العناية بالشعر

أهم الفيتامينات للشعر

يلعب النظام الغذائي المتوازن دورهام في الحفاظ على قوة الشعر وصحته حيث أثبتت الدراسات أن هناك عدد من الفيتامينات التي تعمل على نمو الشعر. إليك بعض المعلومات عن أهم الفيتامينات للشعر .

أهم الفيتامينات للشعر

فيتامين أ

من أهم الفيتامينات للشعر حيث تحتاج خلايا الجسم إلى فيتامين أ بما فيها الشعر فهو يساعد على النمو وتكوين مادة دهنية تسمى الزهم والتي تقوم بدورها في ترطيب فروة الرأس والحفاظ على صحة الشعر. ينصح دائماً بتناول العناصر الغذائية التي تحتوى على فيتامين أ منعاً لتساقطه مع مراعاة عدم الإفراط فيه حتى لا يأتي بنتيجة عكسية حيث تعمل زيادته في الجسم على تساقط الشعر. ومن أكثر أكلات فيتامين أ هى السبانخ والبطاطا والجزر واللفت والحليب والبيض.

فيتامين ب

يعرف بالبيوتين والذي يساهم في تقوية الشعر والحد من تساقطه حيث يعمل على تكوين خلايا الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين والمواد المغذية إلى فروة الرأس مما يعمل على نمو الشعر. يتواجد فيتامين ب في اللحوم والمأكولات البحرية بالإضافة إلى الخضروات.

فيتامين سي

هو واحد من أهم مضادات الأكسدة القوية بجانب إنتاجه لبروتين يعرف بالكولاجين والذي يقوم بدوره في بناء وتقوية بصيلات الشعر، كما يساعد فيتامين سي على امتصاص الحديد في الجسم وهو عنصر هام لنمو الشعر. ستجده في الفراولة والجوافة والفلفل.

إقرأ أيضاً: أفضل 6 زيوت لتطويل الشعر بنتائج فعالة وسريعة

فيتامين د

إذا انخفضت نسبته في الجسم ستحدث الإصابة بالثعلبة وهى نوع من انواع تساقط الشعر. أظهرت الدراسات أن فيتامين د يعمل على تكوين بصيلات جديدة للشعر حيث ينمو الشعر الجديد. ويتواجد في الأسماك وزيت كبد سمك القد والبعض من أنواع الفطر.

فيتامين هـ

يتشابه فيتامين هـ مع فيتامين سي كونهما مضادات أكسدة والتي تمنع الإجهاد التأكسدي. بينت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر قد شهدوا نتيجة جيدة وملحوظة بإستخدام مكمل فيتامين هـ لمدة تصل لـ 8 أشهر. يتواجد فيتامين هـ في عباد الشمس والسبانخ والأفوكادو.

الحديد

يساعد عنصر الحديد على نقل الأكسجين من خلايا الدم مما يعمل على نمو الشعر حيث ثبت أن نقص عنصر الحديد في الدم يؤدي إلى تساقط الشعر بشكل رئيسي وهذا شائع جداً بين النساء . تشمل الأكلات الغنية بعنصر الحديد السبانخ واللحوم والبيض والعدس.

إقرأ أيضاً:الاعتناء بالشعر …أفضل وصفات طبيعية لشعر لامع

الزنك

يلعب الزنك دور فعال في إصلاح بصيلات الشعر ونموها، حيث يعمل نقصه في الجسم على تساقك الشعر كما تعمل زيادته على تساقط الشعر أيضا ً لذلك يجب الاعتدال في تناوله وأهم ما يحتوي عليه عنصر الزنك لحم البقر والسبانخ وبذور اليقطين والمحار.

البروتين

يتكون الشعر بشكل أساسي من البروتين، تشير الدراسات التي أجريت إلى أن نقص عنصر البروتين يقلل نمو الشعر ويؤدي إلي تساقطه.

متى تلجأ لأخذ المكملات الغذائية ؟

يعد الغذاء أفضل مصدر للفيتامينات التي يحتاجها الشعر للنمو لأن المكملات تعد فعالة مع الذين يعانون من نقص الفيتامينات بالفعل لذلك إذا فشلت في تنظيم نظامك الغذائي ستكون المكملات الغذائية مفيدة فى هذه الحالة وستعوض نقص الفيتامينات، لكن يجب الإنتباه لأن تناول الجرعات الكبيرة منها سيأتي بنتيجة عكسية إذا لم تكن تعانى من نقص فى الفيتامينات.

ما هى الجرعة المتطلبة الموصى بها ؟

البديل الغذائي بالمكملات يعد للبالغين وهو كالآتي :

900 ميكروجرام يوميًا للرجال
700 ميكروجرام يوميًا للنساء
770 ميكروجرام يوميًا للنساء الحوامل من 19 عام فيما فوق
1300 ميكروجرام يوميًا للمرضعات من 19 عام فيما فوق

يجب الأخذ بالاعتبار أن بعض الفيتامينات مثل فيتامين أ له آثارًا جانبية خطيرة تصل للتسمم ما إذا تم تناوله بجرعات كبيرة بالإضافة إلى تساقط الشعر لذلك يكون نقمة إذا تم استخدامه بطريقة خاطئة.

أسئلة وأجوبة حول أهم الفيتامينات للشعر

ما هي أفضل فيتامينات للشعر المتساقط؟

فيتامين ب12، فيتامين د، فيتامين هـ ،فيتامين ج، فيتامين أ.

ما هي أفضل أفضل فيتامين لنمو الشعر؟

الفيتامينات من فئة B، يتضمن ذلك فيتامينات : B1،B2،B3،B5،B6،B7،B9، وB12، فيتامين C، فيتامين A، فيتامين D.

ما هي أفضل فيتامينات لتطويل الشعر؟

فيتامين أ، البيوتين، فيتامين B12، فيتامين ج، فيتامين هـ، أوميغا-3، حمض الفوليك، النياسين، فيتامين د.
قد يعجبك أيضا
المصادر

آلاء بربر

مؤسسة موقع جميلات، أؤمن بأن لكل امرأة جمالها وسحرها الخاص وعليها أن تبحث عنه وتظهره لتكون فاتنة بطريقتها الخاصة، عليكي أن تكوني سيدة بالمعني الحقيقي للكلمة، فقوتك الأساسية تكمن في أنوثتك، عليكي أن تكوني أفضل من نفسك فقط باستمرار، متجددة وطموحة، أعشق الموضة وكل ما يتعلق بالجمال، أعمل منذ 2012 في مجال الكتابة،عملت كمديرة تحرير موقع الشرقية توداي لمدة أكثر من 7 سنوات، وكاتبة محتوي في موقع كل يوم معلومة طبية لمدة عام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى