت لي الكثير من الوقت والمجهود، فهي آمنة تمامًا في الاستعمال وسهلة التنظيف.

في النهاية نرجو أن نكون قد وفقنا في عرض جميع المعلومات المتاحة عن افضل جهاز طبخ بالبخار، وكيفية استخدامه وأهميته في إعداد طعام صحي متوازن، لتتمكني من اختيار الحلة الأنسب لكي ولاحتياجاتك والتي تناسب عدد أفراد أسرتك، لتنعمي بتجربة طبخ صحية سريعة وشهية.

أسئلة وأجوبة متعلقة حول افضل جهاز طبخ بالبخار

ما هي أشهر أنواع حلل الطبخ بالبخار؟

حلة طهي من بلاك أند ديكر، حلة طهي بالبخار من تيفال، حلة طهي بالبخار فيليبس، حلة طهي بالبخار من ميديا تيك.

كيف أستخدم أفضل جهاز طبخ بالبخار؟

  • ضعي الماء في الوعاء ولكن يجب أن تكون كمية المياه مناسبة، فلا داعي لوضع كمية مياه كبيرة لأنها تفسد الطعام، ولا أن تكون كمية المياه قليلة لأنها قد تؤدي إلى احتراق حلة الطهي.
  • ضعي الخضروات أو الأسماك أو اللحوم أو الدجاج فور أن يغلي الماء.
  • اغلقي غطاء الوعاء لتبدأ عملية الطهي بواسطة البخار، وراقبي نضج الطعام وتحكمي في درجة الحرارة، مع مراقبة مستوى المياه.
  • أضيفي بعض التوابل والأعشاب للطعام لتعطي نكهة مختلفة ومميزة لطعامك.
قد يعجبك أيضا

Aisha Saleh

كاتبة ومحررة محتوى منذ عام 2017، أهوى القراءة وشغوفة بالكتابة وخاصة المجال الأدبي، امتلك حصيلة لغوية ينبع عنها محتوى إبداعي حصري، أتطلع إلى إبراز قيمة المرأة ودورها في إثراء المحتوى العربي من خلال الكتابة الإبداعية في شتى المجالات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى