لايف ستايل

تخزين ملابس الشتاء وكيفية الحفاظ عليها في 3 خطوات

تخزين ملابس الشتاء عملية موسمية تحرص عليها أغلب النساء كل عام مع اقتراب فصل الصيف وهي عملية ضرورية من أجل الحفاظ على ملابس الشتاء لحين الحاجة لها لاحقاً، فيما يلي نصائح تخزين ملابس الشتاء بشكل جيد.

طريقة حفظ الملابس لفترة طويلة

حتى تتمكني من تخزين ملابس الشتاء يجب أن تعرفي طبيعة القماش الذي تقومي بتخزينه فمثلاً الجواكت والمعاطف توضع في أكياسها المخصوصة وعلى الشماعة وتوضع على الأرفف مسطحة ويمكن ثنيها نصفين.

أما في حالة الجواكت الجلد للحفاظ على خامة القماش الجلد قومي بوضع الجاكت على الشماعة ثم ألبسي الجاكت تي شيرت قطن وبعدها انزعي الشماعة وطبقي الجاكيت المغطى بالتيشرت وضعيه على الرف.

كذلك اغسلي الوشاح الصوفي يدويًا ونظفي المعطف الشتوي تنظيف جاف في المغسلة، واغسل دي كل شيء تريدين تخزينه إلا إذا كنت متأكدة من أنك لم ترتديه منذ آخر مرة غسلتيه بها.

ملاحظة مهمة حول العته والآفات حيث إنها تنجذب أيضًا إلى منعم الملابس والمبيض والنشا، لذلك التزمي بمنظف الغسيل الأساسي لا أكثر بالإضافة إلى التأكد من نظافة ملابسك، يمكنك أيضًا القيام بنزع الزيادات الموجودة على السترات الصوفية أو الوبر وتنظيف وتلميع الحذاء، واتركي لهم متسعًا من الوقت حتى يجفوا قبل تعبئتهم.

تأكدي من تخزين ملابسك الشتوية في أفضل حالاتها، حيث يؤدي تخزين الملابس التي تحتوي على أي روائح أو بقع (حتى لو لم تكن ملحوظة) إلى تثبيتها بشكل أكبر، وربما بشكل دائم، ليس ذلك فحسب، بل تنجذب العث والآفات الأخرى إلى الطعام وبقع العرق أكثر من انجذابها إلى القماش نفسه.

كيف أحافظ على رائحة الملابس المخزنة

هناك عدة طرق في تخزين ملابس الشتاء دون رائحة لمعرفة كيفية الحفاظ على رائحة ملابسك منعشة في التخزين تابعي فقراتنا التالية.

  • أزيلي الروائح الكريهة قبل تخزين الملابس لمنع رائحة عفن الملابس في الأدراج، قومي بإزالة الروائح الكريهة من الدولاب أو الخزانة أولاً.
  • ابدأ بتنظيف الصندوق أو الخزانة أو العلبة جيداً من أعلى إلى أسفل واستخدمي مكنسة كهربائية لإزالة الغبار والأوساخ، وامسحي الحاوية بمحلول مُعادل الرائحة.
  • يمكنك صنع محلول طبيعي، عن طريق استخدام خليط الخل والماء، بمجرد أن يجف المحلول، سوف تجدي اختفاء لأي روائح كريهة.
  • إذا كنت ترغبي في طرد العث والحشرات الأخرى مع الحفاظ على ملابسك نظيفة، يمكنك استخدام الزيوت الأساسية مثل بضع قطرات من زيت اللافندر على كرة من الصوف ستنتشر رائحة لطيفة مع حماية للملابس من التلف، يمكنك أيضًا وضع بعض الزيت العطري على منشفة ورقية أو ورقة تجفيف.

بديل النفتالين للملابس

عند وضعك للملابس في الدولاب من أجل تخزين ملابس الشتاء، أو أي موسم، فأنت تبحثين بالتأكيد عن حماية لهذه الملابس من ضرر الحشرات.
لكن كريات النفتالين قد تكون بالنسبة لك كريهة الرائحة، ويمكن أن تبقى الرائحة الفجة لها على الملابس لفترة طويلة، لحسن الحظ هناك بعض البدائل التي تفوح منها رائحة أفضل بكثير من رائحة النفتالين حتى تتمكني من تخزين ملابس الشتاء، أو ملابسك عامة.

  • البديل الأول قطع من خشب الأرز

في حال كان يمكنك الحصول على أجزاء من خشب الأرز فهذا مفيد جداً في تخزين ملابس الشتاء بدل من النفتالين، حيث تتمتع رقائق خشب الأرز برائحة أفضل بكثير من رائحة النفتالين، طالما أنك ليس لديك مشكلة في الروائح الخشبية.
يمكنك وضعها في كيس ووضعها في صناديق تخزين، أو وضعها في أدراج تخزين، أو وضعها على أرفف في دولابك، يمكنك تعليق كتلة من خشب الأرز في الدولاب أو الخزانة.

  • البديل الثاني وضع كيس من اللافندر

اللافندر هو رائحة مريحة يمكن أن تحمي أيضًا الملابس ومواد التخزين الأخرى الحساسة من العث (وتنبعث منها رائحة أفضل من كرات النفتالين)، يمكن تزيين أرفف الخزانة أو الدولاب بأغصان من اللافندر المجفف أو يمكنك ملء الأكياس بزهور اللافندر المجففة، يقوم الخزامى أو اللافندر بأكثر من مجرد حل مشكلة الرائحة بل أيضاً إبعاد العث أو العته كما أنه فعال ضد العث والعناكب.

كيفية الحفاظ على الملابس من الرطوبة

تتعدد المشاكل التي تسببها الرطوبة التي قد تطال الملابس وهي مشكلة متعلقة بشكل أساسي بتوقيت تخزين ملابس الشتاء، أو تخزين الملابس عامة وحتى تتجنبي مثل هذه المشكلات تابعي نصائحنا لك في مرحلة تخزين ملابس الشتاء.

  • تأكدي من فحص منطقة دولاب تخزينك للملابس جيداً.
  • قومي بالبحث عن التسريبات في الجدران أو الأرضية أو السقف.
  • لا تخزني أي ملابس إذا لم تغسليها وتجففيها، وإلا ستبدأ في ظهور العفن الفطري أو الرائحة الكريهة.
    قومي بتخزين الملابس في وعاء بلاستيكي محكم ضد الهواء والماء.
  • لا تستخدمي الصناديق الكرتونية أو الأكياس الورقية لإبعاد الرطوبة عن الملابس واستبدليها بوعاء بلاستيك.
  • اتركي باب خزانة الملابس مفتوحًا في بعض الأحيان لتهويتها سوف يساعد ذلك في تقليل الرطوبة فيه.
  • إذا كان متاح لك قومي بإضافة لمبة منخفضة القوة الكهربائية إلى خزانة الملابس، إن حرارة المصباح منخفض القوة الكهربائية الساخنة سوف تساعد في تجفيف الرطوبة داخل خزانة الملابس.
  • حاولي الاحتفاظ بالكافور والنفتالين والملح في الخزانة حيث تخزن الأحذية.
  • استخدمي مجفف الشعر لتجفيف حذائك وحقائبك من حين لآخر.

كيفية استخدام النفتالين لحفظ الملابس

كرات النفتالين هي واحدة من أكثر الطرق انتشارًا للسيطرة على العث أو العته في الملابس، فكيف تستخدم كرات النفتالين لتبدأ عملها في فترة تخزين ملابس الشتاء.

  • الخطوة الأولى

ضعي الملابس في أي شيء محكم الغلق سواء أكياس أو علب، من الأفضل وضع الملابس بعد طيها وترتيبها بشكل جيد حفاظاً على أقمشة الملابس.

  • الخطوة الثانية

ضعي النفتالين مع الملابس ولكن انتبهي للتعليمات الموجودة على العلبة في الكمية المستخدمة ضعي قطع النفتالين في الداخل، ولكن عليك أن تعلمي أن الملابس المخزنة لن يمكن ارتدائها إلا بعد غسلها بسبب رائحة النفتالين.

  • الخطوة الثالثة

تأكدي من عدم وجود أي هواء في الكيس أو العلبة بمجرد القيام بذلك، قومي بتخزين العلبة او الأكياس في مكان آمن، مثل تحت السرير أو في الأكياس.

استخدام الكافور في الملابس

يعتبر الكافور مادة غير آمنة بشكل كافي لاستخدام البشر لها تجنباً للإصابة بالأمراض لذا إذا كنت ترغبين في استخدامها من أجل تخزين الملابس فيجب عليك الحرص حتى تتجنبي اضرارها، فيما يلي طريقة استخدام الكافور في تخزين ملابس الشتاء .
يمكن استخدام الكافور من أجل تخزين ملابس الشتاء والحفاظ عليها بأكثر من طريقة، فهناك الأكياس الجاهزة المعدة للحفظ يمكن وضعها مع الملابس في الخزانة أو الدولاب، كما يمكن الحفاظ على الملابس عامة بنفس الطريقة.
كما يمكن استخدام الكافور إن لم يكن معبأ جاهز خصيصاً للتخزين عن طريق وضع بعض الكافور في قطعة شاش وربطها ووضعها بين الملابس دون ملامستها.

كيفية تخزين الملابس

إن عملية تخزين ملابس الشتاء او الملابس عامة ليست عملية صعبة ولكنها تحتاج إلى خطوات حتى يمكن إخراج الملابس بعد التخزين في حالة جيدة بلا أي تلف أو خسائر، فإذا كانت هذه المرة الأولى لك في القيام بتخزينك للملابس أو كانت تجاربك السابقة غير ناجحة اتبعي إرشاداتنا هنا للحصول على أفضل نتيجة في تخزين ملابس الشتاء .

أولاً يجب عليك تجهيز ملابسك لعملية التخزين بشكل جيد بحيث تكون نظيفة تماماً بلا أي أوساخ او عرق أو روائح لذا تأكدي من نظافتها وغسلها أولاً ويفضل إن كان بإمكانك أن تغسليها غسيل جاف في المغسلة.
تخلصي من الملابس التي لم تعد لك حاجة بها فلا داع للاحتفاظ بها موسم آخر دون سبب أخرجيها من خزانتك إلى المحتاج وتبرعي بها أو استخدميها إن كانت لا تصلح للتبرع في الأغراض المنزلية للتنظيف وغيرها.

لا تحتفظي بالملابس الصوفية والحرير والجلد الطبيعي وغيرها من الملابس الثمينة في أكياس بلاستيك فهذا سوف يضرها بشكل كبير من الأفضل ان تضعيها في أقمشة قطنية ووضعها إما في علب تخزين بلاستيك محكمة الغلق، او وضعها في حقائب سفر مع مراعاة الغلق الجيد وتنظيف الحقائق قبل وضعها فيها.

بالنسبة للأحذية وتخزينها، يجب أولاً التأكد من نظافتها تماماً وجفافها ثم ضعي بداخلها أوراق واحشيها بها حتى تحافظي على شكلها كما اشتريتها قبل وضعها في الكرتونة أو ما ستقومي بتخزينها فيه.
لا يشترط كي الملابس قبل تخزينها لكن لا تنسي أنك سوف تتركيها لفترة طويلة لذا عليك طيها بشكل صحيح لا يضر الأقمشة، رتبي الملابس بشكل صحيح بحيث تكون الملابس الثقيلة بالأسفل والخفيفة بالأعلى لتجنب ضغط الملابس الخفيفة بالوزن.
قد لا تكون هذه المعلومة معروفة لكثير من النساء لكنها للأسف حقيقة وهي أن الإضاءة تبهت الألوان لذا احرصي على تخزين ملابسك بعيد عن الإضاءة المباشرة لتحافظي على ألوانها ومن الضروري الابتعاد عن المياه وأماكن تسريبها مثل وضع الملابس في مكان تصل له المياه بسهولة لتجنب حدوث العفن.

أسئلة وأجوبة حول تخزين ملابس الشتاء

هل يمكن تخزين الاكسسوارات مثل القبعة والحزام والكوفيه أم التخزين للملابس فقط؟

نعم عليك تخزين الاكسيوارات الخاصة بالملابس في حال كنت لا تنوين استخدامها قريباً ولكن تأكدي من نظافتهم أولاً.

هل يغني الكافور عن النفتالين في تخزين ملابس الشتاء؟

نعم يغني الكافور عن النفتالين في تخزين ملابس الشتاء لكن لابد الانتباه لكونه مادة مضرة تستوجب كالنفتالين الحرص في استخدامها.
قد يعجبك أيضا

Nessrin Elgebaly

كاتبة ومحررة محتوى منذ 11 عام، أكتب محتوى حصري، إبداعي، ثراء في الحصيلة اللغوية لأن الكتابة شغفي، ومهنتي، هدفي هو أن تشارك المرأة في إثراء المحتوى العربي، في كافة المجالات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى