العناية بالبشرة

فوائد خل التفاح وأضراره للوجه والبشرة وكيفية استخدامه

خل التفاح هو أحد المواد الطبيعية التي يمكن استخدامها لحل العديد من مشاكل البشرة فمن المعروف أنه بفعل العوامل الكثيرة التي تمر علينا على مدار اليوم، تواجه البشرة العديد من التغيرات التي تؤثر فيها بشكل سلبي وتبدو بمظهر شاحب غير مستحب، نقدم لكِ اليوم موضوع حصري عن فوائد خل التفاح وأضراره للوجه والبشرة وكيفية استخدامه فتابعي معنا السطور القليلة القادمة.

فوائد خل التفاح وأضراره للوجه والبشرة وكيفية استخدامه

فوائد خل التفاح للبشرة

 لا يمكن حصر كم الفوائد التي يمكن أن نحصل عليها من خل التفاح للبشرة ولعل من أبرز تلك الفوائد ما يلي:

  • مكافحة التجاعيد: بفعل عامل السن يتغير الجلد كثيراً ويصبح مترهلاً ونجد البشرة قد فقدت مرونتها الأمر الذي يتطلب العناية الخاصة بها، فلا يوجد أفضل من استخدام خل التفاح كروتين يومي لشد البشرة سواء بتخفيفه بالماء وتدليك الوجه به أو من خلال إضافته في أي ماسك طبيعي.
  • مكافحة حب الشباب: يظهر حب الشباب على البشرة نتيجة وجود البكتيريا والضارة والميكروبات التي تتكاثر على سطح البشرة وتسبب الإصابة بحب الشباب خاصة لمن تهمل روتين العناية اليومي، ولكن يمكن استخدام خل التفاح كمنظف ومعقم للجلد بتمرير قطعة من القطن مبللة بخل التفاح على جميع أجزاء الجلد فهذا يعمل على الحد من ظهور حب الشباب.
  • تقشير البشرة: أحد أهم طرق العناية بالبشرة هو التقشير من فترة لأخرى لأنه يعمل على التخلص من كافة خلايا الجلد الميتة ولذلك عنصر خل التفاح هام جداً للتقشير، ويرجع ذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الأحماض الهامة التي تساهم في تقشير البشرة بأمان وتعمل على زوال كافة الخلايا الميتة.
  • غلق مسام الوجه: تعاني الكثير من الفتيات من مسام الوجه الواسعة التي تكسبهم شكل غير لائق بالإضافة إلى أنها تعمل على إمكانية الإصابة بالعديد من مشاكل البشرة، لذلك يتم استخدام خل التفاح كتونر طبيعي لغلق مسام الوجه، وذلك يكون بوضع مقدار ملعقة من خل التفاح على كوب من الماء المثلج ثم غسل الوجه بتلك الماء وتكرار الوصفة مرتين في الأسبوع بحد أقصى.

اقرئي أيضاً: أفضل ماسك للوجه لشباب ونضارة البشرة

أضرار خل التفاح للبشرة

هل يوجد أضرار على الرغم من كل تلك الفوائد السابقة؟ بالطبع خل التفاح سلاح ذو حدين يفيد البشرة كثيراً وفي نفس الوقت يضرها بالاستخدام الخاطئ له وأما عن أهم أضراره نذكرها لكِ عزيزتي:

  • تغير لون الجلد وحرق البشرة: ويكون ذلك نتيجة استخدام خل التفاح المركز على الوجه بشكل مباشر بدون التخفيف بالماء وعادةً ما يعاني من تلك المشكلة أصحاب البشرة الحساسة، بالإضافة إلى ذلك وضع خل التفاح على الوجه والتعرض المباشر للشمس يسبب نفس المشكلة.
  • جفاف الوجه: يمكن أن يؤدي استخدام خل التفاح على البشرة إلى الطبقة الخارجية لجلد الوجه وينتج ذلك عن ترك خل التفاح على الوجه لفترة زمينه طويلة، مما يعمل على جفاف الجلد واحمراره.
  • تهيج الجلد: يمكن أن يسبب خل التفاح تهيج شديد وطفح في الجلد خاصةً لأصحاب البشرة الحساسة إذا ما استخدموه بشكل مباشر على الوجه، فهو يحتوي على أحماض شديدة تضر الوجه وتسبب التهابات به.

اقرئي أيضاً: فوائد زيت الورد للحصول على بشرة صافية

نصائح هامة عند استخدام خل التفاح للبشرة

لتجنب جميع الأضرار السابقة يجب اتباع تلك النصائح وهي على النحو التالي:

  • عدم وضع خل التفاح على البشرة لمدة تزيد عن 10 دقائق بحد أقصى.
  • ترطيب الوجه في كل مرة يتم استخدام خل التفاح فيها سواء كمعقم أو تونر أو مقشر مع غسل الوجه جيداً للتخلص من آثاره.
  • يحذر وضع الخل على البشرة مباشرة بدون التخفيف بالماء لتجنب تهيج البشرة واحمرارها.

والآن بعد معرفة فوائد خل التفاح وأضراره للوجه والبشرة وكيفية استخدامه يجب عليكِ تجربته أولاً على مساحة صغيرة من الجلد للتأكد من أنه مناسب لبشرتك وتجنب الكثير من الأضرار.

أسئلة وأجوبة حول فوائد خل التفاح وأضراره للوجه والبشرة وكيفية استخدامه

هل خل التفاح يفتح لون البشرة؟

يتميز خل التفاح بالعديد من الفوائد الجمالية للبشرة حيث أنه يساعد على تقشير البشرة والتخلص من الجلد الميت وبالتالي يساهم في تفتيح البشرة ولكن يجب استخدامه بحذر لتجنب التهاب وتهيج البشرة.

ما هي أضرار خل التفاح للوجه؟

توجد عدة أضرار لخل التفاح عند استخدامه بطريقة خاطئة ومنها تهيج الجلد وجفاف الوجه واحمرار البشرة والتهابها.

ما هي فوائد خل التفاح للبشرة الدهنية؟

يساعد خل التفاح على غلق المسام ومكافحة البكتيريا التي تسبب ظهور حب الشباب، ويمكنك فقط مسح الوجه بقطعة من القطن المبللة بخل التفاح للتخلص من مشاكل البشرة الدهنية.

قد يعجبك أيضا

سناء علاء

كاتبة ومحررة محتوى منذ أربع سنوات، لدي خبرة في مجال الكتابة والتدقيق الإملائي، شاركت في العديد من الأنشطة المتعلقة بالمرأة، وأعشق الموضة بكل تفاصيلها ومن خلال انضمامي لموقع جميلات أتطلع لأن تتمتع كل امرأة بجمالها وأناقتها من خلال تقديم كافة الموضوعات المختلفة المفيدة لهن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى